موعد عيد الغطاس 2018 وهل سيكون اجازة رسمية أم لا.. والسر وراء تناول القلقاس والقصب في هذا اليوم

موعد عيد الغطاس 2018 وهل سيكون اجازة رسمية أم لا.. والسر وراء تناول القلقاس والقصب في هذا اليوم

موعد عيد الغطاس 2018 ، يعد عيد العماد أو عيد الظهور الألهي واحدا من أهم أعياد الأخوة الأقباط، وهو يعد احتفال بمناسبة ذكرى معمودية يسوع فينهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، وبحسب المعتقدات المسيحية فأن السماء قد انفتحت في هذا اليوم، وانطلق صوت يقول:”هذا هو ابني الحبيب الذي سررت به”، وقد سمي بـ”عيد الغطاس” نظرا لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء .

موعد عيد الغطاس 2018

ومن المقرر أن يحتفل الأخوة الأقباط غدا الجمعة 19 يناير بعيد الغطاس، حيث سيقام قداس عيد الغطاس الليلة في جميع الكنائس، وسيرأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكنيسة المرقسية، القداس بالكنيسة المرقسية بمحافظة الإسكندرية، وقد شهد محيط تلك الكنيسة تأمين مكثف من قوات الأمن.

حيث سيترأس البابا واضروس صلاة “اللقان” فجر اليوم، والتي يؤديها الأقباط 3 مرات في العام “عيد الغطاس، خميس العهد،عيد الرسل”، وذلك بمشاركة القمص رويس مرقص؛ وكيل البطريركية، والقس إبرام اميل؛ راعي الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، والأنبا بافلي، أسقف كنائس المنتزه.

مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس

ومن المعروف أن في عيد الغطاس يقبل الأقباط على تناول القلقاس والقصب والزلابيا، ويكمن السر وراء تناول القلقاس، إلى أن القلقاس ينمو في باطن الأرض  ثم يخرج منها ليصير طعامًا، والغطاس هو نزول وصعود فى الماء، كما أن القلقاس ينظف خارجيا  وفى المعمودية يخلع الإنسان ثياب الخطية، ليصير ابنا مباركًا.

أما السر وراء تناول القصب والبرتقال واليوسفي، لأن تلك الفاكهة تمتاز  بغزارة السوائل الموجودة فيها، كما أنها  رمزًا إلى المعمودية، ومذاقها الحلو رمز إلى بركة المعمودية، كذلك فالقصب ب نبات ينمو بالغمر فى المياه، وفى هذا تذكير بالميلاد الجديد بالمعمودية، وضرورة العلو فى القامة الروحية وإفراز الحلاوة من قلوب بيضاء.

كما أن هناك نساء تقوم  بتحضير وطهو حلويات العيد مثل “لقمة القاضى”، للإشارة إلى غطاس المسيح في نهر الأردن، حيث أن العجين يقلى  فى قاع المقلاة، ثم يعلو إلى السطح بشكله الجديد وهذا رمز من رموز الغطاس.

إجازة عيد الغطاس

الكل يتسائل هل عيد الغطاس إجازة رسمية أم لا؟، ولكن إجازة عيد الغطاس لم ترد ضمن الإجازات الرسمسة لعام 2018.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *