«رسوم استخراج رخصة قيادة سعودية»، وطريقة تجديدها عبر أبشر “absher.sa”

«رسوم استخراج رخصة قيادة سعودية»، وطريقة تجديدها عبر أبشر “absher.sa”

تعد رخصة القيادة وثيقة رسمية، تسمح للفرد بقيادة مركبة على الطرق العامة. وهي بمثابة دليل على أن صاحب الترخيص، لديه المعرفة والمهارات اللازمة، والإذن القانوني للقيادة بأمان ومسؤولية. بالإضافة إلى السماح لشخص ما بقيادة السيارة بشكل قانوني، يمكن أيضًا استخدام رخصة القيادة، كشكل من أشكال التعريف بهوية الشخص نفسه. حيث يمكن قبولها، كشكل من أشكال بطاقة الهوية لأغراض مختلفة، مثل فتح حساب مصرفي، أو التقدم بطلب للحصول على جواز سفر. وتختلف رسوم استخراج رخصة قيادة سعودية، وفقًا لنوع المركبة نفسها، سواء أكانت رخصة قيادة خاصة، أو عامة أو رخصة دراجة آلية. وبشكل عام، تعد رخصة القيادة وثيقة مهمة، توفر للأفراد الحرية والاستقلالية في تشغيل السيارة، والسفر إلى وجهات مختلفة. ومع ذلك، من الضروري أن نتذكر أن القيادة امتياز وليست حقًا، وتأتي مع مسؤولية كبيرة عن سلامة النفس والآخرين على الطريق.

استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار
استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

كم رسوم استخراج رخصة قيادة سعودية؟

يمكن أن تختلف رسوم استخراج رخصة قيادة سعودية، اعتمادًا على عدة عوامل مثل؛ نوع الترخيص، ومدة الترخيص، ومدرسة القيادة التي تختار الالتحاق بها. وفيما يلي بعض الرسوم المعلنة رسميًا عبر منصة الإدارة العامة للمرور السعودي. كما يلي:

م فئة رخصة القيادة رسوم رخصة القيادة السنوية قيمة تجديد الرخصة رسوم الرخصة التالفة أو المفقودة
1 رخصة قيادة عامة 40 ريال سعودي 40 ريال سعودي 100 ريال سعودي
2 فئة رخصة قيادة خاصة أربعون ريال سعودي أربعون ريال سعودي مائة ريال سعودي
3 رخصة قيادة مركبات أشغال عامة 100 ريال سعودي مائة ريال سعودي 100 ريال سعودي
4 فئة رخصة قيادة دراجة 20 ريال سعودي 20 ريال سعودي مائة ريال سعودي
5 رسم تصريح قيادة مؤقت 100 ريال سعودي 100 ريال سعودي
كم رسوم رخصة القيادة للرجال
كم رسوم رخصة القيادة للرجال

كم يستغرق وقت استخراج رخصة قيادة؟

يمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه، استخراج رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية. اعتمادًا على عدة عوامل مثل؛ نوع الترخيص، ومدرسة القيادة التي تختارها، ومدى سرعة اجتيازك للاختبارات المطلوبة. وفيما يلي جدول زمني تقريبي، لاستخراج على رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية:

  • حضور مدرسة لتعليم القيادة: يمكن أن تختلف مدة برنامج مدرسة القيادة، ولكن عادة ما يستغرق حوالي 30 إلى 45 يومًا لإكماله.
  • اجتياز الاختبار النظري: يمكن إجراء الاختبار النظري، في أي وقت خلال برنامج مدرسة القيادة. وعادة ما يستغرق حوالي 2 إلى 3 أسابيع للتحضير للاختبار.
  • اجتياز اختبار القيادة: بمجرد الانتهاء من برنامج مدرسة القيادة، واجتياز الاختبار النظري. يمكنك إجراء اختبار القيادة. وعادة ما يستغرق الأمر، من أسبوع إلى أسبوعين لتحديد موعد اختبار القيادة.
  • إصدار الرخصة: إذا نجحت في اختبار القيادة، فسيتم إصدار رخصة قيادة مؤقتة صالحة لمدة عامين. وسوف تحتاج إلى دفع رسوم إصدار الترخيص. واستكمال الأوراق اللازمة، للحصول على الترخيص الدائم الخاص بك.

بشكل عام، قد يستغرق الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، لاستخراج رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية، ولكن هذا قد يختلف تبعًا للظروف الفردية.

ما هي شروط اصدار رخصة قيادة؟

هناك شروط معينة يجب توافرها لاستخراج رخصة قيادة، في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي بعض المتطلبات العامة:

  • العمر: الحد الأدنى لسن الحصول على رخصة القيادة، هو 18 سنة للرجال والنساء.
  • الإقامة: يجب أن تكون مقيمًا، بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية. للحصول على رخصة قيادة.
  • اختبار الرؤية: يجب أن يكون لديك رؤية، واضحة لتتمكن من القيادة بأمان. وسوف تحتاج إلى اجتياز اختبار العين، لإثبات أن لديك بصرًا جيدًا.
  • اختبار الصحة: ستحتاج إلى الخضوع لفحص طبي، للتأكد من أنك لائق للقيادة.
  • حضور مدرسة لتعليم قيادة السيارات: يجب أن تلتحق بمدرسة لتعليم قيادة السيارات، معتمدة من الحكومة. وإكمال العدد المطلوب من ساعات التدريب.
  • اجتياز الاختبار النظري: يجب أن تجتاز اختبارًا نظريًا، في قواعد وأنظمة المرور في المملكة العربية السعودية.
  • اجتياز اختبار القيادة: يجب عليك اجتياز اختبار قيادة عملي، لإثبات قدرتك على القيادة بأمان على الطريق.
  • السجل الجنائي: يجب ألا يكون لديك أي إدانات جنائية تتعلق بالقيادة.
  • تصريح إقامة ساري المفعول: يجب أن يكون لديك تصريح إقامة ساري المفعول، في المملكة العربية السعودية.

هذه بعض الشروط العامة لاستخراج رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، قد تختلف المتطلبات المحددة، اعتمادًا على نوع الترخيص الذي تتقدم للحصول عليه، والظروف الفردية الأخرى. لذلك من الأفضل مراجعة إدارة المرور المحلية، أو مدرسة القيادة للحصول على أحدث المعلومات. حول شروط ورسوم استخراج رخصة قيادة سعودية.

رسوم رخصة القيادة 5 سنوات 2023 في السعودية
رسوم رخصة القيادة 5 سنوات 2023 في السعودية

خطوات تجديد رخصة قيادة “absher.sa

فيما يلي خطوات تجديد رخصة القيادة. في المملكة العربية السعودية عبر منصة أبشر absher.sa:

  1. قم أولا بتسجيل الدخول إلى أبشر، وذلك من خلال الانتقال إلى موقع ويب أبشر. أو قم بتنزيل تطبيق أبشر وقم بتسجيل الدخول، باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.
  2. ثم اختر “خدمات المرور” من قائمة الخدمات المتاحة.
  3. بعدها حدد “تجديد رخصة القيادة”. من قائمة خدمات المرور المتاحة.
  4. ثم أدخل المعلومات المطلوبة. حيث تحتاج إلى تقديم رقم رخصة القيادة، وتاريخ الميلاد، وتاريخ انتهاء الترخيص. وقد تحتاج أيضًا، إلى الإجابة على بعض أسئلة الأمان.
  5. عقب ذلك قم بتحميل المستندات المطلوبة. وسوف تحتاج إلى تحميل نسخة من تصريح إقامتك ساري المفعول، ونسخة من رخصة قيادتك القديمة، وصورة حديثة بحجم جواز السفر.
  6. ثم قم بدفع رسوم التجديد. فسوف تحتاج إلى دفع رسوم التجديد، باستخدام طريقة دفع صالحة. مثل بطاقة الائتمان أو الخصم. أو يمكنك استخدام خدمة الدفع الإلكتروني من أبشر Absher.sa.
  7. وعقب ذلك انتظر تلقي تأكيد. وبمجرد معالجة طلب التجديد والموافقة عليه، سوف تتلقى رسالة تأكيد، مع تفاصيل رخصة القيادة الجديدة الخاصة بك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *