اسباب تساقط الشعر و علاجه

اسباب تساقط الشعر و علاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

تساقط الشعر، من المشكلات المنتشرة والتي تصيب النساء والرجال، حيث يتعرض الشعر للعديد من المشاكل تؤدي لتقصفه وضعفه ويبدأ في التساقط بكثافة، وقد يجد الشخص شعره متساقط من جذوره على الوسادة خلال فترة النوم، أو أثناء تمشيط الشعر حيث تقل كثافة الشعر مما تجعل الشخص يشعر بالقلق والخوف، ولذلك سوف نستعرض معكم أسباب تساقط الشعر ومتى يكون سقوط الشعر أمر طبيعي ومتي يكون مرضي ويحتاج للذهاب للطبيب لعلاج تساقط الشعر.

Young lady showing the proof of her disease.

يجب على الشخص الذي يلاحظ تساقط شعره بغزاره التوجه لطبيب أخصائي في الأمراض الجلدية، ليقوم بفحص المريض ومعرفة أسباب تساقط الشعر وبالتالي التشخيص السليم لتساقط الشعر، حيث أن الطبيب هو وحده من يقرر هل تساقط الشعر هي ظاهرة عادية لا تدعو للقلق أم لابد من إعطاء علاج لتساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

الأسباب الوراثية: وخصوصا في حالة أن يكون أحد الأبوين لديه صلع وراثي.

استخدام المستحضرات الكيميائية الضارة : يستخدم الكثير من الرجال و النساء المستحضرات الكيميائية من أجل العناية بالشعر مثل صبغات الشعر، أو ألوان تفتيح الشعر، والمواد التي تستخدم من أجل تجعيد الشعر، وما إلى ذلك، حيث أن الاستخدام الخاطي ء لهذه المواد يؤدي لتساقط الشعر، حيث أن استخدام هذه المستحضرات الكيميائية في خلال أوقات قريبة يؤدي إلى ضعف الشعر ومن ثم التقصف والتساقط، لذلك عند ملاحظة تأثر الشعر بمثل هذه المستحضرات يجب وقف استخدامها فورا من أجل أن يستعيد الشعر عافيته من جديد وتختفي الشعيرات الضعيفة والمتهالكة.

أيضا استخدام الشامبوهات بطريقة خاطئة من الأسباب الهامة في سقوط الشعر، حيث يقوم البعض بوضع الشامبو على فروة الرأس مباشرة وفي ذلك خطأ كبير حيث يجب تخفيف الشامبو بقليل من الماء وعدم وضعه على فروة الرأس بل غسل الشعر وشطفه جيدا.

تكيس المبيض: وهو مرض تعاني منه بعض السيدات حيث يؤدي إلى اختلال في الهرمونات وتكون غير متوازنة، و يفرز الجسم هرمون الإستروجين بنسبة عالية مما يؤدي لزيادة نمو شعر في الوجه بينما يقل الشعر في الرأس.

مرض سعفة الرأس: هذا المرض يصيب فروة الرأس وهو مرض فطري، يؤدي لتساقط الشعر بشكل دوائر صلعاء وتكون متهيجة وبها حكة ولونها يكون مائل للاحمرار.

الأمراض المناعية: مثل مرض الثعلبة البقعية والذي يؤدي لتساقط الشعر جزئيا وهذه الإصابة تحدث في أي فئة عمرية.

سوء التغذية: في حالة اتباع نظام غذائي غير متوازن ويفتقر للبروتينات يؤدي لتساقط الشعر.

. نقص الحديد في الدم : وهو ما يصيب الشخص بفقر الدم

نقص فيتامين. B12 وأيضا نقص حمض الفوليك في الجسم يؤدي لسقوط الشعر

تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأودية التي تؤدي لتساقط الشعر منها حبوب منع الحمل، بالإضافة أيضا لأدوية علاج مرض السرطان.

الضغط النفسي والقلق: دائما ما تؤثر الحالة النفسية على الشعر مثل التوتر والقلق النفسي.

الإفراط في التدخين: التدخين من العادات الضارة والتي تدمر الرئتين وتصيب بالعديد من الأمراض ومنها تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

يوجد طريقتين لعلاج الشعر وهما:

الطريقة الأولى :علاج تساقط الشعر بوصفات طبيعية

باستخدام وصفة عشبه النيم

وتحضيرها كالأتي نغلي عشبه النيم في كمية من الماء، ونترك هذا الخليط يغلي على النار حتى تقل كميته للنصف ثم نرفعه من على النار، ونقوم بغسل الشعر مرة أسبوعيا بهذا الخليط.

الثوم وزيت جوز الهند

نقوم بغلي فصوص الثوم في زيت جوز الهند ونتركه يبرد وبعد ذلك نقوم بتدليك فروة الرأس ثلاث مرات في الأسبوع، ونترك على الشعر عدة ساعات ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالصابون وشطفه بالماء.

البصل

نقوم بتقطيع رأس البصلة مع الضغط عليها للحصول على عصير البصل ونقوم بتدليك فروة الرأس جيدا بعصير البصل، وبعدها نغسل الشعر بالشامبو ونشطفه بالماء جيدا.

الصبار

نأخذ المادة الهلامية الموجودة داخل الصبار وندهن بها فروة الرأس بشكل مباشر وندلكها جيدا، ونتركها عدة ساعات وبعدها نغسل الرأس وشطفها جيدا بالماء.

الطريقة الثانية :علاج تساقط الشعر طبياً

من الممكن قد يصف الطبيب بعض الأدوية واللوسيون لفروة الرأس، وفي بعض الحالات قد تحتاج عملية جراحية من أجل استعادة الشعر الذي تم فقده وتعرف هذه العملية بعملية زرع الشعر، لتقليل حجم المساحة الخالية من الشعر.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *