المأثور.. دعاء الإفطار للصائم في رمضان اللهم لك صمت الوارد في السنة المطهرة.. ودعاء النبي إذا أفطر عن أحد وأدعية الإفطار الصحابة المأثورة

تصدر دعاء الإفطار للصائم في رمضان 2023 قائمة بحث الملايين من المسلمين حول العالم خلال الساعات الجارية بعد اقتراب حلول موعد أذان المغرب في اليوم الأول من شهر رمضان الكريم 1444 وحرص الكثيرين على اتباع السنة النبوية والاقتداء بخير البرية إمام المرسلين في القول والعمل، ما جعلنا نرصد دعاء الإفطار في رمضان 1444 وماذا كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند أحد في شهر رمضان الكريم أو إفطار لصيام التطوع.

دعاء الإفطار للصائم في رمضان 2023

وردت الكثير من الأحاديث النبوية المطهرة حول صيغة دعاء الإفطار للصائم في رمضان ما بين إسناد حسن وضعيف ومرسل، بإضافة بعض الكلمات على قول النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن الأحاديث الصحيحة الواردة عن الهادي المصطفى ما جاء في حديث عبد الله ابن عمر-رضي الله عنهما- أنه النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أفطر:«ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، أخرجه أبوداود والحاكم والبيهقي.

الدعاء عن الإفطار في رمضان 2023
الدعاء عن الإفطار في رمضان 2023

دعاء النبي إذا أفطر عن أحد

ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهَلْ بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.

بوستات رسائل تهنئة رمضان 2023 وأجمل صور رمضان الكريم 2023 بوستات رسائل تهنئة رمضان 2023 وأجمل صور رمضان الكريم 2023 
العد التنازلي لعيد الفطر المبارك 2023 العد التنازلي لشهر رمضان الكريم 2023 وعيد الفطر المبارك 2023
أدعية ليلة القدر في السنة النبوية وما هي علامات ليلة القدر أدعية ليلة القدر في السنة النبوية وما هي علامات ليلة القدر

دعاء الإفطار في رمضان 1444

ومما ورد في الأثر عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من دعاء الإفطار في رمضان ما ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنه كان يقول إذا أفطر ”اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم.

وكان يقول أيضًا:”اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “. ويقول أيضا ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي“.

اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

ودعاء “اللهم إني أعوذُ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.

ماذا يستحب من أفعال ودعاء للصائم عن الإفطار في رمضان 2023
ماذا يستحب من أفعال ودعاء للصائم عن الإفطار في رمضان 2023

ومن المستحب عن إفطار الصائم في رمضان أن يدعوا الله بما يفتح عليه من دعوات. لما أعده الله من للصائم من إجابة للدعوات، كما ورد في السنة النبوية، للصائم دعوة لا ترد.

ويستحب أن يفطر الصائم على التمر والماء أو إحداهما. وأن يتصدق على غيره ببضع تمرات حتى يحصل على ثواب وأجر إفطار صائم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن دعاء الإفطار للصائم في رمضان اللهم لك صُمت المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة ودعاء النبي عن الإفطار إذا أفطر عند أحد، ونتمنى لكم صومًا مقبولا وإفطارا شهيا، وتقبل الله منا ومنكم الدعاء والصيام وصالح الأعمال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *