البحث الأساسي في علم النفس

البحث الأساسي في علم النفس

يشير مصطلح البحث الأساسي إلى الدراسة والبحث الذي يهدف إلى زيادة قاعدة معارفنا العلمية. غالبًا ما يكون هذا النوع من الأبحاث نظريًا بحتًا بهدف زيادة فهمنا لظواهر أو سلوك معين ، ولكنه لا يسعى إلى حل هذه المشكلات أو معالجتها.

البحث الأساسي في علم النفس
البحث الأساسي في علم النفس

أمثلة عن البحث الأساسي في علم النفس

أمثلة على البحوث الأساسية في علم النفس قد تشمل:

  • تحقيق يبحث في ما إذا كانت مستويات الإجهاد تؤثر على عدد الطلاب المشاركين في الغش الأكاديمي
  • دراسة تبحث في كيفية تأثير استهلاك الكافيين على الدماغ
  • دراسة تقييم ما إذا كان الرجال أو النساء أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب
  • دراسة تبحث كيف تقارن أنماط التعلق بين أطفال الآباء المطلقين بتلك التي أثارها الآباء المتزوجون

لاحظ في كل هذه الأمثلة ، أن الهدف من البحث هو ببساطة زيادة مقدار المعرفة في موضوع ما ، وليس التوصل إلى حل عملي لمشكلة ما.

ومع ذلك ، وكما يلاحظ ستانوفيتش (2007) ، ظهرت العديد من الحلول العملية لمشاكل العالم الحقيقي مباشرة من البحوث الأساسية.

ولهذا السبب ، فإن التمييز بين البحث الأساسي والبحوث التطبيقية هو في كثير من الأحيان مجرد مسألة وقت. وكما لاحظ العالم النفسي الاجتماعي كورت لويس ذات مرة ، “لا يوجد شيء عملي مثل النظرية الجيدة”.

على سبيل المثال ، قد يجري الباحثون أبحاثًا أساسية حول كيفية تأثير مستويات التوتر على الطلاب من الناحية الأكاديمية ، والعاطفية ، والاجتماعية. قد تؤدي نتائج هذه الاستكشافات النظرية إلى مزيد من الدراسات المصممة لحل مشكلات معينة.

قد يلاحظ الباحثون في البداية أن الطلاب الذين لديهم مستويات إجهاد عالية هم أكثر عرضة للتسرب من الكلية قبل التخرج. هذه الدراسات الأولى هي أمثلة على البحوث الأساسية المصممة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

ونتيجة لذلك ، قد يقوم العلماء بعد ذلك بتصميم الأبحاث لتحديد ما هي أفضل التدخلات التي يمكن أن تخفض مستويات التوتر هذه.

هذه الدراسات ستكون أمثلة على البحوث التطبيقية. الغرض من هذا البحث يركز بشكل خاص على حل مشكلة حقيقية موجودة في العالم. بفضل الأسس التي وضعتها الأبحاث الأساسية ،

يستطيع علماء النفس بعد ذلك تصميم التدخلات التي ستساعد الطلاب على إدارة مستويات الإجهاد لديهم بفعالية من خلال تحسين معدلات الاحتفاظ بالكلية.

الملاحظات

من الأمور المهمة التي يجب تذكرها حول البحث الأساسي هو أن تطبيقاته المحتملة قد لا تكون واضحة على الفور. خلال المراحل الأولى من البحث الأساسي ، قد لا يتمكن العلماء حتى من رؤية كيف أن المعلومات المستقاة من الأبحاث النظرية قد تنطبق حتى على مشاكل العالم الحقيقي.

ومع ذلك ، هذه المعرفة الأساسية أمر ضروري. عن طريق التعلم قدر الإمكان عن موضوع والباحثين قادرون على جمع ما تحتاج لمعرفته حول قضية إلى فهم كامل للآثار قد تكون لديها.

“على سبيل المثال ، أجرى علماء الأعصاب الأوائل دراسات بحثية أساسية لفهم كيفية عمل العصبونات. لم تكن التطبيقات هذه معرفة واضحة حتى وقت متأخر عندما فهم علماء الأعصاب بشكل أفضل كيف يؤثر هذا الأداء العصبي على السلوك” ،

أوضحت الكاتبة داون إم. مكبرايد في نصها “العملية” البحث في علم النفس. “أصبح فهم المعرفة الأساسية للأداء العصبي مفيدا في مساعدة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات بعد فترة طويلة من اكتمال هذا البحث.”

تعليقات

  • اقسم بالله انك بطططططل يا خالد
    عجبني التنويع والتجديد في طرح التدوينات
    مقال مفيد جدا وانا استفدت منه بصراحة
    والامثلة واضحة وباذن الله كل الدارسين والمهتمين في مجال علم النفس رح يستفيدون منك ورح يدعولك
    وبالذات الطلاب اللي على وشك التخرج وعندهم بحث تخرج عن علم النفس ولازم يسوونه
    الله يعطيك العافية يا خالد بجد ما قصرت
    واصصصصصصصصصصل يا بطل
    وبليز لا توقف ابدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *