كم مرة ذكر رمضان في القرآن وفي أي سورة

كم مرة ذكر رمضان في القرآن وفي أي سورة

كم مرة ذكر رمضان في القرآن هذا السؤال يتردد في أذهان العديد من الأشخاص في مختلف الأعمار، لذلك سوف نقوم في هذا المقال بالإجابة عن هذا السؤال وذلك لزيادة ثقافة المسلمين الدينية، حيث أن شهر رمضان هو شهر الصيام ويزداد فيه التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ويعم به الخير والبركات.

كم مرة ذكر رمضان في القرآن

هناك ارتباط عميق بين شهر رمضان والقرآن الكريم، حيث أنه الشهر الفضيل الذي أنزل فيه القرآن الكريم، كما أنه الشهر الذي قام الله عز وجل بتمييزه عن بقية الشهور وتخصيصه للصيام والطاعة، حتى ننال الأجر والثواب والرضا من الله سبحانه وتعالى.

وقد تم ذكر شهر رمضان مرة واحدة فقط في القرآن الكريم وذلك في سورة البقرة في الآية 185 في قوله تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر).

بدأ نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان وتحديداً في ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، حيث تنزل الملائكة من السماء إلى الأرض وقد تم نزول القرآن الكريم مقسماً خلال 21 عاماً.

فضل شهر رمضان الكريم

يقوم المسلمون بالسعي من أجل الفوز بالأجر والثواب في هذا الشهر الفضيل، حيث يوجد به العديد من الفضائل والتي تتضمن الآتي:

  • في شهر رمضان يتم فتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار ويتم تقييد الشياطين.
  • شهر رمضان الشهر الذي أنزل فيه القرآن.
  • ثواب العمرة في شهر رمضان يعادل ثواب الحج.
  • وجود ليلة القدر.
  • شهر رمضان الشهر الذي يسعى المسلمون إلى طاعة الله، حيث يكثر فيه العطاء.
  • شهر رمضان شهر الصوم وتلاوة القرآن الكريم وقيام الليل والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

في الختام نكون قد قمنا في هذا المقال بمعرفة كم مرة ذكر رمضان في القرآن وهي مرة واحدة، كما قمنا بذكر الآية الكريمة التي تم ذكره بها وكذلك قد قمنا بذكر بعض فضائل الشهر الكريم على المسلمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *