مواد قانون العمل السعودي الجديد

مواد قانون العمل السعودي الجديد

قانون العمل السعودي الجديد، حيث يشمل قانون العمل السعودي نظام دقيق يضم حقوق العمل والعاملين وهو نظام مختلف عن غيره من الأنظمة الأخري من حيث القوانين وخاصة بالأعمال المرتبطة بالمجال الصناعي داخل المملكة المتحدة ودول الخليج العربي، كما يهدف قانون العمل على حفظ حقوق العاملين وتنظيم العلاقة بين الموظف وصاحب العمل بالمملكة العربية السعودية، وذلك من اجل توفير حياة اجتماعية مستقرة بين المواطنين السعوديين والمقيمين العاملين بالقطاعات الخاصة، وذلك حتي ترفع من مستوى معيشة العاملين المغتربين بالأراضي الحجازية.

قانون العمل السعودي وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة.

وقد يتضمن قانون العمل السعودي بعض النصوص في المادة الدستورية باللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي ومنها :

  • المادة 84 :

انه إذا انتهى مدة العمل اصبح للعامل الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة، والتي علي أساسها تحسب على بنحو نصف شهر عن كل عام  في خلال خمس أعوام من مدة خدمته، وشهر كامل عن كل عام من الأعوام التالية، ويعتبر أخر اجر له هو أساسا للمكافأته.

  • المادة 85 :

وهى التي تخص شأن الاستقالة للعامل حيث انه يحق له أن يأخذ ثلث المكافأة بعد مدة لا تقل عن عامين متتابعين، ولا تكثر عن خمس أعوام وفى حالة أن مدته زادت عن خمس  وقلت عن عشر أعوام يأخذ ثلث المكافأة أما إذا زادت عن عشر أعوام له الأحقية في أخذ المكافأة كاملة.

  • المادة 86 :

هي ألا يشمل أساسي مكافأة نهاية الخدمة جميع العمولات و الزيادات عن ثمن المبيعات وغيرها عن الذي يتقاضه العامل.

  • المادة 87 :

وهى تنص على أن العامل من حقه أخذ المكافأة كاملة في حالة تخليه عن العمل بسبب تعرضه لظرف قاهر خارج عن إرادته وهذا ينطبق أيضا على العاملة التي أنهت 6 أشهر من مدة خدمتها من تاريخ عقد قرانها أو 3 أشهر من تاريخ ولادتها .

  • المدة 88 :

وهى أن يلزم على صاحب العمل أعطاء العامل مستحقاته في خلال أسبوع أو اكثر من تاريخ انتهاء العقد .

نظام العمل السعودي وزارة الموارد البشرية

وكل هذه المواد تنص على حفظ حقوق العمال العاملين في المملكة العربية السعودية، وكذلك المواطنين المغتربين من دول الخليج العربي، حيث تسعى الحكومة السعودية رفع مستوي المعيشة للمغتربين لكي يحصلوا علي حياة كريمة ومستقرة داخل السعودية.

كل هذا يوكد على مدى ترحيب مواطني السعودية سواء كانوا مواطنين أو مغتربين وكذلك دول الخليج بهذه النصوص، حيث يمكن معرفة قانون العمل السعودي الجديد واللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي والحصول علي نسخة كاملة عن طريق الدخول علي موقع وزارة العمل والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية علي شبكة الأنترنت وذلك لمعرفة نظام العمل من واجهة الموقع الرسمي للوزارة.

نظام العمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

كما الحصول علي نسخة من هذا القانون بشكل إلكتروني، من اجل تنزيلها علي الهواتف الذكية المحمولة والاطلاع علي نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية من خلال الرابط العلوي لمعرفة تفاصيل اللائحة بشكل مفصل عند الحاجة إليها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *