دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح

دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح

الشيخ أحمد بن علي العجمي من كبار آئمة الحرم المكي الشريف، وهو من أشهر قراء القرآن الكريم في الوطن العربي والعالم الإسلامي، والشيخ العجمي من مواليد مدينة جدة بالمملكة عام 1968م، وهو خريج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم الشريعة الإسلامية، وقد اشتهر بتلاوته الخاشعة للقرآن الكريم وصوته الهادئ الجميل، فهو أيضًا منشد إسلامي وله تسجيلات للقرآن كاملًا، ودعاء قنوت الوتر للشيخ العجمي من الأدعية التي يمكن قراءتها في صلاة قيام ليل شهر رمضان المبارك، بجانب أدعية آئمة الحرم الآخرين مثل دعاء الشيخ السديس.

عدد ركعات صلاة التراويح

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الليل 11 ركعة، ركعتين ركعتين ثم ركعة الوتر، وقد اعتاد الأئمة الصلاة في رمضان ب 8 ركعات وركعة الوتر حتى لا يشقوا على الناس وهذا من السنة النبوية.

فإذا كان المسلم يريد أن يقوم الليل بعدد أكثر من الإمام، فعليه ألا يصلي ركعة الوتر خلف الإمام، ثم يكمل صلاته في بيته وينهي الصلاة بركعة الوتر.

هل يقال دعاء قنوت الوتر في رمضان فقط

إن دعاء قنوت الوتر غير واجب في صلاة قيام الليل سواء في شهر رمضان المبارك أو في غيره من الشهور، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الوتر أحيانًا وليس دائمًا.

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو أول من قنت في شهر رمضان وأول من أقام صلاة التراويح في جماعة، ولذلك يجوز للمسلم أن يقنت أحيانًا سواء في رمضان أو في غير رمضان، وقد كان الصحابة يقنتون بداية من نصف شهر رمضان ويدعون على الظالمين.

ومن أدعية النبي صلى الله عليه وسلم المأثورة في قنوت الوتر” اللهم اهدني فيمن هديت وعافني في من عافيت، وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

دعاء القنوت أحمد العجمي مكتوب

دعاء قنوت الوتر للشيخ أحمد بن علي العجمي من أفضل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في قنوت الوتر، ودعاء قنوت الوتر يقال بعد الرفع من القيام من ركعة الوتر.

الحمد لله الذي خلق الكون فنظمه، وخلق الإنسان وكرمه، وسن الدين وعظمه  ، ووضع البيت وحرمه، ورفع النجم وسومه وسخر الطير وألهمه وسير السحاب وكومه وبعث العظم ورممه، وأنزل الكتاب وأحكمه ورفع القمر وقومه، وخلق النحل وفهمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلمه ونادى موسى وكلمه، ووهب سليمان ملكًا وفهمه وأرسل محمدًا بالحق وعلمه، سبحانه ما أعلى مكانه وأعظمه ، وما أكثر جوده وأكرمه وأعز سلطانه وأقدمه، وما أعظم لطفه وأرحمه، سبحانه من إلهًا حليمًا ما أعظمه، صدق الله العظيم الذي أمات وأحيا وأضحك وأبكى وأنزل الماء وأجرى وأنه هو رب الشعرى.

له الحمد في الآخرة والأولى، وله الحمد ما أعطى وما أهدى، وهو الذي أخرج المرعى، وله المآل وإليه المنتهى، وعد المؤمنين المتقين جنة المأوى، لهم ما يشاءون فيها خالدين، وعد الله ومن أصدق من الله وأوفى، لهم فيها من الحور عين وخمر مصفى، لا يكدر ساكنها ولا يشقى، ويشرب من حوض النبي ويهنى، هذا جزاء من أحسن واتقى، وأما من طغى، وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المآوى لهم فيها عذاب شديد لا يقوى.

فيا لخسارة من تكبر على ربه وغوى، ويالندامة من عتى عن أمر ربه وطغى، وسبحان الله الذي لا ينام ولا ينسى، وسبحانه حي قيوم لا يموت ولا يبلى.

صدق الله العظيم الكبير المتعالي، صدق الله الذي لا تعجزه ظلمات الليالي، صدق الجبار الذي أرسى الجبال العوالي، سبحانه من إله عظيمٍ يغفر الذنوب ولا يبالي، لا إله إلا الله بها نحيا وبها نموت، وبها نلقى الله، وبها نوالي.

صدق الله العظيم القديم الأزل، يغفر الذنب ويعفو عن الزلل، تنزه مولانا عن النقص والعلل، جبار قوي لا يكل ولا يمل، بسط الأرض بقدرته وأرسى الجبل، خلق السماوات والأرض بالحق ولم يتركنا في همل، لا يعزب عنه مثقال ذرة في وادي أو سهل، سبحانه من إله عظيم، خلق كل شيء بحكمته وعدل.

صدق الله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الـذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، صدق الله الذي لا تأخذه سنة ولا سهد، لا إله معه ولا يشركه أحد، لا يعجزه في الأرض رقم ولا عدد.

سبحانه من إله عظيم، سبحانه من إله رحيم.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم بلغنا ليلة القدر.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلها تلاوة نافعة، يا رب العالمين، اللهم أدخلنا بها الجنات، وآتنا بها الدرجات، وكفر بها عنا السيئات، واغفر لنا يا مولانا بها الزلات، يا رب العالمين.

اللهم قد حضرنا ختم كتابك، وأنخنا مطايانا ببابك، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إلهنا، إن تركتنا فمن الذي يؤوينا؟! وإن أبعدتنا فمن الذي يقربنا؟! إلهنا، ذنوبنا إليك صاعدة، ورحمتك بنا نازلة، يا رب الأرباب! يا ملك الملوك!

اللهم هذا الدعاء وهذه المناجاة وهذا البكاء وهذه الصلاة وهذا ختام رمضان، اللهم اختم لنا شهرنا برضوانك، والعتق من نيرانك، يا رب العالمين.

اللهم اجعلنا ممن صام وقرأ القرآن فارتفع به القرآن في أعلى الجنان، ولا تجعلنا ممن قرأ القرآن وزج القرآن به في النار، يا رب العالمين.

اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، وأنت القوي ونحن الضعفاء، اللهم إنا ندعوك دعاء المساكين، ونرجوك رجاء الخائفين، رجاء من كثرت ذنوبه، وقلَّت حسناته، وألجمته خطاياه، ولم يجد إلا أنت راحماً، ولم يجد إلا أنت ناصراً، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين، يا واسع الفضل، يا واسع المغفرة.

اللهم اكتبنا في عليين، وآتنا كتابنا باليمين، يا رب العالمين، اللهم أظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باق إلا وجهك، واسقنا من حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم طهر أعيننا من الخيانة، وألسنتنا من الكذب، وقلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وأموالنا من الربا، يا رب العالمين.

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

اللهم لا تجعلنا من عباد رمضان، واجعلنا من عبادك يا رب العالمين.

اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمنته الروع يوم القيامة، وحرمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وشفاء صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب غمومنا، اللهم علمنا منه ما نَسِينا. اللهم اجعله شفيعاً لنا يوم القيامة، يا رب العالمين.

وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

إن قنوت الوتر كما قلنا غير واجب، لكن رمضان شهر استجابة الدعوات فلنا أن ندعو الله عز وجل بما نشاء وقتما نشاء لعلنا نصادف ساعة إجابة، وإذا كانت أدعية قنوت الوتر مثل دعاء الشيخ العجمي أو دعاء الشيخ سعود الشريم طويلة ولا يمكن قراءتها، فيمكن الاكتفاء بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ففيه جوامع الكلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *