التخطي إلى المحتوى

قانون العمل السعودي الجديد، حيث يشمل قانون العمل السعودي نظام دقيق يضم حقوق العمل والعاملين وهو نظام مختلف عن غيره من الأنظمة الأخري من حيث القوانين وخاصة بالأعمال المرتبطة بالمجال الصناعي داخل المملكة المتحدة ودول الخليج العربي ، كما يهدف قانون العمل على حفظ حقوق العاملين وتوفير حياة اجتماعية مستقرة ، وترفع من مستوى معيشة العاملين.

قانون العمل السعودي وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة.

وقد يتضمن قانون العمل السعودي بعض النصوص في المادة الدستورية ومنها :

المادة 84 :

انه إذا انتهى مدة العمل اصبح للعامل الحق في الحصول على مكافأة نهاية خدمته  التي تحسب على أساس نصف شهر عن كل عام  في خلال خمس أعوام من مدة خدمته ، وشهر كامل عن كل عام من الأعوام التالية ، ويعتبر أخر اجر له هو أساسا للمكافأته.

المادة 85 :

وهى التي تخص شأن الاستقالة للعامل حيث انه يحق له أن يأخذ ثلث المكافأة بعد مدة لا تقل عن عامين متتابعين

ولا تكثر عن خمس أعوام وفى حالة أن مدته زادت عن خمس  وقلت عن عشر أعوام يأخذ ثلث المكافأة أما إذا زادت عن عشر أعوام له الأحقية في أخذ المكافأة كاملة.

المادة 86 :

هي ألا يشمل أساسي مكافأة نهاية الخدمة جميع العمولات و الزيادات عن ثمن المبيعات وغيرها عن الذي يتقاضه العامل.

المادة 87 :

وهى تنص على أن العامل من حقه أخذ المكافأة كاملة في حالة تخليه عن العمل بسبب تعرضه لظرف قاهر خارج عن إرادته وهذا ينطبق أيضا على العاملة التي أنهت 6 أشهر من مدة خدمتها من تاريخ عقد قرانها أو 3 أشهر من تاريخ ولادتها .

المدة 88 :

وهى أن يلزم على صاحب العمل أعطاء العامل مستحقاته في خلال أسبوع أو اكثر من تاريخ انتهاء العقد .

وكل هذه المواد تنص على حفظ حقوق العاملين في المملكة العربية السعودية ، وداخل دول الخليج العربي وتسعى إلى عيشة كريمة ومستقرة داخل الأسر في المملكة العربية السعودية. كل هذا يوكد على مدى ترحيب المملكة المتحدة ودول الخليج بهذه النصوص، كما يمكن معرفة قانون العمل السعودى الجديد واللائحة التنفيذية له نسخة كاملة عن طريق الدخول علي موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمعرفة نظام العمل.

نظام العمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

يمكن الاطلاع علي نظام العمل الجديد في المملكة العربية السعودية من خلال الرابط العلوي، كما يمكن تنزيله لمعرفة تفاصيل اللائحة بشكل مفصل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.