أحكام الصيام.. ما حكم من نسي وأكل أو شرب وهو صائم؟ وحكم تذوق الطعام للصائم وما الفرق بين صيام رمضان والتطوع

أحكام الصيام.. ما حكم من نسي وأكل أو شرب وهو صائم؟ وحكم تذوق الطعام للصائم وما الفرق بين صيام رمضان والتطوع

تصدرت تساؤلات الكثير من المسلمين حول حكم من نسي وأكل أو شرب وهو صائم وحكم تذوق الطعام للصائم في نهار شهر رمضان الكريم، أثناء الصيام، وهذا ذلك يبطل الصيام ويوجب الكفارة أم لا، بالتزامن مع بداية شهر رمضان الكريم في جميع الدول العربية والإسلامية، ما جعلنا نرصد فتاوى دار الإفتاء المصرية وأستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر الشريف حول الأحكام الفقهية للصيام.

حكم من نسي وأكل أو شرب وهو صائم

ردت دار الإفتاء على تساؤل الكثير من المسلمين حول حكم الصائم إذا نسي وأكل أو شرب في نهار رمضان. أن ذلك لا يبطل الصيام، سواء كان الصيام في شهر رمضان أو صيام للتطوع، ولا يجب على الصائم القضاء أو الكفارة.

واستدلت الإفتاء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-.. قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» أخرجه مسلم في صحيحه.

كما استدلت دار الإفتاء أيضًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال.. «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ» أخرجه الدارقطني في سننه.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في فتواها عن حكم من أكل أو شرب ناسيا في نهار رمضان وصيام التطوع دون تفريق بينهما. أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن الصيام صحيح وعليه أن يتم صومه.

دعاء الصائم عند فطره في شهر رمضان الكريم 2023 دعاء الصائم عند فطره في شهر رمضان الكريم 2023
عروض بنده اليوم في السعودية عروض بنده اليوم في السعودية
أدعية  شهر رمضان الكريم 2022-1444 أدعية  شهر رمضان الكريم 2023-1444
حكم بخاخ الربو للصائم.. هل البخار للصدر وبخاخ الأنف يفطر حكم بخاخ الربو للصائم.. هل البخار للصدر وبخاخ الأنف يفطر

حكم تذوق الطعام للصائم

وردًا على تساؤل الكثير من السيدات في شهر رمضان حول حكم تذوق الطعام للصائم أثناء إعداده. قال الدكتور حلمي عبد الرؤوف، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف. أن جمهور الفقهاء اتفقوا على جواز تذوق الطعام دون كراهة إذا دعت إليه الحاجة.

وأوضح أن حكم تذوق الطعام للصائم لا يبطل الصيام ما لم يصل شيء منه إلى الجوف. مستدلا على ذلك ما أخرجه ابن أبى شيبة فى مصنفه عن جابر عن عطاء  عن ابن عباس ـرضى الله عنهما قال: “لا بأس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم. فإن لم تدع إلى ذلك حاجة فالأفضل تجنبه لما فيه من المخاطرة بالصيام.. وعلى من يتذوق أن يضع الشيء على طرف لسانه ثم يمجه. وإذا وصل إلى جوفه شيء منه بدون قصد مع تحرزه فإن صومه لا يبطل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *