متى يجب عليك تغيير مرتبة السرير وأضرار النوم على المراتب القديمة

متى يجب عليك تغيير مرتبة السرير وأضرار النوم على المراتب القديمة

إن مرتبة السرير من المنتجات التي لا يجب أن تدوم للأبد، لأنها إما تتلف أو تتضرر مع الاستخدام، وقد تلاحظ هبوط في بعض المناطق بها أو حدوث فجوات وهذا الأمر قد يسبب لك الكثير من الأوجاع عند النوم، ولذلك يكون من الضروري استبدال مرتبتك كل فترة حتى تشعر بالراحة وقت النوم، ولتجنب أي مشاكل صحية قد تصيبك بسبب مرتبة السرير.

متى يجب استبدال مرتبة السرير

بشكل عام لا تأتي مرتبة السرير مع تاريخ صلاحية، لكن معظم المراتب تدوم لفترة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، وبالطبع يمكنك استبدالها قبل هذا التاريخ إذا تعرضت لتلف أو ضرر كبير، يجعلها غير صالحة للاستخدام أو متعبة أثناء النوم.

أضرار النوم على المراتب القديمة

إن النوم على مرتبة قديمة قد لا يكون مشكلة إذا كنت ستقضي عليها ليلة أو ليلتين على الأكثر، لكن إذا كنت مضطر للنوم عليها كل ليلة، فقد يكون ذلك مشكلة كبيرة، ومن مخاطر النوم على المراتب القديمة:

تعطل نومك

لن تكون المرتبة التي بها الكثير من البلى والتلف بأنها جيدة مثل تلك التي لا تزال في أوجها، فمع الوقت سوف تشعر أن جسمك ليس مدعومًا بالطريقة التي يجب أن يكون عليها للحصول على قسط جيد من الراحة، وستجد أنك تتقلب كثيرًا وقد يؤدي إلى نوم رديء الجودة، وهذا سيجعلك تشعر بالتعب عند الاستيقاظ وليس الراحة كما هو منتظر.

ستكون أكثر عرضة لآلام الظهر والمفاصل

هناك الكثير من الأشياء الصغيرة يمكن أن تجعل ظهرك يؤلم، وإذا كانت مرتبتك قديمة فيمكنك إضافتها إلى القائمة، حيث يمكن أن يتسبب وجود فجوات في المرتبة في غمس جسمك أو ترهله في المرتبة وإخراج عمودك الفقري من المحاذاة أو يؤدي إلى نقاط ضغط غير مريحة.

 تتعرض لمزيد من الغبار ومسببات الحساسية

تحتوي المرتبة المتوسطة  على ما بين 100000 و 10 ملايين من عث الغبار، حيث تحب الحشرات المجهرية أن تتغذى على قشور الجلد الميت ، التي تتساقط على المراتب.

وبمرور الوقت ، يمكن أن تتراكم جزيئات الغبار تتطاير حول بيئة غرفة نومك مثل الأوساخ ووبر الحيوانات الأليفة أو حتى حبوب اللقاح داخل المرتبة حتى مع تنظيف مرتبة السرير بانتظام، وإذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض.

متى يجب عليك شراء مرتبة جديدة

كما ذكرنا فإن متوسط عمر المراتب يتراوح بين سبع و 10 سنوات، لكن يمكن أن تؤثر العوامل المختلفة على هذا الجدول الزمني.

على سبيل المثال تميل المراتب والأسرة القابلة للتعديل المصنوعة من الإسفنج عالي الجودة أو اللاتكس الطبيعي إلى الاستمرار لفترة أطول من نظيراتها، أما المرتبة التي تُستخدم فقط من حين لآخر (مثل تلك الموجودة في غرفة الضيوف) ستدوم أكثر من المرتبة التي تُستخدم كل ليلة.

ولذلك بدلًا من مجرد حساب السنوات ، يمكنك الانتباه إلى العلامات التي تدل على أن المرتبة قد تجاوزت أوانها، ومن تلك العلامات:

  • كانت المرتبة تؤثر سلبًا على نومك أو أنك تتقلب طوال الليل
  • يمكنك رؤية ترهل أو فجوات في المرتبة
  •  تستيقظ مع تصلب في العضلات أو المفاصل
  • تجد أنك تنام بشكل أفضل في غرف الفنادق أو غرف نوم الضيوف (التي قد تحتوي على مراتب أحدث
  • لاحظت زيادة في أعراض الحساسية ولا يمكنك تحديد سبب آخر.

عند ظهور هذه العلامات يمكنك أن تفكر في شراء مرتبة جديدة، وعند اختيار المرتبة الجديدة يمكنك أن تفكر في مستوى صلابة المرتبة، حيث تساعد المرتبة متوسطة الصلابة إلى متينة على دعم الكتفين والوركين بشكل جيد عند النوم،

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *