موعد صرف راتب التقاعد شهر أبريل 1444 وخطوات الاستعلام عن الرواتب بكل سهولة

موعد صرف راتب التقاعد شهر أبريل 1444 وخطوات الاستعلام عن الرواتب بكل سهولة

موعد صرف راتب التقاعد لعام 1444 هجريا الذي يبحث عنه الكثير من المتقاعدين في المملكة العربية السعودية من الأمور الأساسية التي قامت وزارة الموارد البشرية بالإعلان عنها بشكل دقيق للتسهيل على كبار السن والمتقاعدين في معرفة أوقات استلامهم  راتب التقاعد وكذلك قامت بتوفير العديد من الطرق من أجل الاستعلام عن المبلغ موعد صرفه وتقديم شكوى بسهولة من خلال الهاتف المحمول.

موعد صرف راتب التقاعد الشهر الجديد 1444 وشهر مايو ويونيو ويوليو

موعد صرف راتب التقاعد 

مواعيد صرف رواتب التقاعد، وكيفية الاستعلام عنها هي من أكثر الأمور بحثاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يهتم المواطنين السعوديين المتقدمين في السن، عن معرفة موعد الحصول عن راتب التقاعد الخاص بهم، وطرق الاستعلام عنه، حيث يكفل قانون العمل السعودي للمواطنين السعوديين الحق في الحصول على راتب تقاعد لمن تجاوز عمره الستين عاما ً، ولكن طبقاً لبعض الشروط، سنذكرها لكم لاحقاً من خلال هذا المقال.

بالنسبة لموعد موعد نزول راتب التقاعد في المملكة العربية السعودية، فقد تم الإعلان أنه سوف يكون في اليوم الموافق 25 من الأشهر الميلادية، وسوف يتم الصرف في ذلك المواعد المحدد ولا تغيير في مواعيد صرف الرواتب كل شهر، فيما عدا حالات قدوم يوم خمسة وعشرين في يوم عطلة رسمية، حينها قد يتم تأخير صرف الرواتب بعدها بيوم أو حسب ظروف العطلة، وقد تم الإعلان عن راتب شهر مايو ليكون في يوم الإثنين الحادي عشر من شهر شوال، أما راتب شهر يونيو فسيكون في الأول من يونيو الموافق الخميس 12 من شهر ذي القعدة، بينما شهر يوليو في الثاني من يوليو أو الأحد 14 من شهر ذي الحجة.

خطوات الاستعلام عن راتب التقاعد 

موعد صرف راتب التقاعد هو ما يبحث عن معرفته ملايين المواطنين السعوديين الذين اجتازوا سنوات عملهم سواء في العمل الحكومي أو في القطاع الخاص، أي أنهم وصلوا إلى السن القانوني المقرر للمعاش، طبقاً لقانون العمل السعودي، حيث يعد هذا الراتب بمثابة أجر شهري يحصلون عليه للعيش عن طريقه، حيث يعتاد الموظف السعودي خلال فترة عمله على تقاضي أجر ثابت بشكل شهري، وهو الأمر الذي يوفره له المعاش أيضاً.

بالنسبة إلى خطوات الاستعلام عن راتب التقاعد فقد قامت المؤسسة العامة للتقاعد بجعل العديد من الخدمات رقمية إلكترونية أما عن خطوات الاستعلام عن راتب التقاعد فهي كالتالي:

  • في البداية عليك الدخول إلي الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة التقاعد العامة في المملكة العربية السعودية.
  • ثم قم بكتابة جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح دون أخطاء،
  • وبعدها عليك الضغط على زر الاستعلام وسوف يتم ظهور كل البيانات الأساسية الخاصة براتب التقاعد.

حالات إيقاف راتب التقاعد

أما عن حالات إيقاف راتب التقاعد فقد قامت المؤسسة العامة للتقاعد بالرد على ذلك من خلال بتحديد الحالات التي يتم فيها إيقاف الرواتب، وهي على النحو التالي: 

  • أولا وفاة المستفيد، أو أن يكون المستفيد كان مريضا وتم شفاؤه كلياً. 
  • ثانيا في حالة كان الراتب من أحد المستفيدين كما يتم إيقاف الراتب في حالة التحاق أحد المستفيدين بوظيفة تكون حكومية.
  • وعند وصل أبناء المستفيدين الذكور إلى سن 26 عام.

حالات رد المعاش

في ظل ظروف معينة تحددها وكالة التقاعد العامة يعاد المعاش إلى المستفيد إذا تمت إزالة أحد أسباب تخفيض المعاش. وإليكم التفاصيل: إذا مات زوج بنت المستفيدة أو كان الطلاق بينها وبين زوجها، يعاد المعاش لابن المستحق المتوفى في حال تسجيله ويطبق القرار على الدراسات حتى درجة البكالوريوس، إذا تزوجت أرملة صاحب المعاش بآخر وانفصلا وليس لها معاش أو توفي الزوج الثاني.

تم إضافة زيادة جديدة على رواتب المتقاعدين العسكريين في المملكة العربية السعودية، ستتم إضافة زيادة تصل إلى 8٪ في الأيام القليلة المقبلة ، ولكن من أجل العثور على الزيادة ، يجب أن يمر المتقاعدون الذين خدموا ثماني سنوات على الأقل بقيمة مائة وخمسة وثلاثون ريالاً ، اللائحة هي إيجاد راتب شهري قدره 3،000 ريال سعودي، ومن وجد راتباً شهرياً 11،815 ريال سعودي فعليه أن يضيف 570 ريال سعودي، وهذه الزيادة هي للتكيف مع الزيادة في الاقتصاد العالمي. مقسمة إلى أحد عشر رتبة وظيفية.

حالات إيقاف راتب التقاعد

  • في حالة وفاة المستفيد أو مرض المستحق وشفائه التام.
  • علاوة على ذلك إذا انضم أحد المستفيدين إلى الحكومة في هذه الحالة سيتوقف راتبه على الفور.
  • إذا بلغ ابن المستفيد الذكر 26 عاما فسيتم أيضا تعليق الراتب.

طريقة حساب راتب التقاعد

بالنسبة للأفراد العسكريين فقد حدد النظام العسكري أن الجنود والضباط التي تكون مدة خدمتهم 35 سنة، يستحقون معاش يعادل راتبه الأساسي إذا كان الخدمة والتمديد منتظمين، أما الأفراد الذين تعدت مدة خدمتهم الـ 35 سنة ولكن بتمديدات غير منتظمة يستحقون معاشاً يعادل راتبهم الأساسي أيضاً ولكن يقوم ديوان التقاعد العام برد المدة غير المنتظمة من الراتب بنسبة (9%).

الضباط الذين يحملون رتبة فريق وفريق أول ليس لهم سن محددة للتقاعد وبناء عليه تعتبر خدمتهم نظامية ولا ترد لهم العائدات التقاعدية عن رتبة فريق أو فريق أول وذلك بشرط أن تكون ترقيته من رتبة لواء إلى رتبة فريق تمت قبل بلوغ (62) سنة لغير الطيارين و(60) سنة للطيارين. وفي حالة ترقيته إلى رتبة فريق بعد بلوغه السن أعلاه فإن خدمته تعتبر غير نظامية لغرض التقاعد ويعامل بموجب سلم الرواتب المعمول به وقت بلوغه السن أعلاه وتعاد له المبالغ المستقطعة (90) عن سنوات الخدمة أعلاه.

يتم تسوية المعاش التقاعدي وفق الآتي:

يسوى المعاش على أساس جزء من (35) جزء من الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه العسكري على النحو التالي ( 35 × 12 = 420 شهر).

                                               الراتب الأساسي × مدة الخدمة بالأشهر

– المعاش التقاعدي المستحق =        ______________________

                                                                 420

طريقة حساب راتب التقاعد العسكري

من أهم الأشياء التي يبحث عنها العديد من الموظفين المتقاعدين في المعاش في المملكة العربية السعودية هو حساب راتب التقاعد 1444، وحساب مكافآت نهاية الخدمة وآليات الاستخدام العسكري والمدني لآلات حاسبة المعاشات التقاعدية ، وتحديث بيانات المستفيدين.

ما هو راتب التقاعد

راتب التقاعد في المملكة العربية السعودية هو مبلغ يتقاضاه الأفراد فوق سن الستين الذين لا يعملون في أي قطاع حكومي خلال هذا الوقت ، يقوم المتقاعدون بأعمال تعود بالنفع على المملكة مقابل هذه الأموال ويترتب على ذلك أن الكثير من الناس يتساءلون عن موعد المعاش خاصة مع اقتراب شهر رمضان وتحتاج العائلات لشراء ما تحتاج له وسط موجة ارتفاع الأسعار التي تجتاح العالم.

انتشرت أخبار كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأنه سيكون هناك تأخير في مدفوعات المعاشات هذا الشهر والحقيقة أن الخبر صحيح لأنه سيتم دفعه في 26 فبراير بدلاً من 25 فبراير لأنه يوافق يوم السبت الرسمي ، كالمعتاد ، يتأخر فقط بيوم واحد.

جدول مواعيد صرف راتب التقاعد لعام 1444

نقدم لكم جدول رواتب شهر أبريل ومايو ويونيو لعام 2023 وهو كما يلي:

م الراتب لشهر الموافق شهر يوم الصرف تاريخ الصرف هجري تاريخ الصرف ميلادي
1 شوال أبريل الثلاثاء 05-10-1444 2023-04-25
2 ذو القعدة مايو الخميس 05-11-1444 2023-05-25
3 ذو الحجة يونيو الأحد 07-12-1444 2023-06-25

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *