متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 1444 وطريقة الاستعلام عبر موقع قياس

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 1444 وطريقة الاستعلام عبر موقع قياس

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب، هو السؤال الذي يشغل أذهان العديد من الخريجين في المملكة، ونتائج اختبار القدرات محوسب يعلن عنها المركز الوطني للقياس فور الانتهاء من كل الإجراءات اللازمة، وهذا الاختبار يتيح قياس مهارات الطالب لكي يواصل دراسته الأكاديمية، وهذا الاختبار يتم عبر الحاسوب الخاص بالخريجين والخريجات من الثانوية العامة للالتحاق بمؤسسة من مؤسسات التعليم العالي حسب ما يناسب أهواءهم، كما أنه يساعد الطلاب على قياس قدرات الطلاب في التقويم والاستنتاج والتحليل، ومعيار القبول يختلف حسب الجامعة، ولكن معيار القبول يكون في الغالب ما بين ثلاثون بالمئة وأربعون بالمئة، سنتعرف في هذا المقال عن تفاصيل الموضوع وسنقدم لكم الإجابة عن سؤال كيف اطلع نتيجة القدرات برقم الهوية 2023.

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب

يطرح الطلاب سؤال متى تطلع نتائج القدرات المحوسب بعد الانتهاء من أداء الاختبارات، وفي الغالب يستغرق موعد اعلان نتائج اختبار القدرات المحوسب يومين إلى أسبوعين من التاريخ الذي أدى فيه الطالب الاختبار، في حين أن فترة الإعلان عن النتائج تستغرق عادة حوالي شهر من نهاية الاختبار، وتتاح عبر موقع قياس، وفيما يلي نوضح لكم كيف اطلع نتيجة القدرات برقم الهوية:

  1. الدخول إلى موقع المركز الوطني للقياس على الإنترنت
  2. بعد ذلك يضيف المستخدم الرقم المدني وكلمة المرور في المكان المخصص له
  3. اضغط على خيار تسجيل الدخول، وفي حال لم يكن لديك حساب خاص بك عليه أن تنشئ حساب جديد على الموقع
  4. يمكن للطلاب التعرف على النتائح عند الإعلان عنها من خلال رسالة نصية تصل داخل التطبيق.

اختبار القدرات محوسب أسئلة

يتم تقسيم أسئلة اختبار القدرات محوسب في المملكة حسب التخصص، وبالنسبة للتخصص العلمي فهي تكون كما يلي: أسئلة التخصص العلمي 36 بالمئة منها رياضيات. عشرة بالمئة تقيس المستوى الجبري، و18 بالمئة رياضيات مقارنة، وكذلك نسبة 18 بالمئة معادلات تحليلية و18 بالمئة مقاييس هندسية.

أما أسئلة التخصص الأدبي فهي تختلف عن أسئلة اختبار القدرات محوسب للتخصص العلمي. فهي تقيس مهارات الاستنتاج والتحليل والتركيب، وهي تتضمن أيضا أسئلة عن أساسيات الحساب والتحليل ، والتركيز فيها يكون أقل من التخصصات العلمية.

أهداف اختبار القدرات المحوسب

إن اختبار القدرات المحوسب له أهمية كبيرة في مسار الطالب، وهو يقيم مستوى الطلاب بكل شفافية. ومن أهدافه التعرف على مهارات الطلاب في الاستنتاج والقياس واختبار قدرات الطلاب على حل المشاكل بطريقة علمية والتعرف على مستواهم في التعلم والتحليل والتركيب والتقويم والاستنتاج، وهذا الأمر يعود بالمنفعة على الطلاب في مسارهم القادم في التعليم العالي.

كم عدد فرص المحوسب

ذكر المركز الوطني للقياس بأنه إذا رسب الطالب في الاختبار أو حصل على درجة قليلة غير مناسبة. فسيكون بإمكانه أن يعيد الاختبار مجددا وسيحصل على فرص أخرى لكي يدخل إلى الاختبار. وعدد الفرص المتاحة للطلاب والطالبات هي خمس فرص كاملة، وإن أكمل الطالب ثلاث سنوات على أول اختبار سيتمكن من التسجيل للمرة السادسة.

بهذا نختم المقال الذي خصصناه لموضوع أجبنا فيه عن سؤال متى تطلع نتائج القدرات المحوسب. والذي يعتبر من أهم الاختبارات التي تسطر مجموعة من الأهداف. كما بيّنا لكم كيف اطلع نتيجة اختبار القدرات محوسب 2023.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *