متشلش هم الصيام.. كيفية التغلب على العطش في نهار رمضان بخطوات بسيطة

كيفية التغلب على العطش يعاني بعض الأشخاص من العطش والجفاف أثناء الصيام ويرجع ذلك للعديد من العوامل مثل ارتفاع درجة الحرارةكذلك زيادة عدد ساعات الصيام  وينتج عن العطش الإصابة بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على التركيز ولكن هناك بعض التوجيهات التي تساعد على التغلب على العطش سوف نوضحها بالتفصيل في هذا المقال.

كيفية التغلب على العطش

يتساءل العديد من المسلون حول كيف تقضي على العطش في نهار رمضان؟ هناك بعض النصائح والتوجيهات التي عند اتباعها والالتزام بها يتغلب الصائم على الشعور بالعطش وسوف نتعرف على هذه النصائح فيما يلي:

  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه على السحور حيث أنها تتكون من الكثير من الألياف كما تحتوي على كمية كبيرة من الماء تقلل من الشعور بالعطش كما يمكن تناول السلطة على السحور ويفضل أن تتضمن القرنبيط والكرفس والبقدونس.
  • تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من الملح وغيره من التوابل. كما يجب الابتعاد عن تناول المخللات حيث أنها تزيد من الشعور بالعطش خلال الصيام.
  • الابتعاد عن كافة الأشياء التي ينتج عنها التعرق بشكل زائد وإفراز كمية كبيرة من الماء. مثل ممارسة الرياضة والتعرض لوقت طويل إلى أشعة الشمس.
  • الإكثار من تناول البطيخ حيث أن البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من الماء. بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم وتلطفه وتقلل من الشعور بالعطش.

مشروبات لتقليل الشعور بالعطش في رمضان

ماذا اشرب على السحور؟ من المؤكد أن الماء من المشروبات التي يجب الإكثار منها بعد وجبة الإفطار وعند السحور لتقليل الشعور بالعطش. كما توجد بعض المشروبات الأخرى التي تحد من الجفاف سوف نوضحها فيما يلي:
  • عرق السوس: هذا مشروب من المشروبات التي يكثر تحضيرها خلال شهر رمضان هو من المشروبات المنعشة التي تلطف الجسم وتمنحه شعور بالارتواء. كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم.
  • منقوع الكركديه: يتضمن الكركديه الكثير من مضادات الأكسدة. كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين هاء والبوتاسيوم والكثير من العناصر التي تساعد على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم.
  • التمر باللبن: يعتبر من المشوبات المتكاملة على وجبة السحور. فهو غنى بالأملاح و المعادن و السكريات والفيتامينات. كما انه مصدر غنى بالطاقة فهو يعطى شعور بالارتواء والنشاط طوال نهار رمضان.

تعرفنا على بعض الطرق لكيفية التغلب على العطش. فيجب الاكثار من الألياف والمعادن التي تمنح الجسم الطاقة والشعور بالارتواء. كما يجب الابتعاد عن الموالح والسكريات واتباع التعليمات التي ذكرناها سابقا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *