التخطي إلى المحتوى

أسعار البنزين الجديدة ، تشهد هذه الأيام الكثير من الإصلاحات الاقتصادية وهدفها رفع شؤن المملكة وفى ايطار هذا الموضوع اعلنت وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية رفع أسعار البنزين والوقود بداية من العام الجديد بسبب ارتفاع أسعار النفط وقد أكدت الوزارة أن هذا من ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي وهو ارتفاع أسعار البنزين الجديدة .

والمملكة العربية السعودية تقوم برفع أسعار البنزين والطاقة بحاله تدريجيه بسبب سعر النفط لتصل إلى المعدلات العالمية في سنة 2020 والهدف من هذا هو رفع الكفاءة الإنتاجية وكفاءة الدعم .

أسعار البنزين الجديدة في السعودية يناير 2019

وتعتبر المملكة العربية السعودية من اكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وقد وضعت الحكومة السعودية خطه جديده لسعر النفط وهذا من خلال رفع أسعار النفط تدريجيا من عام 2018 الحالي .

  • سجل سعر لتر البنزين 91 أوكتان من 45 هلله، إلى 75 هلله، ليسجل نسبة ارتفاع بقينة 67%.
  • سجل سعر لتر البنزين 95 أوكتان من 60 هلله، إلى 90 هلله، ليسجل نسبة ارتفاع بقينة 50%.

تحديث

بنزين 91 37 ر 1
بنزين 95 04 ر 2
الديزل ( للصناعة والمرافق ) 378 ر 0
الديزل ( النقل ) ( لم يتغير السعر الأساسي السابق ) 47 ر 0
الكيروسين ( لم يتغير السعر الأساسي السابق ) 64 ر 0
الأسعار أعلاه تشمل على ضريبة القيمة المضافة

تحديث

شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) أكدت انه لم يحدث اى تغيرات في أسعار البترول المسال باستثناء قيمة الضريبة المضافة وقيمتها 5% وأكدت الشركة أن القيمة المضافة يتم احتسابها على السعر الأصلي لأسطوانة الغاز .

الجهات الرقابية بالمملكة العربية السعودية تقوم بمراقبة الأسعار بالأسواق حتى يتم ضمان تطبيق هذه الأسعار وعدم التلاعب بها وعدم اى زيادات وسيتم فرض عقوبات لكل من يرفع الأسعار قبل الموعد المعلن .

كانت المملكة قد رفعت أسعار الوقود في بداية العام الحالي 2018 بنسبة تتراوح بين 82% إلى 126% وهذه الزيادة هي التي جعلت ارتفاع في أسعار البنزين .

تحديث ، بسبب ارتفاع مخزون الولايات المتحدة الأمريكية يضغط على أسعار النفط وسبب في انخفاض سعر النفط

تحديث ،  وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية قررت إبقاء أسعار البنزين كما هي في السابق والوزارة قد أشارت بذلك ان الأسعار ستظل كما هي دون اى تغيير .

تحديث ، المملكة العربية السعودية قالت ان خطة برنامج التوازن المالي حتى يتم تصحيح أسعار منتجات الطاقة بصفه عامه والتي هدفها تقصير النمو المتسارع للاستهلاك المحلى للطاقه في السعودية للاستخدام المثالي لمنتجات الطاقة ويتم استدامها وتعزيزها .

أسعار البنزين في عام 2019 بالمملكة

  •  سعر لتر البنزين من فئة 91 بعد الزيادة إلى 1.37 ريال سعودي.
  •  سعر لتر البنزين من فئة 95 بعد الزيادة إلى 2.04 ريال سعودي.
  • سعر لتر الديزل للمرافق والصناعات 0.378 ريال سعودي.
  • سعر الكيروسين لم يشهد أي تغير في الأسعار  وكذلك لتر الديزل الخاص بالنقل.

أسعار البنزين الجديدة في السعودية تم تطبيها في بداية العام الجديد 2019 وقد اشتملت أسعار البنزين الجديدة عقب زيادة ضريبه القيمة المضافة وبعد زيادة أسعار البنزين هناك حاله من الغضب في الشارع السعودي بين المواطنين .

تعتبر الزيادة في أسعار البنزين التي شهدتها المملكة العربية السعودية في بداية هذا العام 2019 هي من أكبر الزيادات التي شهدها أسعار مشتقات النفط منذ فتره كبيره وبدا العمل بالأسعار الجديدة في البنزين في يناير من هذا العام .

وفى خلال عام 2020 وفقا ما جاء في كتيب ألإصلاحات بالمملكة العربية السعودية سيتم ارتفاع البنزين بنسبة 59% بعد رفع سعر اللتر من 2.46 ريال في بداية عام 2019 إلى 3.93 ريال في مطالع العام 2020 .

في نفس السياق هناك دول عربيه قد تم خفض أسعار البنزين لديها بداية العام الجديد 2019 ومن هذه الدول ألأردن وعمان والإمارات وقطر وفلسطين وقد بدأت الأسعار الجديدة من يوم الثلاثاء الأول من يناير من 2019 ليكون سعر البنزين في الإمارات 98 ممتاز 2 درهم و سعر البنزين 95 خصوصي 1.89 درهم وبلغ سعر الديزل 2.30 درهم .

مصادر مطلعه في المملكة العربية السعودية قد وضحت ان هذه الزيادات وهى ارتفاع أسعار البنزين في السعودية ما هي إلا خطه تدريجيه حتى يتم الوصول إلى أسعار الوقود في السوق المحلية إلى الأسواق العالمية في حلول عام 2023 إلى عام 2025 بدلا من عام 2030 التي كانت تخطط له المملكة .

توقع المحلل الاقتصادي السعودي بارتفاع أسعار البنزين في 2019

قد توقع الخبير الاقتصادي في المملكة العربية السعودي الدكتور على بوخمسين عن ارتفاع سعر البنزين في المملكة وهذا وفقا للتوازن التي تم الإعلان عنه بالمملكة وقد أشار بوخمسين من خلال حديث له لاسبوتنيك ان وزارة المالية السعودي قد وضحت هذا  في إعلان رسمي لها لموازنة عام 2019 عن زيادة أسعار الطاقة .

وزير المالية السعودي

محمد الجدعان وزير المالية في المملكة العربية السعودية اعلن عن مراجعة وزارة المالية لأسعار البنزين لعام 2019 وقد أشار لوجود مراجعات دوريه في أسعار البنزين السعودي وفقا لمعادلة وحوكمه واضحه تعلن بصفه دوريه وبحسب ما قاله المحللون بالمملكة ان هناك ارتفاع في البنزين السعودي في العام الحالي .

جدول بأسعار البنزين في المملكة 2019
الوقود
أسعار الوقود 2019
أسعار البنزين 2018
مقدار التغير في سعر البنزين
سعر البنزين 91
1.37 ريال لكل لتر 1.37 ريال لكل لتر 0
سعر البنزين 95
2.02 ريال لكل لتر 2.04 ريال لكل لتر -2 هللة
سعر الديزل
0.47 ريال لكل لتر 0.47 ريال لكل لتر 0
سعر الكيروسين
0.64 ريال لكل لتر 0.64 ريال لكل لتر 0
سعار الغاز البترول المسال 0.75 ريال لكل لتر 0.75 ريال لكل لتر 0
شركة ارامكو السعودية قد غيرت سعر البنزين في الربع الأول من العام الجديد 2019 والذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي بهاش تاج “البنزين”، وأخر “أسعار البنزين”، والذي تصدر تريند موقع تويتر .
هذه صوره توضيحيه لأسعار البنزين في المملكة العربية السعودية للربع الأول من العام الجديد 2019 وهذه الأسعار قابله للتغير سواء بالارتفاع أو الانخفاض بحسب التغيرات في سعر التصدير إلى الأسواق العالمية .
تحديث ، يذكر ان حكومة المملكة العربية السعودية عملت على رفع أسعار البنزين في أوائل العام الماضي بنسبة كبير جدا تعدت 120% وهذه الفقرة قد طالت أسعار كثيره مثل أسعار المياه والكهرباء وغيرها من وضريبة القيمة المضافة قد تم أضافتها أيضا والتي قد تم وضعها في العام 2017 .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.