حقيقة نزول مكرمة ملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي 1445 بأمر ملكي

نوضح حقيقة نزول مكرمة ملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك 1445هـ، وذلك بعد أن تم تداول العديد من الأخبار الغير دقيقة حول موعد صرف المكرمة الملكية لهذا العام مع حلول أول أيام شهر رمضان المبارك، حيث اعتاد المواطنين بالمملكة العربية السعودية على صدور توجيهاً ملكياً سخياً من خادم الحرمين الشريفين يقضي بصرف معونة شهر رمضان المبارك لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور الجديد، ومن خلال السطور التالية نوضح كافة التفاصيل التي تتعلق بمكرمة الملك سلمان من حيث موعد نزولها، والفئات المشمولة بها.

موعد نزول مكرمة ملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

معونة شهر رمضان أو المكرمة الملكية هي مبلغ مالي، يتم صرفه بناءً على توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه-، وذلك من قبيل المساعدة في تلبية المتطلبات الخاصة بشهر رمضان المبارك لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وهذا في حال صدورها في بداية الشهر المبارك.

أو للمساعدة في تلبية احتياجات المواطنين الخاصة بعيد الفطر المبارك، وذلك في حال تم صدورها في نهاية شهر رمضان، ويتساءل الكثيرين في الوقت الحالي عن موعد صرف المكرمة الملكية للفئات المشمولة بها، لذا وجب التنويه من جانبنا على التالي:

لا يتم تحديد موعداً لصرف مكرمة الضمان الاجتماعي، وإنما يتم نزولها بأمر ملكي كريم من القيادة الرشيدة، ولم توجه القيادة حتى الآن بصرف الإعانة.

وفي حال تم صدور الأمر الملكي بصرف معونة رمضان أو المكرمة الملكية، فسيتم الإعلان بذلك من خلال المقال فور صدوره.

أمر ملكي بصرف مكرمة ملكية اليوم

بحسب ما تم الإعلان من جانب وكالة واس الأخبار الملكية صدر الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه اليوم الأحد بتاريخ 17 مارس 2024م، الموافق لتاريخ 7 رمضان 1445هـ الذي يقضي بصرف معونة شهر رمضان المبارك لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

وقد بلغت قيمة المكرمة الملكية الموجه بصرفها اليوم أكثر من ثلاثة مليارات ريال سعودي، أما عن قيمة المكرمة الملكية الموجه نزولها اليوم فهي كالتالي:

  • 1000 ريال لعائل الأسرة.
  • 500 ريال لكل تابع من التابعين.

متى نزلت المكرمة الملكية العام الماضي؟

أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس” يوم الأربعاء بتاريخ 14 رمضان 1444هـ عن صدور أمراً ملكياً كريماً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه بصرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان المطور المؤهلون بالدفعة الـ16 بما يزيد عن 3 مليارات ريال سعودي.

وقد وقد بلغت معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي 1000 ريال لكل عائل، ومبلغ 500 ريال سعودي لكل تابع من التابعين المقبولين بالملف الموحد لرب الأسرة، وقد أكدت الموارد البشري على إيداع المبالغ المستحقة في الحسابات البنكية للمستحقين بشكل مباشر فور صدور الأمر الملكي الكريم.

الفئات المشمولة بالمكرمة الملكية

من يستحق معونة رمضان أو من هم المستفيدون من مبالغ الدعم الموجه من القيادة ضمن المكرمة الملكية، وهنا أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أنه يستحق الحصول على معونة شهر رمضان المبارك كل مواطن تقدم بطلب جديد على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم.

وصدرت له الموافقة والقبول بالبرنامج، وكان من ضمن المؤهلين في الضمان الاجتماعي وقت صدور الأمر الملكي القاضي بصرف مكرمة ملكية لمستفيدي الضمان المطور والقديم، فمن تكون حالة طلبه “مؤهل” وقت نزول مكرمة الضمان، فسوف يحصل على المبلغ المقرر صرفه لهذا العام.

مكرمة الضمان الاجتماعي
هل صرفت مكرمة الضمان الاجتماعي اليوم

كم تبلغ قيمة المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان؟

يتم التعرف على قيمة المكرمة الملكية لهذا العام بعد صدور التوجيه السامي، حيث يتضمن التوجيه السامي المبلغ الإجمالي المستهدف صرفه للمستحقين، والمبلغ المستحق لكلٍ من العائل والتابع، وقد بلغت قيمة مكرمة الملك سلمان بالعام الماضي ما يقرب من دفعة مالية كاملة لكل مستحق، حيث جاءت بالعام الماضي على النحو الموضح بالتالي:

  • 1320 ريال لكل عائل.
  • 660 ريال لكل تابع من التابعين.

وقد أكدت الموارد البشرية على أنه لا يوجد موقعاً أو منصة خاصة للتسجيل في مكرمة الضمان الاجتماعي، فمن يبحث عن بوابة إلكترونية يتم من خلالها التسجيل في المكرمة الملكية لهذا العام، فيجب أن يعلم أنه يتم الحصول على المعونة في حال صدر القبول والأهلية في الضمان الاجتماعي المطور 1445هـ.

شروط المكرمة الملكية 1445

لم تحدد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باعتبارها الجهة الحكومية المسؤولة عن مبالغ الدعم الموجهة للمواطنين المستحقين، عن شروطاً خاصة بالمكرمة الملكية أو مكرمة الملك سلمان بن عبد العزيز، ولكنها أوضحت بالعام الماضي أنه يستفيد من معونة شهر رمضان المبارك الفئات التالية:

  • كل من ينطبق عليه شروط الضمان الاجتماعي المطور.
  • وصدرت له الأهلية قبل صدور الأمر الملكي الكريم بصرف مكرمة رمضان 1445.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *