عاجل «مجلس الشورى» تعديل أحكام قانون الضمان الاجتماعي 2023 لشمول فئات جديدة بمملكة البحرين

أعلن مجلس الشورى بمملكة البحرين عن انعقاد الجلسة 14 للدور الأول من الفصل التشريعي السادس اليوم الأحد 2 أبريل 2023 الموافق 11 رمضان 1444، والتي سيتم بها مناقشة تعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي البحريني، رقم 18 لسنة 2006م والذي يتضمن موافقة اللجنة على مشروع القانون، والجدير بالعلم أن نص المادة الثالثة من رقم القانون السابق ذكره هي المعنية بالتعديل بهدف إضافة فئات مجتمعية جديدة فرضتها الظروف الاقتصادية بالضمان الاجتماعي كانت غير مشمولة بالدعم المالي المباشر من قبل.

من يستحق الضمان الاجتماعي في البحرين؟
من يستحق الضمان الاجتماعي في البحرين؟

أهداف تعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي بالمملكة 2023

في نفس السياق السابق ذكره أعلن مجلس الشورى البحريني عن أهداف تعديل المادة الثالثة من القانون 18 لسنة 2006م، والتي سيتم مناقشتها اليوم ونذكرها في التالي:

  • أولًا العمل على منح السلطة التنفيذية صلاحية إضافة فئات جديدة من الأسر البحرينية تستحق دعم الضمان الاجتماعي.
  • كذلك سرعة الاستجابة للحالات الملحة التي فرضتها الظروف الاقتصادية بالبحرين ليشملها برنامج الضمان الاجتماعي بين فئاته.
  • أيضًا يتضمن التعديل الجديد بأحكام قانون الضمان الاجتماعي سرعة تقديم الدعم المالي والرعاية الاجتماعية الكاملة للفئات التي ليس لها مصدر دخل ملائم لحاجة ومتطلبات أسرتها.
  • بالإضافة إلى العمل على القضاء النهائي على حالات العوز والفقر بين الأسر البحرينية التي لم تكن مشمولة من قبل بالقانون، من خلال شمولها بدعم الضمان الاجتماعي.

حقيقة صرف وزارة التنمية الاجتماعية 150 دينار بحريني 1444هـ

في سياق متصل نفت وزارة التنمية الاجتماعية البحرينية كل ما تم تداوله في الأيام السابقة عن صرف مساعدات مالية للمواطنين بقيمة 150 دينار بحريني، كما أكدت الوزارة بأن ما تم تداوله من رسائل إلكترونية هي رسائل وهمية غرضها النصب والاحتيال على المواطنين، ودعت الوزارة توخي الحذر لمنع سرقة معلومات شخصية أو مالية من المستخدمين مستحقي صرف الضمان الاجتماعي.

وعلى جانب آخر أكدت الوزارة بأنه تم صرف دعم الضمان لمستحقيه وصرف دعم ذوي الإعاقة لشهر رمضان 1444، لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين من الأسر مستحقة الدعم والذي يبلغ عددهم أكثر  من 17 ألف أسرة بحرينية.

كم مبلغ الضمان الاجتماعي البحرين؟
كم مبلغ الضمان الاجتماعي البحرين؟

مجلس النواب تحسين الرواتب والمعاشات التقاعدية والأجور 2023 بالبحرين

في الختام أعلن مجلس النواب البحريني أنه ستتم مناقشة الحكومة في سرعة تحسين الرواتب والمعاشات التقاعدية في جلسته المقرر انعقادها يوم الثلاثاء 4 أبريل 2023 الموافق 13 رمضان 1444هـ بما يتناسب مع معدلات ارتفاع الأسعار والتضخم التي تمر بها البلاد، جراء ارتفاع سعر برميل النفط.

ما هي شروط قبول الضمان الاجتماعي؟
ما هي شروط قبول الضمان الاجتماعي؟

كما سيتم مناقشة الحكومة في تزايد أعداد الخريجيين العاطلين وضرورة إيجاد حلول عملية وفرص عمل للبحريني، والعمل على إنهاء قضية العاطلين دون إبطاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *