الاستعلام عن المقطوعة برقم السجل المدني ، أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة ، وذلك عبر موقع وزارة العمل الرسمي ، دون الذهاب إلى أي من فروع مكاتب الضمان الاجتماعي في أنحاء المملكة.

قواعد صرف المساعدة المقطوعة

قواعد صرف المقطوعة هي أن يعامل الراغب في التقديم على المساعدة المقطوعة وفق بعض الضوابط والشروط التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مثل طلب المعاش الضماني ، أو السجلات التجارية.

بالإضافة إلى أنه لا يمكن النظر لأي طلب يخص الديون المتراكمة، وذلك لأن الضمان الاجتماعي ليس له أدنى علاقة بهذا الشأن، كما أنه يسمح بتكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بالضمان الاجتماعي.

وبالنسبة للحالات الغير مشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي، أفادت وزارة العمل أنه يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن عمر 35 عاماً، ويتم معاملته وفق الشروط والضوابط التي أقرتها وزارة العمل، ولا يبت في أي طلب يخص الديون التراكمية، ولا يتم النظر في طلب النساء التي تكون في عصمة زوجها، شريطة أن يتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة، وذلك باستثناء بعض الأسر، مثل أسر السجين، مدمني المخدرات، الأسرة المهجورة، وأخيراً أسرة المفقود.

الفئات المستحقة للمساعدة المقطوعة

  • الفئات الغير مشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي وفق بعض الشروط.
  • الفئات المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي وفق بعض الشروط.
  • النساء وتشمل (أسرة المفقود عائلها، المطلقة، الأرملة، أسرة المسجون، صاحبة الإعاقة).
  • الأيتام (أيتام مجهولي الأبوين، أيتام من أسر طبيعية) وفق بعض الشروط.

شروط تسجيل المساعدة المقطوعة

تسجيل المساعدة المقطوعة يحتاج إلى بعض الشروط الواجب توافرها في الراغبين على التقديم، يمكن متابعة كافة ألية صرف المساعدة المقطوعة والفئات المستحقة وشروط التقديم من خلال رابط تقديم المساعدة المقطوعة.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل تعمل على إيداع مبلغ المساعدة المقطوعة بشكل دوري، بين الحين والآخر، لعدد من مستفيدي المساعدة المقطوعة ، وأن وزارة العمل تقوم بإيداع المبالغ المستحقة في حساب المستفيدين بشكل مباشر.

ذكر أن برنامج المساعدة المقطوعة ، هو من ضمن برامج الحكومة المساندة للمواطن، والهدف من المقطوعة هو تحسين الظروف والحالة المعيشية لذوي الدخل المنخفض، ومعظمهم من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

الاستعلام عن المقطوعة برقم السجل المدني

من ناحية أخرى أفادت وزارة العمل السعودية على راغبي التواصل الدخول إلى رابط الاستعلام عن المقطوعة برقم السجل المدني ، أو الاتصال مباشرةً على 8001222777 ، قم يقوم المستعلم بإدخال رقم الهوية، واختيار الخدمة المراد الاستعلام عنها.

الضمان الاجتماعي الاستعلام عن المقطوعة
الاستعلام عن المقطوعة برقم السجل

 

رقم طلب المساعدة المقطوعة

أوضحت وزارة العمل أنه يجب مقدم طلب المقطوعة الحصول على رقم طلب المساعدة المقطوعة ، وذلك من خلال الاتصال 8001777222 من خلال الهاتف الثابت، أو الاتصال على 0112915588 من خلال الهاتف المحمول، وبعد أن تقوم بإدخال رقم السجل اتبع الخطوات الباقية، حتى تقوم بسماع رقم طلب المقطوعة.

تعجيل صرف المساعدة المقطوعة

من ناحية أخرى أعلنت العمل عن خدمة تعجيل صرف المساعدة المقطوعة ، وذلك لبعض الحالات التي تعاني من ظروف صعبة، سواء على المستوى الصحي، أو المستوى المعيشي، حيث يقوم مستفيد المساعدة المقطوعة بإرسال بريد إلكتروني إلى مكتب وزير العمل من خلال:

[email protected]

[email protected]

ومن المفترض أن تكون الرسالة واضحة، بها الظروف التي يمر بها المستفيد، مع مراعاة إرسال المستندات والأوراق التي تثبت صحة ما تم إرساله، سواء شهادات طبية في حالة المرض أو ما شابه ذلك.

تحديث: أعلنت اليوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن إيداع مبلغ معاشات الضمان الاجتماعي ، بالإضافة إلى البرامج المساندة الأخرى، لشهر ذو الحجة لعام 1439 هجرياً، في الحسابات البنكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، والتي تشمل المساعدات المالية والنقدية، والمعاشات الضمانية، من أجل الحالة الغذائية، وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، وبدل غلاء المعيشة