مخالفة قطع الاشارة في السعودية ومتى تصل العقوبة إلى الحد الأعلى

مخالفة قطع الاشارة في السعودية ومتى تصل العقوبة إلى الحد الأعلى

الكثير من الناس يقومون ب مخالفة قطع الاشارة ولا يعرفون أن لها عقوبة ويحاسبهم القانون على مثل هذا التصرف ولكن يستمرون في فعلهم، حيث يوجد الكثير من القواعد والقوانين الموضوعة عند وقف الإشارة والتي لابد الإلتزام بها وإلا سيكون التصرف صارم، ولذلك جئنا لك بهذا المقال لكي نوضح لك كل ما يخص قواعد المرور والوقوف للإشارة والعقوبة والجزاء الواجب عند مخالفة الإشارة.

مخالفة قطع الاشارة

كما ذكرنا لك أنه يوجد عقوبة صارمة في حالة قمت بمخالفة الإشارة ولم تلتزم بالقانون الخاص بها، والعقوبة على ذلك تكون:

  • إذا وقف سائق السيارة على الخط الخاص بالمشاة فهذه تعتبر مشكلة وفي نظر القانون فهي عرقلة في حركة السير، وتكون العقوبة على هذا الفعل عقوبة مالية بمبلغ ١٥٠ ريال سعودي.
  • في حالة تخطى سائق السيارة لضوء الإشارة فإن العقوبة تكون أكبر بكثير، حيث تتراوح من ٣٠٠٠ إلى ٦٠٠٠ ريال سعودي عند الحد الأعلى.

متى تصل العقوبة إلى الحد الأعلى؟

حسب القواعد الجديدة واللوائح التي تم وضعها بشأن النظام المروري فإن من يقوم بوضع الحد الأعلى للغرامة المالية هم هيئات الفصل المروري واللجان المختصة ولا يوجد غيرهم يمكنه وضع عقوبة أو مضاعفتها، ويتم ذلك إذا وُجد أسباب قوية تستحق مضاعفة العقوبة، وكان هناك نظام قانوني وهو مضاعفة المخالفة عندما يمر عليها ٣٠ يوم دون تسديد، ولكن هذا النظام تم إلغائه الآن.

متى تنزل المخالفة في نظام ساهر؟

إن نظام ساهر يكون عبارة عن نظام إلكتروني لمراقبة الحركة المرورية والنقاط المخالفات ورصدها والتعرف على شكل السائق ومعرفة بياناته، ولكي يتم نزول المخالفة فقد يحتاج هذا الإجراء إلى فترة من الوقت وتكون من يومين إلى خمسة أيام لا أكثر، وبعد هذه المدة ستجد أن المخالفة المرورية لك تم نزولها على حسابك في أبشر.

كانت هذه كل المعلومات التي ربما تريد معرفتها عن مخالفة قطع الإشارة وما هي العقوبات الواجب تنفيذها عندما تخالف إشارة المرور، ولذلك ننصحك بالالتزام التام بكل ما يفرضه عليك نظام المرور حتى لا تتعرض لجزاءات وغرامات مالية يمكن أن تعجز عن تسديدها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *