موضوع تعبير لطلاب الاعدادية والابتدائية عن غلاء الأسعار وتأثيره علي المواطنين والمجتمع

مما لا شك فيه أن غلاء الأسعار الجنوني اصبح الشبح الذي يطارد المواطنين ويكوي قلوبهم خوفا من عدم مقدرتهم علي تلبيه احتياجاتهم اليومية من مأكل وملبس ومشرب فهذا الارتفاع الجنوني اصبح من الصعب السيطرة عليه فقد اصبح غلاء الأسعار مثل الأعصار الجامح الذي يأكل كل ما في طريقه بلا رحمه او هوان يدمر الأخضر واليابس دون الالتفات إلى الأضرار التي يخلفها ورائه ولا النظر إلى عدد ضحايا الابرياء الذين لا ذنب لهم وأثم عليهم .

الأفكار

1-أسباب ارتفاع الأسعار

2-تأثيره علي الأسرة

3- رأي الدين في هذا

ويرجع هذا الارتفاع إلى جشع بعض التجار الذين لا يهتمون إلا بالربح الهائل فمع كل صباح يوم جديد نجد أن هناك زيادة في الأسعار غير مبرره تعسف بالطبقة الوسطي هذه الطبقة التي تكاد أن تختفي وتتلاشي لعدم قدرتها علي مسايره تكاليف الحياه الباهظة ومسيراتها كما تعد عملية العرض والطلب من اهم العوامل المؤثرة ف عملية ارتفاع الأسعار حيث نجد في بعض الأحيان أن الطلب علي سلعه معينه كبير جد مما يؤدي إلى زيادة سعارها بطريقه جنونيه نتيجة نقصان المعروض وزيادة الطلب وبالرغم من إن الدولة قد سنت العديد من القوانين لوقف عمليه الزيادة المستمرة في الأسعار وتقنينها وقيامها بتسعير بعض السلع

سياسات الدّول للتّعامل مع ارتفاع الأسعار

إلا أننا نجد أن هناك العديد من التجار الجشعين يضربون بتلك القوانين عرض الحائط ويتلاعبون بالأسعار بطرق ملتويه مما يجعلهم يتحكمون بالأسعار وقد كونوا ما يسموا بالسوق السودا من اجل ربح اكتر مستغلين الأوضاع الاقتصادية ولا يعلمون انهم بذلك يدمرون السوق والمستهلك والعملة المحلية ويدمرون طبقه كبيره من المواطنين وذلك عن طريق احتكارهم لبعض السلع وتخزينها ثم يقيمون بعرضها في وقت احتياج الناس إلي هذه السلع فهذا يؤدي إلى ارتفاع سعر هذه السلعة كما قد يرجع ارتفاع الأسعار إلي قلة انتجاها في بلادها وبالتالي قلة المصدر مما يؤدي إلى زيادة الأسعار

النظام الإسلامي

أمّا النّظام الإسلامي فقد مثّل النّموذج الأمثل للتّعامل مع حالة ارتفاع الأسعار من خلال تطبيق نظام مختلط يترك السّوق أحيانًا ليفيد التّجار والمتكسّبين ويتدخّل أحيانًا أخرى حينما يرى الغبن والاحتكار والمبالغة في الرّبح الفاحش لحماية النّاس وفق سياسة غاية في الرّشد والحكمة.

مقدمات وخاتمات وعناصر لأي موضوع تعبير

المقدمة التعبيرية الأولى :-

مما لا شك فيه أن مثل هذا الموضوع العميق، يصعب عليا الخوض به، ولكن سأقوم بكتابة كل ما لدي من معلومات من خلال مراحل التعليم الماضية التي مررت بها، ولعل أتوفق في تقديم المعلومات الكافية لمثل هذا الموضوع، على أمل أن ما أقوم بكتابته من معلومات في هذا الموضوع تحوز على إعجاب المصححين.

المقدمة التعبيرية الثانية :-

إن هذا الموضوع ذا صلة عميقة ووطيدة بحياة الإنسان، لهذا سأقوم بكتابة ما يوفقني الله له، ولعلي أتمكن من كتابة معلومات كافية وملمة بكل جوانب هذا الموضوع.

المقدمة التعبيرية الثالثة :-

إن المشكلات التي يعاني منها المجتمع كثيرة، ومن أكثر الأمور التي تميز هذا العصر هو كثرة التواصل الذي يجعل الحياة أكثر تشابك وتداخل، لذلك يجب علينا العمل لنعيد التوازن البيئي، لذلك سأقوم بالتحدث في هذا الموضوع من خلال رؤيتي له، وسأقوم بطرح الحلول اللازمة للتخلص من مثل هذه المشكلات من وجهة نظري الشخصية.

الخاتمة

تعتبر الخاتمة ملخّص للمواضيع التي ذكرت في التعبير، وتكون جملة مركّزة وموجزة وواضحة، تعطي للقارئ مجمل ما يريد التعبير إيصاله. وكما في المقدّمة تعتمد الخاتمة على نوع المقال لاستخدام الأساليب المختلفة، وقد تحتوي الخاتمة على نتيجةٍ أو تنبؤٍ أو اقتباسٍ أو توصية. والخاتمة تلعب دوراً رئيسياً في إيصال ما خُفي على القارئ، وقد تربط ما لم يستطع القارئ أن يربطه من معلوماتٍ وحقائق فتعطيه فهماً أكبر للموضوع

طول الفقرة

يعتمد طول الفقرة على الفكرة المراد عرضها، فإذا كانت فكرة قصيرة يفضّل عدم الإطالة والتفصيل الذي يؤدي إلى الملل، كما يجب ألّا تكون الفقرة طويلةً في حالات الأفكار التي تحتاج شرحاً، لأنّ ذلك يؤدي للتشتت وضياع الفكرة الرئيسيّة، فيفضّل أن تشرح بطولٍ مناسب مع جمل إيضاحيّة موجزة ووافية

 إرشادات لكتابة موضوع تعبير مميز

عندما تريد كتابة موضوع تعبير متميز عن زملاءك يجب عليك اولا ان تكتب بلغة الفصحى البسيطة وتجنب الكتابة العامية وكذلك تجنب الأخطاء اللغوية والأخطاء الإملائية وتحسين الخط بقدر الأماكن وترك مسافات مناسبة بين الكلمات بعضها البعض حيث يساعد هذا ان يقراء ويفهم موضوعك بشكل جيد ويعطى مظهر جيد إلي موضوعك استخدام علامات الترقيم والفواصل بين الكتابات بشكل جيد . تنوع الأساليب مثال ( أمر ، تعجب ، نداء , استفهام ، نداء ، مدح ، ذم ، تمني ).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *