بعد تحقيق أرباح تاريخية.. توصية عاجلة من إدارة شركة زين السعودية!

بعد تحقيق أرباح تاريخية.. توصية عاجلة من إدارة شركة زين السعودية!

بعد مضي نحو 14 على تأسيسها، أعلنت شركة زين السعودية عن تحقيق إيراداتها وصافي أرباح هو الأعلى في تاريخ الشركة، والذي أتى على نحوٍ غير مسبوق، مدشنة عهدًا جديدًا في تاريخ الشركة الثالثة في تقديم خدمات الهاتف المحمول في السعودية، وعلى ضوء الأرباح المليارية السنوية لزين، أصدرت إدارتها توجيهًا عامًا، يسعى لمشاركة أرباحها مع المساهمين بنسبة مميزة، تمهيدًا لاقتحام سوء المال والأعمال بقوة أكبر خلال السنوات القادمة.

على كل الأحوال، سنتعرف في التغطية التالية على تفاصيل الخبر الجديد بشأن أرباح شركة زين السعودية السنوية لعام 2022، وكذلك قرر إدارتها بعد الإنجاز التاريخي الجديد.

شركة زين السعودية.. إنجاز تاريخي

تطوير مستمر في الخدمات منح شركة زين السعودية قفزة تاريخية في الأرباح السنوية
تطوير مستمر في الخدمات منح شركة زين السعودية قفزة تاريخية في الأرباح السنوية

تداولت وسائل إعلام سعودية على نطاقٍ واسع، خلال الساعات القليلة الماضية، ما أعلنت عنه الشركة السعودية للاتصالات المتنقلة زين، وذلك من خلال بيان على موقع تداول البورصة السعودية يوم أمس الأحد، كشف بموجبها عن نتائجها المالية لعام 2022.

إذ حققت زين صافي أرباح هو الأعلى في تاريخها، بلغ نسبة 157.01% بعد خصم نسبة الزكاة والضريبة، ليبلغ ما قيمته 550 مليون ريال تقريبًا، وذلك بينما حققت 214 مليون ريال في العام قبل الماضي 2021، وفق ما جاء في البيان.

وحول السبب في ارتفاع صافي أرباحها، بينت زين أن تمكنت خلال الماضي من تحقيق الإيرادات الأعلى في تاريخها بما يبلغ 9.1 مليار ريال سعودي، مقارنة بـ7.9% مليار ريال في 2021، ما يعني زيادة قدرها 15%.

الزيادة الكبيرة والتاريخية في إيرادات شركة زين السعودية، يعود أيضًا إلى النمو الهائل في إيرادات قطاع الأعمال بصفة عامة، وبالأخص مع دخول خدمات الجيل الخامس، إضافة إلى عودة الزوار الدوليين إلى بلاد الحرمين عقب تخفيف قيود جائحة كورونا، فضلًا عن حالة النمو العام في إيرادات شركة تمام للتمويل.

بيان الشركة أضاف أيضًا، أنه وبالرغم من صعود تكلفة الإيرادات بنسبة بلغت 25%، إلا أن إجمالي الأرباح ارتفع بما نسبته 9% ليبلغ 431 مليون ريال، أيضًا ارتفعت مصاريف التشغيل بـ404 مليون ريال، لكن مع ذلك زادت أرباح الأسهم إلى 0.61 ريال، بينما كانت ربحية الأسهم في عام 2021 هي قرابة 0.24 ريال.

وعلى ذكر الأسهم، ذكرت زين، أن حجم الاستثمار الرأسمالي في الشركة السعودية خلال العام الفائت، بلغ 915 مليون ريال، والسبب فيها يعود إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لمختلف شرائح العملاء.

توجيه عاجل

مجلس إدارة شركة زين السعودية
مجلس إدارة شركة زين السعودية

على ضوء الأرباح والإيرادات التاريخية، أوصى مجلس إدارة شركة زين السعودية بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين فيها لعام 2022 بنسبة 5% من قيمة السهم الأسمية.

وفي التفاصيل، أوضحت الشركة أن توزيع الأرباح النقدية، سيكون بواقع 5% من قيمة رأس المال، وهو ما يعادل تقريبًا 0.5 ريال للسهم الواحد، مشيرة إلى إجمالي المبلغ الموزع يقدر بقرابة 449.4 مليون ريال سعودي.

وتابع بيان زين، أن الأحقية في تلقي الأرباح النقدية سيكون للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق، والذين تم تقييدهم في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع للأوراق المالية، مع نهاية اليوم الثاني للتداول التالي لانعقاد الجمعية العمومية للشركة، والذي سيعلن عن موعده لاحقًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *