هرمون في الجسم يتسبب في شعور دائم بالجوع

هرمون في الجسم يتسبب في شعور دائم بالجوع

يعاني الكثير من الأشخاص من شعور دائم بالجوع، ويتساءل العديد عن طريقة التخلص من هذا الشعور وما سبب هذا الجوع؛ حيث يشير عدد كبير من الأشخاص علي أنهم يتعرضون لهذا الشعور بالرغم من تناولهم للطعام خلال وقت قريب، وقد أشار مختص في تخصص الغدد الصماء، إلى أن ذلك الشعور دائمًا ما يكون مرتبط بالإجهاد والتعرض إلى ارتفاع مستوى هرمون الغدة الكظرية بالجسم وهو هرمون الكورتيزول، وسوف نوضح لكم بعض التفاصيل الخاصة بسبب هذا الهرمون الذي يعمل علي التسبب في الجوع.

هرمون الكورتيزول وما يسببه

الوظيفة الرئيسية لهرمون الكورتيزول هي مساعدة الجسم علي التكيف مع التغيرات والظروف الخاصة بالمحيط الخاص بكل فرد؛ حيث يعمل الهرمون علي حشد احتياطيات الطاقة من أجل التعامل مع الإجهاد، كما يساهم الهرمون أيضًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للبروتينات وكذلك للكربوهيدرات والدهون، كما يعمل الهرمون علي تنشيط عددًا من الوظائف التنظيمية ومن هذه الوظائف السعي نحو تحفيز عملية إنتاج الجلوكوز من الأحماض الأمينية داخل الكبد، والعمل علي تحلل الدهون التي تساعد للحصول على الطاقة، والتفاعل مع الالتهابات التي تحدث في الجسم.

هرمون الكورتيزول وما يسببه
هرمون الكورتيزول وما يسببه

ودائمًا ما يظل مستوى الكورتيزول ثابت دون تغيير، لكن رد الفعل على جميع المواقف العصيبة، سوف يؤدي إلى زيادة إفراز الكورتيزول، ويمكن أن يؤثر هذا أيضًا في المظهر؛ فمن ضمن العلامات الخاصة بارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول هو ضعف المناعة، إضافة إلى سوء حالة الجلد، علاوة علي أمراض الجهاز الهضمي، وأيضًا ضعف الذاكرة، مع زيادة سريعة في الوزن.

هل يمكن تخفيض مستوى الكورتيزول؟

يمكن العمل علي تخفيض مستوى الكورتيزول من خلال التفاعل مع السبب وليس التفاعل مع العلامات، وذلك من خلال تنظيم النوم، والتخلص من جميع الأسباب المهيجة، وذلك بغرض الحفاظ على المستوى الطبيعي لهرمون الكورتيزول، ويتم ذلك بالذهاب إلى النوم بغرفة مظلمة تمامًا يسوده هدوء تام بما لا يقل عن 7 ساعات في اليوم.

هل يمكن تخفيض مستوى الكورتيزول
هل يمكن تخفيض مستوى الكورتيزول

دور المواد الغذائية

يجب أن يقوم كل شخص في إضافة مواد غذائية هامة علي أن تحتوي على فيتامينات خاصة بمجموعة B وD وإضافته إلى النظام الغذائي، ومن هذه الفيتامينات بذور عباد الشمس والسمسم وأيضًا مثل الثوم وسمك الماكريل وأيضًا صفار البيض.

ويمكن أن يتم تخفيض المستوى الخاص بالكورتيزول من خلال بتناول المواد التي تكون غنية بالبوليفينول مثل الكاكاو والشوكولاتة الداكنة ومثل الشاي الأخضر وأيضًا مثل اللوز والبروكلي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *