وزارة العمل تزف المقيمين ببشرى سارة حول تحويل المهن لعام 2018 وإلغاء نظام الكفيل في أغلب المهن بالمملكة

وزارة العمل تزف المقيمين ببشرى سارة حول تحويل المهن لعام 2018 وإلغاء نظام الكفيل في أغلب المهن بالمملكة

أعلن إحدى المسؤولين في وزارة العمل بالمملكة أن المملكة تعتزم إلغاء نظام الكفيل في أغلب المهن بالمملكة لتوفير قدر أكبر من الحرية لكافة المقيمين بداخلها، كما أوضحت التفاصيل أن وزارة العمل تزف المقيمين ببشرى سارة حول تحويل المهن لعام 2018 في خطوة إيجابية للاستغناء عن نظام الكفيل.

تحويل المهن لعام 2018 وإلغاء نظام الكفيل

وأوضح وكيل وزارة الشؤون العمالية بالمملكة أن المملكة تسعى لإتخاذ خطوات إيجابية من أجل السماح بإتخاذ خطوة تجاه تحويل المهن لعام 2018 وإلغاء نظام الكفيل في بعض المهن للعمالين في بعض المجالات كالمقاولات وغيرها من أجل الاستعداد للاستغناء عن نظام الكفيل في كافة المهن.

معنى إلغاء نظام الكفيل

ولكن أوضحت التفاصيل أن إلغاء نظام الكفيل لا يعني تحرير سوق العمل بأن يأتي العامل الأجنبي من الخارج ويبحث عن عمل داخل المملكة بمفرده لأن هذا من المستحيل أن يحدث ولم يحدث في أي بلد حتى الأوروبية، ولكن سوف يكون هناك نظام يحكم العمالة الوافدة وعملها في مقابل إعطائهم حرية تحويل المهن ونقل الكفالة، بالإضافة إلى التخلص من ظلم بعض الكفلاء.

المهن التي تمكن الوافدين من نقل الكفالة بأنفسهم

أعلن القانون السعودي عن عدد من المهن التي تسمح للوافدين العاملين بها نقل الكفالة بأنفسهم وتلك المهن هي ” المقاولات، الحرف اليدوية، التوريدات، الورش”، في خطوة لإعطاء الفرصة لأصحاب مهن أخرى أيضا بنقل الكفالة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *