مقياس رضا الشباب عن حياتهم موقع المركز الوطني للقياس والتقويم | تعرف على مدى رضائك عن حياتك وعملك والمقربين

مقياس رضا الشباب عن حياتهم موقع المركز الوطني للقياس والتقويم | تعرف على مدى رضائك عن حياتك وعملك والمقربين

قدم مركز قياس مقياس رضا الشباب عن حياتهم في إصداره التجريبي عبر موقع المركز الوطني للقياس والتقويم، بهدف قياس مدى الرضا عن الحياة الأسرية أو بيئة العمل والتعليم أو الأصدقاء والمقربين سواء للفرد أو المجتمع، حيث يعد رضا الطالب عن حياته من أحد عوامل تحقيق النجاح والتكيف مع البيئة المحيطة سواء من خلال الجانب الأسري أو الاجتماعي أو الذاتي أو المدرسي”التعليمي” .

مقياس رضا الشباب عن حياتهم يستهدف شريحة الطلاب في المرحلة المتوسطة والثانوية والشباب بصفة عامة، ويقدم المقياس التجريبي لرضاء الشباب في صورة 40 سؤال، يتم اختيار إجابة على كل سؤال من خلال 4 خيارات ما بين لا أوافق إطلاقا أو لا أوافق أو أوافق أو أوافق بشدة، بما يعكس وجهة النظر الشخصية للشاب وبالتالي فلا يوجد إجابة صحية أو خاطئة من بين الاختبارات .

قياس مقياس رضا الشباب عن حياتهم

أوضح قياس أن الأهداف من مقياس رضا الشباب عن حياتهم التعرف على النقاط المرفقة أدناة .

  • تقديم المساعدة للطلاب للتعرف على مستوى الرضاء عن بعض الجوانب من حياته الشخصية
  • تقديم مساعدة للطالب كي ينمي من ذاته بعد التعرف على مستوى رضاؤه عن الحياة التي يعيشها.
  • إعطاء مؤشر للمؤسسات التربوية عن مدى رضاء الطلاب عن حياتهم والبيئة المحيطة بهم، بما يهم في تطوير البيئة الدراسية والمدرسية لجذب الطلاب وتعزيز عملية التعليم .

ويضاف إلى ذلك :

  • تمكين المدارس بشكل خاص والمؤسسات المجتمعية الأخرى من وضع برامج إرشادية (علاجية وتشخيصية) وتصميم البرامج الوقائية المجتمعية على مستوى الأسرة والمدرسة والمجتمع بشكل عام.
  • توفير أداة يمكن استخدامها في الأبحاث والدراسات للتعرف على العوامل ذات العلاقة برضا الشباب عن حياتهم والمؤثرة فيها.

رابط مقياس رضا الشباب عن حياتهم

ندعوكم الآن لتجربة واحدة من المقاييس المقدمة من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، والتي تهدف لقياس مدى رضاء الطلاب المرحلة الثانوية والمتوسطة وما بعدها عن الجوانب التي أوضحناها بعالي.

تجربة مقياس الرضاء عن الحياة للشباب

[iframe src=”http://www.qiyas.org/ysl/Registration.aspx” height=”600″]

البدء في مقياس رضاء الشباب عن حياتهم بإدخال البيانات الشخصية ثم الإجابة على الأسئلة والتي لا يتخطى زمنها حوالي 20 دقيقة أو أقل وهو ليس معيار لزمن إنهاء المقياس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *