«طريقة تحضير الزبادي بالمنزل»، وكم ساعة يتخمر الزبادي؟

«طريقة تحضير الزبادي بالمنزل»، وكم ساعة يتخمر الزبادي؟

الزبادي هو أحد منتجات الألبان، التي يتم تصنيعها عن طريق تخمير الحليب، مع سلالات معينة من البكتيريا. وعادةً أثناء عملية التخمير، تقوم البكتيريا بتحويل اللاكتوز –وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب- إلى حمض اللاكتيك، الذي يعطي الزبادي نكهته المنعشة المميزة، وقوامه الكريمي السميك عند البدء في طريقة تحضير الزبادي بالمنزل. وغالبًا ما يتم تناول الزبادي كوجبة خفيفة صحية، أو كوجبة إفطار، وهو أحد العناصر الشهيرة على مائدة سحور، شهر رمضان المبارك. خاصة أنه مصدر جيد للبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تدعم صحة الجهاز الهضمي، ويساعد الصائم أيضًا على عدم الشعور بالثقل عقب تناول وجبة السحور، ويمكن استخدامه أيضًا كعنصر أساسي في الطهي والخبز، وهو إضافة مهمة في أغلب وصفات الطهي، وطرق عمل العصائر، وكذلك العديد من أنواع الحلويات.

كم ساعة يحتاج الحليب يتحول الى لبن؟
كم ساعة يحتاج الحليب يتحول الى لبن؟

كم ساعة يتخمر الزبادي؟

  • يدخل الزبادي في العديد من الوصفات مثل؛ طريقة عمل الزربيان الهندي بالزبادي، وطريقة برياني الدجاج بالحليب والزبادي، وكذلك تتبيلة البروستد بالزبادي، إلى جانب طريقة عمل البسبوسة منال العالم. واعتمادًا على الوصفة المحددة، والاتساق والنكهة المرغوبة. يمكن أن يختلف وقت التخمير للزبادي. وعادةً ما تستغرق عملية التخمير للزبادي، ما بين 4 إلى 12 ساعة، بمتوسط حوالي 8 ساعات.
  • خلال هذا الوقت، تستهلك البكتيريا الموجودة في مزرعة الزبادي، اللاكتوز الموجود في الحليب. وتحوله إلى حمض اللاكتيك، مما يؤدي إلى تكثيف الحليب، وتكوين نكهة لاذعة. وكلما طالت مدة تخمير الزبادي، كلما أصبح أكثر سمكًا وأكثر تماسكًا.
  • ويمكن التحكم في عملية التخمير، عن طريق ضبط درجة الحرارة. حيث أن درجات الحرارة المرتفعة ستسرع عملية التخمير، بينما تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى إبطائها. ويتم تخمير الزبادي عادة في درجات حرارة تتراوح بين (37 درجة مئوية، إلى 43 درجة مئوية).

هل يجب غلى اللبن لعمل الزبادي؟

في حين أنه ليس من الضروري تمامًا غلي الحليب قبل صنع الزبادي، يختار الكثير من الناس القيام بذلك لعدة أسباب. منها على سبيل المثال:

  • يمكن أن يساعد الحليب المغلي، على قتل أي بكتيريا ضارة قد تكون موجودة في الحليب، مما يساعد على ضمان أن الزبادي آمن للأكل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي غليان الحليب إلى تغيير طبيعة البروتينات الموجودة في الحليب، مما يساعد في تكوين زبادي أكثر سمكًا ودسمًا.
  • وفي حالة، إذا كنت تستخدم الحليب المبستر، الذي تم التعامل معه وتخزينه بشكل صحيح، فمن الآمن عمومًا تخطي خطوة الغليان. يمكنك ببساطة تسخين الحليب إلى حوالي (43 درجة مئوية) ثم إضافة ثقافة الزبادي.
  • وفي سياق متصل، فإن غلي الحليب يمكن أن يكون فكرة جيدة، إذا كنت تفضل زبادي أكثر سمكًا ودسمًا، أو إذا كنت قلقًا بشأن سلامة الحليب الذي تستخدمه. فقط تأكد من ترك الحليب يبرد إلى درجة الحرارة المناسبة قبل إضافة مزرعة الزبادي، لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تقتل البكتيريا، وتمنع الزبادي من التخمير بشكل صحيح.
ما هي فوائد الزبادي للجسم؟
ما هي فوائد الزبادي للجسم؟

من ماذا يصنع الزبادي؟

المكونات اللازمة لصنع الزبادي في المنزل بسيطة إلى حد ما وتشمل:

  • الحليب: يمكن استخدام أي نوع من الحليب لصنع الزبادي، بما في ذلك الحليب كامل الدسم أو الحليب الخالي من الدسم. أو بدائل الحليب النباتي مثل حليب اللوز، أو حليب الصويا.
  • الزبادي الجاهز: لصنع الزبادي، ستحتاج إلى البدء بكمية صغيرة من الزبادي الجاهز، أو علبة من مسحوق الزبادي المبدئي. حيث يحتوي الزبادي الجاهز، على البكتيريا الحية اللازمة لتخمير الحليب.
  • السكر: إذا كنت تفضل الزبادي أكثر حلاوة، يمكنك إضافة كمية قليلة من السكر أو العسل، إلى الحليب قبل التخمير.
  • النكهات: يمكنك أيضًا إضافة نكهات مثل؛ مستخلص الفانيليا، أو هريس الفاكهة، أو التوابل. إلى الحليب قبل التخمير لصنع نكهة زبادي مخصصة.

قد تشمل الأدوات اللازمة من أجل طريقة تحضير الزبادي في المنزل ما يلي:

  • قدر كبير لتسخين الحليب.
  • ميزان حرارة لمراقبة درجة حرارة الحليب.
  • ملعقة لتقليب الحليب.
  • وعاء لتخمير الزبادي مثل وعاء زجاجي أو صانعة الزبادي.
  • قماش قطني أو مصفاة شبكية دقيقة (اختياري)، لتصفية الزبادي للحصول على قوام أكثر سمكًا.

أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل

  1. قومي أولا بتسخين الحليب: الخطوة الأولى في صنع الزبادي، هي تسخين الحليب إلى حوالي (82 درجة مئوية).  حيث يمكن أن يساعد ذلك، في تغيير طبيعة بروتينات الحليب، وإنشاء زبادي أكثر سمكًا ودسمًا.
  2. ثم قومي بتبريد الحليب: بعد تسخين الحليب، من المهم تبريده إلى حوالي (43 درجة مئوية). وذلك لأن هذه هي درجة الحرارة المثلى، للبكتيريا لتنمو وتخمر الحليب.
  3. بعدها قومي بإضافة الزبادي الجاهز: بمجرد أن يبرد الحليب إلى درجة الحرارة المناسبة، يمكن إضافة علبة الزبادي الجاهز.
  4. ثم يتم تحضين الخليط: يتم تحضين الزبادي، عند درجة حرارة تتراوح بين (37 درجة مئوية إلى 43 درجة مئوية) لعدة ساعات. خلال هذا الوقت، تستهلك البكتيريا الموجودة في المزرعة، اللاكتوز الموجود في الحليب وتحوله إلى حمض اللاكتيك، مما يؤدي إلى تكثيف الحليب وتماسكه، وتحويل اللبن إلى زبادي.
  5. بعدها قم بتبريد الزبادي: بمجرد أن يتخمر الزبادي إلى القوام والنكهة المرغوبة، يمكن تبريده في الثلاجة. حيث يمكن أن يساعد ذلك، في إيقاف عملية التخمير، وعمل زبادي أكثر سمكًا ودسمًا.

من المهم ملاحظة أن التفاصيل المحددة وطريقة تحضير الزبادي بالمنزل، يمكن أن تختلف اعتمادًا على الوصفة والنتيجة المرغوبة. على سبيل المثال، قد تتطلب بعض الوصفات إضافة السكر. مثل طريقة عمل الزبادي العادي، وكذلك طريقة عمل الزبادي بدون زبادي، أو طريقة عمل الزبادي بدون فرن، أو المنكهات إلى الحليب قبل التخمير مثل؛ طريقة عمل الزبادي بالفراولة، أو طريقة عمل الزبادي زي الجاهز. بينما قد يستخدم البعض الآخر توليفة مختلفة من مزارع البكتيريا، مثل طريقة عمل الزبادي في البيت فاطمة أبو حاتي، وهي أسهل طريقة لعمل الزبادي بالمنزل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *