قصور الغدة الدرقية عند النساء ونصائح للحفاظ عليها صحية

قصور الغدة الدرقية عند النساء ونصائح للحفاظ عليها صحية

قصور الغدة الدرقية أو ما يعرف نقص نشاط الغدة الدرقية هو حالة انخفاض إفراز هرمونات الغدة الدرقية من الغدة الدرقية مما يؤدي إلى خفض معدل الأيض. ينتج عنه شكل معتدل من الاضطراب شائع ويؤثر على النساء أكثر من الرجال. وكما نعلم أن هرمونات الغدة الدرقية تعمل في جميع أنحاء الجسم ، فأن القصور يؤثر على عملية التمثيل الغذائي والنمو والتطور ، ودرجة حرارة الجسم.

علامات قصور الغدة الدرقية و أعراض قد تشملها

• زيادة الوزن غير المبررة
• الإمساك
• جفاف الجلد
• أنتفاخ الوجه
• بحة في الصوت
• ضعف في العضلات
• ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم
• آلام في العضلات
• ألم وتيبس أو تورم في المفاصل
• عدم انتظام الدورة الشهرية أو أطول من العادية
• ترقق في الشعر
• بطء في معدل ضربات القلب
• شعور بالاكتئاب

قصور الغدة الدرقية عند النساء
قصور الغدة الدرقية عند النساء

نصائح للحفاظ على صحة الغدة الدرقية

الحاجة لتغيير نمط الحياة

هل تعانى من زيادة الوزن أذن تحتاج إلى السيطرة على وزنك مع تعديل نمط الحياة مثل ممارسة النشاط البدني اليومي وتحسين عادات الأكل. تبدأ بممارسة النشاط البدني على الأقل 30-45 دقيقة.

تجنب الخضراوات الصليبية

الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والملفوف والسبانخ واللفت.

يمكن استخدام الخضروات والفواكه التالية :

الطماطم ، والفليفلة الحلوة ، والتفاح ، والبابايا وغيرها من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في تحسين الصحة العامة والتي تفيد الغدة الدرقية. والألياف الموجودة في الخضار والفواكه تمنع الإمساك أيضا.

الحبوب الكاملة والبقوليات

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ب ، مثل الحبوب الكاملة ، تشمل الحبوب مثل الشعير ، الباجرا ، الجاور ، الشوفان والبقوليات التي تعزز نشاط الغدة الدرقية.

السيلينيوم

كميات صغيرة من السلينيوم تدعم الإنزيمات التي تجعل هرمونات الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح. إن تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم ، مثل بذور دوار الشمس أو بذور الشيا أو المكسرات البرازيلية ، يمكن أن يكون مفيدا.

تناول الأطعمة الغنية بالتيروزين

التيروزين Tyrosine هو حمض أميني يستخدم من قبل الغدة الدرقية لإنتاج T3 و T4. المصادر الجيدة للتيروزين هي اللحوم ومنتجات الألبان والبقوليات.

تناول التفاح و خل التفاح

يساعد في إزالة السموم من الجسم، وتنظيم هرمونات الغدة الدرقية ويحسن معدل الأيض.

بذور الكتان

الكتان مصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية ، وخاصة في شكل أحماض أوميغا 3 الدهنية. وتساعد هذه الأحماض الدهنية على تعزيز إنتاج الهرمون الصحي والعمل كعوامل مضادة للالتهابات ، على الرغم من أن إجراء المزيد من البحوث أمر ضروري فيما يتعلق بالمخاطر المحتملة وفوائد تناول بذور الكتان.

تقليل الإجهاد

يؤثر إفراز الغدة الكظرية لهرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول تأثيراً مباشراً على توافر هرمون الغدة الدرقية في مجرى الدم. وكذلك بعض أنشطة الاسترخاء مثل اليوغا ، والتأمل ، للحد من التوتر. استخدم شاي البابونج ، الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تهدئ العقل والجسم ، وتقليل الالتهاب الذي قد يسبب المضايقات.

تجنب الأطعمة المصنعة

يحتوي الطعام المصنع على كمية كبيرة من الملح والسكر ، مما يزيد من محتوى الطعام من السعرات الحرارية والكميات الكبيرة جدا من الملح التي تسبب احتباس الماء في الجسم. لذلك يجب تجنب الأطعمة المجهزة والمعالجة.

الإكثار من شرب الماء

يعمل الماء على إزالة السموم يساعد الماء على الترطيب وتحيبن وظيفة الجهاز الهضمي في حين يمنع الإمساك والإرهاق ويساعد في القضاء على السموم ، ويعزز فقدان الوزن . لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 4 لتر من الماء طوال اليوم.

اتبع النصائح المذكورة أعلاه للحفاظ على الغدة الدرقية جنبا إلى جنب مع وصف الدواء من قبل الطبيب. تساعدك النصائح المذكورة أعلاه على العناية بالغدة الدرقية وتعزيز فقدان الوزن.

تعليقات

  • الله يجزاك خير يا سعد ما قصرت
    ومثل ما قلت انت ان النصائح اللي قلتها انت لا تغني عن الادوية الموصوفة من قبل الطبيب
    والله يعطيك العافية على هذي النصائح المفيدة
    والغدة الدرقية تسبب نقص بالوزن
    واصصصصصل يا سعد

    • جزالك الله خيرا اخى زياد على كلامك الرائع والتشجيع ..اتمنى ان اكون عند حسن الظن تقبل مودتى وتقديرى واحترامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *