كم مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر وكيفية حسابها وما قيمة الزكاة في السعودية 1444

كم مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر وكيفية حسابها وما قيمة الزكاة في السعودية 1444

تزايدت معدلات البحث عن مقدار زكاة الفطر 1444 وعلى من تجب زكاة الفطر وكيفية حسابها وكم تبلغ بالكيلو في المملكة العربية السعودية ومصر وجميع الدول العربية والإسلامية خلال الأيام الجارية بداية من أول أيام شهر رمضان الكريم 1444-2023 كونها يجب إخراجها على كل مسلم ومسلمة قبل أداء صلاة عيد الفطر المبارك من كل عام، لتطهير النفس من لغو الصائم ورفثه في رمضان كما رويَ عن عبدالله بن عباس قال: (فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طهرةً للصائمِ من اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبل الصلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعد الصلاةِ فهي صدقةٌ من الصدقاتِ) رواه أبو داوود وصححه الألباني.

كم مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر بمبلغ 30 جنيهًا كحد أدنى بما يعادل صاع من القمح، وتخرج خلال شهر رمضان الكريم وقبل أداء صلاة عيد الفطر.

وأوضحت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنها حسبت مقدار زكاة الفطر على سعر القمح كونه الأكثر استخدامًا في من المصريين في صناعة الخبز، وإن سعر أردب القمح المكون من 150 جرًاما يبلغ ١٧٠٠ جنيهًا. وبعد قسمة سعر الأردب على الكيلو ينتج سعر الكيلو ١١.٣٣ جنيهًا.

كيفية حساب قيمة زكاة الفطر

وأِشارت الدار إلى أن صاع القمح يساوي ٢.٦ كيلو، وبعد ضرب ٢.٦ كيلو في  ١١.٣٣ يصبح الناتج ٢٩.٤٦ جنيهًا، ولذلك حدد الإفتاء مبلغ ٣٠ جنيها كحد أدنى ومن يرغب أو يقدر في إخراج أكثر من ذلك فليخرج.

ونشرت الصفحة الرسمية لدار الأفتاء المصرية شرح مبسط لكيفية حساب قيمة زكاة الفطر لهذا العام بلغة عامية.

دار الإفتاء المصرية توضح كيفية معرفة مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر
دار الإفتاء المصرية توضح كيفية معرفة مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

مقدار زكاة الفطر 1444 في السعودية

وعن مقدار زكاة الفطر 1444 في السعودية، فلم تعلم المملكة العربية السعودية حتى الآن عن قيمتها. إلا أن الفقهاء قد أجمعوا على أن مقدار زكاة الفطر يكون صاع من متوسط ما يأكله المسلم.

وتبلغ قيمة الصاع النبوي نحو 4 من المُد والمُد يساوي ملء اليدين المعتدلتين.

وحددت هيئة كبار العلماء وزن المُد من الأرز أو القمح بـ600 جرام، ما يعني أن الصاع يساوي 2400 جرام.

وكانت الهيئة قد حددت مبلغ 25 ريال سعودي لإخراج زكاة الفطر عن كل فرد خلال عام 1443.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *