التخطي إلى المحتوى

التقديم على معاش الضمان الاجتماعي ، قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة، أن التقديم على معاشات الضمان الاجتماعي إلكترونياً الآن، على أن يتم صرف معاشات الضمان الاجتماعي للمستفيدين من الضمان، بعد أن يتم قبول طلبه، وأشارت وزارة العمل أن المواطنة السعودية المتزوجة بغير سعودي غير مشمولة بمعاش الضمان والمساعدة المقطوعة التي قد تصل إلى 30.000 ريال سعودي.

هذا وقد أوضحت العمل أن التقديم على المساعدة المقطوعة يكون من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في المملكة، وأن تحديث بيانات الضمان الاجتماعي يشمل المعلومات البنكية والمعلومات الشخصية فقط.

الجدير بالذكر أن معاش الضمان الاجتماعي يتم صرفه لمستفيدي الضمان التي تنطبق عليهم شروط وزارة العمل ، وذلك للسعوديين المقيمين بشكل دائم داخل المملكة.

هذا ويمكن لفاعلي الخير التسجيل في خدمة وصال للمتعففين ، وذلك عن طريق ملئ نموذج بيانات الأسر المتعففة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي تتيح للوزارة مساعدة المتعفف.

التقديم إلكترونياً على معاش الضمان
تقديم معاش الضمان الاجتماعي

هذا بالإضافة أن وزارة العمل قالت أن مستفيدي الضمان الاجتماعي هم، الأرملة أو المطلقة السعودية التي لها أولاد من زوجها الأجنبي، كذلك الأرملة الأجنبية المتزوجة من سعودي ولها أولاد منه.

كما يمكن للأرامل والأيتام وأصحاب الإعاقات اللذين ليس لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي.

من هم مستحقي معاش الضمان الاجتماعي

حددت وزارة العمل بعض الفئات أو مستحقي الضمان الاجتماعي ، بحسب اللوائح المعمول بها في الوزارة لخدمة المعاش الضماني وهم:

  • كل من تخطي عمره الـ 60 عاماً وليس له مصدر أو عائل مقتدر، سواء ذكراً أو أنثى.
  • أسر الغائب أو المفقود، الأسر المعلقة، أسرة مدمني المواد المخدرة، الأسر المعلقة أو المهجورة، الأرملة ولديها أبناء، والمطلقة ولديها أبناء.
  • المرأة التي ليس لديها عائل.
  • الأيتام وتشمل ( يتيم الأب – يتيمة الأب – يتيم مجهول الأب – يتيمة مجهولة الأب )، بالنسبة لحاملي بطاقات التنقل يمكن التقديم على حيثية يتيم أو يتيمة الأب.

شروط معاش الضمان الاجتماعي

حددت وزارة العمل بعض شروط معاش الضمان الاجتماعي ، وذلك لمن تنطبق عليه شروط مستحقي الضمان الاجتماعي السابق ذكرها.

  • حساب بنكي فعال.
  • كتابة بيانات الطلب بشكل صحيح ( بيانات العائل – بيانات الدخل – بيانات الأسرة – وإرفاق كل الأوراق والمستندات المطلوبة ).

رابط التقديم على معاش الضمان الاجتماعي الإلكتروني

قالت وزارة العمل أنه يمكن السماح للفئات السابق ذكرها التقديم إلكترونياً على معاش الضمان الاجتماعي من خلال خدمة معاش الضمان الاجتماعي ، وبالنسبة للحالات الاستثنائية يجب الذهاب إلى مكاتب الضمان الاجتماعي في المنطقة التابع لها المستفيد

الجدير بالذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حددت 15 يوماً للاعتراض على على إيقاف إعانة التأهيل الشامل ، كما أوضحت أن شروط سداد رسوم القياس عن المستفيدين، تشمل أن يكون المقدم يتراوح عمره بين 16 عاماً و26 عاماً، وأن يكون في المرحلة الثانية أو الثالثة من الثانوية، بالإضافة إلى اختبار التحصيل العلمي، ومن أسرة ضمانية.

الآن يمكن لمستفيدي الضمان، استعلام الضمان الاجتماعي ، كما نوهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى ضرورة تحديث بيانات الضمان ، عبر موقع الوزارة، وذلك لسرعة صرف المستحقات المالية الخاصة بكل أسرة.

تحديث: أعلنت اليوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن إيداع مبلغ معاشات الضمان الاجتماعي ، بالإضافة إلى البرامج المساندة الأخرى، لشهر ذو الحجة لعام 1439 هجرياً، في الحسابات البنكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، والتي تشمل المساعدات المالية والنقدية، والمعاشات الضمانية، من أجل الحالة الغذائية، وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، وبدل غلاء المعيشة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.