مرض السل الرئوي وطرق علاجه

إذا قمنا بتتبع عدّة عقود ماضية، ملاحظين الانخفاض والتّناقص في أعداد المصابين بمرض السّل الرّئوي، سوف نجدْ أنّه قد عاد إلى الزّيادة خاصّة في الدول المتقدمة  إن طب الأعشاب الذي يعود إلى قرون ، والذي اكتشفه العلماء الصينيون ويستخدم لعلاج الملاريا بفعالية ، قد يساعد في علاج مرض السل الرئوي وإبطاء تطور مقاومةالأدوية.

ما هو مرض السل الرئوي؟
تسبب بكتيريا المتفطرة السلية السل (TB) ، وهو عدوى محمولة تنتقل عبر الهواء وتدمر أنسجة الجسم. يحدث مرض السل الرئوي عندما يهاجم السيد م. الرئتين في المقام الأول. ومع ذلك ، يمكن أن ينتشر من هناك إلى الأجهزة الأخرى. مرض السل الرئوي قابل للشفاء مع التشخيص المبكر والعلاج بالمضادات الحيوية.

انتشر مرض السل الرئوي ، المعروف أيضًا باسم الاستهلاك ، على نطاق واسع باعتباره وباءً خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في أمريكا الشمالية وأوروبا. بعد اكتشاف المضادات الحيوية مثل الستربتومايسين وخاصة الأيزونيازيد ، جنبا إلى جنب مع تحسين مستويات المعيشة ، كان الأطباء أكثر قدرة على علاج انتشار مرض السل والسيطرة عليه.

منذ ذلك الوقت ، كان السل في انخفاض في معظم الدول الصناعية. ومع ذلك ، لا يزال السل ضمن الأسباب العشرة الأولى للوفاة في جميع أنحاء العالم ، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، حيث تشير التقديرات إلى أن 95 بالمائة من حالات تشخيص السل بالإضافة إلى الوفيات المرتبطة بالسل تحدث في البلدان النامية.

ومع ذلك ، من المهم حماية نفسك من مرض السل. أكثر من 9.6 مليون شخص لديهم شكل نشط من المرض ، وفقا لجمعية الرئة الأمريكية (ALA). إذا ترك دون علاج ، يمكن أن يسبب المرض مضاعفات تهدد الحياة مثل ضرر دائم في الرئة.

ما هو السل الكامن؟
إن التعرض لمرض السل لا يعني بالضرورة أنك ستمرض. من بين الـ 2.5 مليار شخص الذين يحملون الجرثومة ، فإن معظمهم مصابون بالسل الكامن.

الأشخاص المصابون بالسل الكامن ليسوا معديين وليس لديهم أي أعراض لأن نظامهم المناعي يحميهم من الإصابة بالمرض. ولكن من الممكن أن يتطور السل الكامن إلى مرض السل النشط.

ﻣﻌﻈﻢ اﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﺠﺮﺛﻮﻣﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺧﻄﺮ 15 ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﻟﺨﻄﺮ اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮض اﻟﺴُﻞ TB. يمكن أن تكون المخاطر أعلى بكثير إذا كانت لديك ظروف تعرض الجهاز المناعي للخطر مثل عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

عندما تبدأ في عرض الأعراض ، قد تصبح معديًا ولديك مرض السل الرئوي.

إذا كنت معرضًا لخطر التعرض لمرض السل (على سبيل المثال ، نظرًا لأنك ولدت في بلد يكون فيه مرض السل شائعًا) ، يجب أن تتحدث مع طبيبك حول اختباره للعدوى الكامنة بالسل وأن تتم معالجته إذا كانت نتائج الاختبار إيجابي.

ما هي أعراض السل الرئوي؟
إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من مرض السل الرئوي ، فعادة ماتكون اعراضه هذه:

السعال البلغم
السعال الدم
لديهم حمى متسقة ، بما في ذلك الحمى منخفضة الدرجة
لديك تعرق ليلي
لديك آلام في الصدر
لديهم فقدان الوزن غير المبررة
قد يكون هناك أيضا أعراض أخرى من مرض السل الرئوي ، مثل التعب. ﺳﯾﮐون ﺑﺈﻣﮐﺎن طﺑﯾﺑك أن ﯾﺧﺑرك ﺑﻣﺎ إذا ﮐﺎن ﯾﺟب اﺧﺗﺑﺎرك ﻟﻟﺳل ﺑﻌد ﻣراﺟﻌﺔ ﮐل أﻋراضك.

كيف ينتشر مرض السل الرئوي
يمكنك الحصول على مرض السل الرئوي من خلال:

تصافح بالايدي
تقاسم الطعام أو الشراب
النوم في نفس السرير
التقبيل
السل هو محمول جواً ، مما يعني أنه يمكن أن تصاب بمرض السل بعد استنشاق الهواء من قبل شخص مصاب بمرض السل. يمكن أن يكون الهواء :

السعال
العطس
الضحك
الغناء
يمكن للجراثيم البقاء في الهواء لعدة ساعات. من الممكن استنشاقهم حتى عندما لا يكون الشخص المصاب في الغرفة. ولكن عادة ما يكون عليك أن تكون قريبًا من شخص مصاب بمرض السل لفترة طويلة من الوقت للعدوى به.

عوامل الخطر لسل الرئوي
إن خطر الإصابة بالسل الرئوي هو الأعلى بالنسبة للأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع أولئك الذين لديهم مرض السل. وهذا يشمل التواجد حول العائلة أو الأصدقاء مع مرض السل أو العمل في أماكن مثل ما يلي:

المرافق الإصلاحية
منازل جماعية
دور الرعاية
المستشفيات
الملاجئ
الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمرض السل الرئوي هم:

كبار السن
أطفال صغار
الناس الذين يدخنون
الناس الذين يعانون من اضطراب المناعة الذاتية ، مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي
الأشخاص الذين يعانون من ظروف مدى الحياة ، مثل مرض السكري أو أمراض الكلى
الناس الذين يحقنون المخدرات
الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ، مثل أولئك الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية ، والذين يخضعون للعلاج الكيميائي ، أو تناول المنشطات المزمنة
كيف يتم تشخيص مرض السل الرئوي؟
أثناء الفحص ، سيقوم الطبيب بما يلي:

إجراء فحص بدني للتحقق من وجود سائل في رئتيك
اسأل عن تاريخك الطبي
جدولة الصدر بالأشعة السينية
طلب اختبار طبي لتأكيد مرض السل الرئوي
لتشخيص مرض السل الرئوي على وجه التحديد ، سيطلب الطبيب من الشخص إجراء سعال قوي وإنتاج البلغم يصل إلى ثلاث مرات منفصلة. سيقوم الطبيب بإرسال العينات إلى المختبر. في المختبر ، سيقوم فني بفحص البلغم تحت المجهر لتحديد بكتيريا السل.

بالإضافة إلى هذا الاختبار ، يمكن للطبيب أيضًا “زراعة” عينة من البلغم. وهذا يعني أنها تأخذ جزءًا من عينة البلغم وتضعه في مادة خاصة تجعل بكتيريا السل تنمو. إذا كانت بكتيريا السل تنمو ، فهذه ثقافة إيجابية.

يمكن للأطباء أيضًا طلب إجراء اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR). هذا يختبر البلغم لوجود جينات معينة من الجراثيم التي تسبب مرض السل.

اختبارات أخرى

يمكن أن تبحث هذه الامتحانات أيضًا عن داء السل الرئوي ، والذي قد يصعب تشخيصه عند الأطفال ، وفي الأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري أو السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB).

الاشعة المقطعية اختبار التصوير لفحص الرئتين بحثًا عن علامات الإصابة

القصبات إجراء يتضمن إدخال نطاق عبر الفم أو الأنف للسماح لطبيبك برؤية رئتيك والممرات الهوائية

بزل الصدر إجراء يزيل السوائل من الفضاء بين الجزء الخارجي من رئتيك وجدار صدرك

خزعة الرئة إجراء لإزالة عينة من أنسجة الرئة

علاج مرض السل الكامن والسل الرئوي
من المهم الحصول على علاج مرض السل الكامن حتى لو لم تكن لديك أعراض. لا يزال بإمكان ان يتطور مرض السل الرئوي في المستقبل. قد تحتاج فقط إلى دواء واحد من السل إذا كان لديك مرض السل الكامن.

إذا كان لديك مرض السل الرئوي ، قد يصف لك الطبيب عدة أدوية. ستحتاج إلى تناول هذه الأدوية لمدة ستة أشهر أو أكثر للحصول على أفضل النتائج.

أكثر أدوية السل الرئوي شيوعًا هي:

ديزاينوزي
بيرازيناميد
إيثامبوتول (مايامبوتول)
ريفامبين (ريفادين)
قد يوصي طبيبك بنهج يسمى العلاج المباشر الملاحظة (DOT) لضمان إكمال العلاج.

يمكن أن يؤدي إيقاف العلاج أو تخطي الجرعات إلى جعل مرض السل الرئوي مقاومًا للأدوية ، مما يؤدي إلى الإصابة بالسل المقاوم للأدوية المتعدّدة.

مع DOT ، يجتمع معك أحد متخصصي الرعاية الصحية كل يوم أو عدة مرات في الأسبوع لإدارة الدواء الخاص بك بحيث لا يكون عليك أن تتذكر أن تأخذه بنفسك.

إذا لم تكن على DOT ، قم بعمل جدول زمني لأخذ أدويتك حتى لا تفوت أي جرعة. إليك بعض النصائح لمساعدتك على تذكر تناول الأدوية الخاصة بك:

تناول الأدوية في نفس الوقت كل يوم.
قم بتدوين ملاحظة في تقويمك كل يوم لإظهار أنك أخذت الدواء الخاص بك.
اطلب من شخص ما أن يذكرك بأخذ دوائك كل يوم.
حافظ على الأدوية الخاصة بك بشكل منظم
لن تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى إلا إذا كنت غير قادر على تناول الدواء في المنزل أو لديك رد فعل سيئ على علاجمرض السل الرئوي.

ما هو السل المقاوم للأدوية المتعددة؟
يعد السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR-TB) هو السل المقاوم للمضادات الحيوية المعتادة المستخدمة في علاج الحالة ، وهي الأيزونيازيد والريفامبين.

تشمل بعض العوامل التي تسهم في السل المقاوم للأدوية المتعددة:

طبيبك وصف دواء غير صحيح لعلاج مرض السل
الناس توقف العلاج في وقت مبكر
أشخاص يتناولون أدوية ضعيفة الجودة
ويعد وصف الأدوية غير السليمة السبب الرئيسي في الإصابة بالسل المقاوم للأدوية المتعدّدة ، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك ، فمن الممكن أن الشخص الذي لم يتناول أدوية السل في أي وقت مضى يمكن أن يكون لديه سلالة مقاومة للأدوية.

الأشخاص الذين يطورون السل المقاوم للأدوية المتعددة لديهم أيضاً خيارات أقل للعلاج. يمكن أن تكون علاجات الخط الثاني مكلفة وتستغرق فترة تصل إلى عامين.

ومن الممكن أيضًا أن يتطور مرض السل المقاوم للأدوية المتعددة بشكل أكبر في حالات الإصابة بمرض السل المقاوم للأدوية على نطاق واسع (XDR-TB).

لذلك من المهم إنهاء أدويتك ، حتى إذا كنت تشعر بالتحسن قبل أن تنهي الجرعة.

إقرا ايظا: طب الاعشاب قد يجعل علاج مرض السل أسهل
توقعات مرض السل الرئوي
السل الرئوي قابل للشفاء مع العلاج ، ولكن إذا ترك دون علاج أو لم يعالج بشكل كامل ، فإن المرض غالباً ما يسبب مخاوف تهدد الحياة.

يمكن لمرض السل الرئوي غير المعالج أن يؤدي إلى تلف طويل الأمد لهذه الأجزاء من الجسم:

الرئتين
دماغ
كبد
قلب
العمود الفقري
ويجري حاليا تطوير أدوية وعلاجات جديدة لمنع السل الكامن والسل الرئوي ، ولا سيما مع نمو السل المقاوم للأدوية المتعددة. في بعض البلدان ، يشمل هذا اللقاح Bacillus Calmette-Guérin (BCG).

هذا اللقاح مفيد في الوقاية من أشكال شديدة من السل خارج الرئة عند الأطفال ، لكنه لا يمنع نمو السل الرئوي.

كيفية الوقاية من مرض السل الرئوي
ﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﺼﻌﺐ ﺗﺠﻨﺐ إﺻﺎﺑﺔ ﻣﺮض اﻟﺴُﻞ TB إذا آﻨﺖ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ ﻳﺘﺮدد ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﺼﺎﺑﻮن ﺑﻤﺮض اﻟﺴُﻞ TB أو إذا آﻨﺖ ﺗﻌﺘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻟﺼﺪﻳﻖ أو أﺣﺪ أﻓﺮاد اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺑﺎﻟﺴﻞ.

فيما يلي بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بالسل الرئوي:

تقديم التثقيف حول الوقاية من السل مثل آداب السعال.
تجنب الاتصال الوثيق الممتد مع شخص مصاب بمرض السل.
تهويه الغرف بانتظام.
غطي وجهك بقناع معتمد للحماية من مرض السل.
يجب اختبار أي شخص يتعرض لمرض السل ، حتى لو لم تظهر عليه أي أعراض. لدى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إرشادات تفصيلية واتخاذ احتياطات للأشخاص الذين يعملون أو يزورون نظام الرعاية الصحية.

كيف تحمي الآخرين
الأشخاص المصابون بالسل الكامن ليسوا معديين ويمكنهم الذهاب إلى حياتهم اليومية كالمعتاد.

ولكن إذا كان لديك مرض السل الرئوي ، تحتاج إلى البقاء في المنزل وتجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين. سيخبرك طبيبك عندما تكون غير معدٍ ويمكن أن تستأنف روتينًا منتظمًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *