اركان الصلاة: صلي كما يصلي النبي الدليل الشامل لها

اركان الصلاة: صلي كما يصلي النبي الدليل الشامل لها

اركان الصلاة، حيث تعد الصلاة هي الركن الثاني من أركان العبادة الإسلامية الخمسة، وتعد من العبادات الأساسية التي يقوم بها المسلمون خمس مرات في اليوم، وتتكون الصلاة من وشروط وواجبات يجب على المسلم تنفيذها بشكل صحيح لصحة الصلاة، وفي هذه المقالة سنتحدث عنها بكل وضوح وبشكل مرتب ومفهوم للكبير والصغير.

ما هي اركان الصلاة

الصلاة بها شروط لابد من اتباعها بشكل صحيح من أجل رضا المولى عز وجل لذلك سنوضح لكم جميع أركان العبادة الإسلامية وهي كالتالي:

الركن الأول: النية

تبدأ الصلاة بالنية، والتي تعني القصد والعزيمة، والنية محلها القلب فتجعل نيتك في سرك والعزم على التقرب إلى الله من هذه الصلاة سواء كانت نافلة أو فريضة.

الركن الثاني: القيام

بعد النية، يقوم المصلي بالوقوف لتأدية الصلاة، ويوجه وجهه إلى القبلة، ويقوم بتلاوة الأذكار المشهورة بعد تكبيرة الإحرام وهي أدعية استفتاح الصلاة.

الركن الثالث: الركوع

يأتي بعد القيام، ويعتبر الركوع أحد أهم أركان العبادة، يقوم المصلي بالانحناء إلى الأمام حتى يصل بيديه إلى ركبتيه، ويقوم بتلاوة الذكر المخصص لهذا الركن وهو “سبحان الله العظيم” ثلاث مرات.

الركن الرابع: السجود

يعد السجود أحد أهم أركان الدين، حيث يُعرف بأنه السجود لله والخشوع له، ويقوم المصلي بالانحناء إلى الأرض، ويضع جبهته وأنفه وكفيه على الأرض، ويتم تلاوة الذكر المخصص لهذا الركن وهو” سبحان الله العظيم” ثم الدعاء بما يرغب المصلي.

الركن الخامس: الجلوس بين السجدتين

يعد هذا الركن من أركان العبادة الإسلامية، حيث يجلس المصلي بين كل سجدة وأخرى، ويُقرأ فيها أذكار مخصصة لهذا الركن وهو ” رب اغفرلي” ثلاث أو ما يرغب في الأدعية الأخرى.

الركن السادس: التشهد الأخير

يأتي هذا الركن في الصلاة حيث الركن الأخير وهو عبارة عن جلوس المصلي بعد الركعتين الأخيرتين، ويُقرأ فيها التشهد الأول والأخير، وهو الذكر الذي يشهد به المسلم بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.

الركن السابع: السلام

يُعتبر هذا الركن من أهم أركان الصلاة الإسلامية، حيث يقوم المصلي بتحية السلام إلى جهة اليمين واليسار، وهي عبارة عن التحية بقول “السلام عليكم ورحمة الله”، وبذلك نعلن انتهاء أركان الدين.

أهمية اركان الصلاة في الإسلام

تعتبر أركان الصلوات من أهم الأسس الدينية في الإسلام، وذلك لأنها تعد من أساسيات العبادة التي يتوجب على المسلم القيام بها بشكل صحيح، فالصلاة وسيلة للاتصال بين المسلم وربه، وتمنح المصلي شعورًا بالسكينة والطمأنينة، كما أنها عبادة جماعية يتم فيها توحيد الصفوف وتقريب الناس إلى بعضهم البعض وتعزيز الروابط والتراحم بينهم، ولذلك فإن الالتزام بأركان الصلوات يساعد المسلم على تحسين علاقته مع ربه وتحسين العلاقة مع الآخرين، ويحرص المسلمون على أداء الصلاة بشكل صحيح ومتقن، كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم “صلوا كما رأيتموني أصلي

خاتمة

بالإضافة إلى الأركان السابقة، هناك بعض الأمور التي يجب على المصلي مراعاتها والانتباه إليها خلال الصلاة، حيث يجب قراءة الفاتحة في كل ركعة، وقراءة سورة من القرآن الكريم أو بعض الآيات، والاستغفار، والدعاء، وبهذا نكون قد وضحنا أركان الصلوات بشكل مرتب، ونتمنى للجميع القيام بالصلاة بكل خشوع وخضوع أمام المولى عز وجل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *