الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة تموين جديدة أو بدل فاقد أو تالف وتفعيلها بالمحمول

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة تموين جديدة أو بدل فاقد أو تالف وتفعيلها بالمحمول

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة تموين ، حيث بدأ العمل بنظام جديد لاستخراج بطاقة التموين الجديدة كما أعلنت “وزارة التموين والتجارة الداخلية”، كما أوضحت شروط استخراج بطاقة تموين جديدة لأول مرة وكذلك بطاقات الفاقد والتالف، والتحويل من محافظة لمحافظة والفصل الاجتماعي.

ويأتي النظام الجديد بطريقة ممتازة للغاية توفر الجهد والوقت على المواطن الراغب في الحصول على بطاقة التموين الذكية الجديدة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة تموين جديدة 

عند السؤال عن شروط استخراج بطاقة تموين جديدة فتكون الإجابة في عدة نقاط كالتالي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم بطلب استخراج البطاقة.
  • قسيمة الزواج.
  • إيصال للكهرباء مدفوع حديثا.
  • صورة من بطاقة التموين التي يوجد بها الشخص المتقدم للحصول على بطاقة جديدة.
  • عقد إيجار الشقة موضع السكن، ولا بد أن يكون مسجلا في الشهر العقاري.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بزوجة المتقدم بالطلب.
  • صورة بطاقة التموين التي تتواجد بها الزوجة.
  • رقم هاتف المتقدم على الطلب أو أي فرد من أفراد أسرته.
  • شهادة ميلاد جميع الأبناء في الأسرة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة تموين بدل فاقد أو تالف 

  1. صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بصاحب بطاقة التموين.
  2. رقم صاحب البطاقة “هاتف محمول”.
  3. حوالة بريدية ” مبلغ 20 جنيه مصري”.
  4. إيصال كهرباء مدفوع حديثا.

 الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة تموين وتفعيلها من خلال المحمول

بعد التقدم بتلك الأوراق يكون الرد عبر الهاتف المحمول ولأول مرة في مصر، كسابقة من نوعها توفر الوقت والجهد على المواطن عبر الخطوات التالية :

  • بعد تقديم الأوراق في مكتب التموين مباشرة يقوم المواطن بإرسال رسالة خالية عبر هاتفه المحمول إلى رقم91237 بتكلفة جنيه واحد للرسالة.
  • في الحال يتم الرد على المواطن ليبين إن كان طلبه قد تم تسجيله أم لا، وفي حال كان الطلب لم يسجل بعد فيتوجه المواطن لمكتب التموين ليتأكد أن الطلب الخاص به قد تم تسجيله إلكترونيا.
  • بعد مدة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام سيتم الرد على المواطن الذي قد تقدم بالطلب، إذا كان طلبه قد تم قبوله أو تم رفضه، وفي حال رفض الطلب يتم توضيح جميع الأسباب التي أدت إلى رفض الطلب، حتى لا يتذمر المواطن أو يظن أنه قد ظلم.
  • وفي حالة قبول الطلب الذي قدمه المواطن، سيتسلم رسالة هاتفية أيضا ولكن بعد 15 يوم من موعد تقدمه بالطلب، وتنص الرسالة على أن بطاقة التموين تم استخراجها، ويتوجب على المواطن استلامها من مكتب التموين الذي قدم فيه الطلب.
  • بعد أن يتوجه المواطن لمكتب التموين ويتسلم بطاقة التموين، سيلاحظ أنها بدون الرقم السري، لذا سيقوم بإرسال رسالة مرة أخري للرقم المذكور سابقا91237، ولكن في هذه المرة لا يرسلها فارغة بل يكتب في الرسالة الرقم “1”، مع العلم أن تكلفة الرسالة جنيه واحد فقط.
  • في خلال فترة قصيرة سيتسلم المواطن رسالة توضح أنه تم تفعيل بطاقة التموين، ومعها الرقم السري الخاص بالبطاقة، ولأول مرة لن يعلم أحد الرقم السري الخاص ببطاقتك التموينية.

مميزات النظام الجديد للحصول على بطاقة التموين

لا يختلف أحد على مميزات هذا النظام، فهو يوفر الجهد والوقت على المواطن ويمنع التكتلات في مكاتب التموين، لا تتجاوز تكلفة الحصول على البطاقة وتفعيلها مبلغ 2 جنيه، حيث سعر الرسالة جنيه واحد فقط.

بهذا الوضع تمنع الدولة أي حالات سرقة في بطاقة التموين، حيث كان بعض الموظفين يخطرون المواطن برفض طلبه رغم أن الطلب قد قبل، ويستخدم الموظف الغير شريف بطاقة المواطن لمصلحته الشخصية، ومع النظام الجديد لن يحدث إطلاقا كما أنه لن يعلم أحد سواك بالرقم السري لبطاقتك التموينية، ويظل ثمن الكارت الذكي للبطاقة التموينية ثابتا كما كان من قبل بملغ 20 جنيه فقط.

وأكد الدكتور “على المصيلحي” وزير التموين على أنه منذ شهر يناير سيتم إعادة جميع المحذوفين من البطاقات التموينية بشكل عشوائي دون أسباب قانونية، وفي حال مازال بعض المحذوفين لم يعودا للبطاقة فسيتوجب على المواطن المتضرر التوجه لمكتب التموين وتقديم تظلم، على أن يتم أعادة البحث في الأسرة وإعادة المحذوفين منها دون سبب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *