مواعيد وأماكن وشروط التقديم لحملة الراجحي الخيرية للحج للعام 1444

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام،  المسلمين، وحج البيت هو هدف كل مسلم لإسقاط الفريضة وزيارة بيت الله الحرام والحصول على الأجر العظيم للحاج، ولأن تكلفة الحج مرتفعة قامت مؤسسة الراجحي الخيرية التي أسهها أبناء الشيخ عبدالعزيز الراجحي رحمه الله بتنظيم حملة الحج لغير القادرين من المواطنين السعوديين، وعلى مدار سنوات استقبلت الحملة طلبات الحج من الداخل عبر موقعها الألكتروني، لكن هذا العام أعلنت الحملة عن ألية جديدة لاستقبال طلبات الحج وذلك عبر التقديم من خلال أحد الجمعيات الخيرية وفي السطور التالية سنوضح لكم أماكن استقبال طلبات الحج بحملة الراجحي الخيرية ومواعيد وشروط التقديم.

بدء التسجيل  في حملة الراجحي للحج 1444

نشر موقع ح الراجحي اليوم على منصته الرسمية عن فتح باب استقبال طلبات الحج للعام 1444. للراغبين من حجاج الداخل ممن لم يوفقوا لأداء حجة الإسلام من قبل.

مواعيد استقبال طلبات الحج بحملة الراجحي الخيرية

وفقا لموقع الحملة على منصة تويتر فإن التقديم سيبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان 1444 ويستمر حتى يوم 11 رمضان 1444.

ومن مميزات حج الراجحي أنه يوفر المرافق للحاج بشكل مجاني بداية من الانتقال إلى أماكن المشاعر المقدسة، وحتى أماكن المبيت وكل ما يحتاجه الحاج.

شروط التقديم لحملة حج الراجحي

شروط الحج هذا العام هي تقريبا نفسها شروط الأعوام السابقة، إلا أن المشاركة في حملة العام 1444، يتطلب حصول الحاج على تصريح حج من الجهات الرسمية.

ومن شروط التقديم لحملة الراجحي

أن يكون الحاج سعودي الجنسية.

أن تكون حجة الإسلام حتى لو كان محرما.

أن يزيد عمر المتقدم عن ٢٥ عام، ماعدا النساء والمحرم فيجب أن يزيد السن عن ١٨ عام.

أن يكون المتقدم غير قادر مادياً.

الاستطاعة الجسدية.

أن يقدم كل حاج رقم جوال خاص به.

وتعطي الحملة الأولوية لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

أماكن التقديم لحملة. الراجحي الخيرية

نظرا للإقبال الكبير على الحملة وحتى تضمن الحملة مشاركة من ينطبق عليهم شروط الحج الخيري، فسوف تستقبل الحملة الطلبات عبر الجمعيات الخيرية وليس عبر الموقع الإلكتروني لتجنب مشاكل الضغط على الموقع وعدم تمكن كثيرين من التسجيل لأن الموقع لا يعمل، وهي المشاكل التي كان الراغبون في التقديم يواجهونها في السابق.

وتشمل قائمة الجمعيات التي تستقبل طلبات حج الراجحي، الجمعيات في الجدول التالي:

حكم الحج الخيري مع حملة الراجحي

يشعر البعض بالحرج من الحج الخيري ويتساءل البعض عن حكم الحج من أموال الغير سواء في الحملات الخيرية أو غيرها، وقد أجاب عدد من العلماء عن هذا الأمر بأنه جائز شرعًا، ولكن بشرط أن تكون حجة الإسلام أي أن الحج يؤدي الشعيرة لأول مرة، وأن تكون تلك الأموال من مصدر موثوق، وأن يكون الحاج نفسه لا يستطيع أداء الفريضة على نفقته لأن الأصل في الحج هو الاستطاعة الجسدية والمادية.

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم مواعيد وأماكن وشروط التقديم لحملة الراجحي الخيرية للعام 1444 للهجرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *