الاستعلام عن نتائج مقياس موهبة mawhiba برقم الهوية 2023

الاستعلام عن نتائج مقياس موهبة mawhiba برقم الهوية 2023

تقدم وزارة التعليم بتعاون من هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية برنامج موهبة لقياس واكتشاف المواهب، وبدأ الطلاب الاستعلام عن نتائج مقياس موهبة معرفة نتيجة الطالب والدرجات التي حصل عليها كل طالب في الإختبارات، وتخص هذه المسابقة الطلاب والطالبات من جميع المراحل الدراسية بداية من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية، وتهدف المسابقة إلى اكتشاف الطلاب الموهوبين الذين يمتلكون ملكة وموهبة خاصة تميزهم عن غيرهم، ولأن المملكة العربية السعودية تسعى في الفترة الأخيرة على تطوير المملكة ومن خلال تنمية مواهب هذه الطلاب وهذه المسابقة من المبادرات التي تقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز للإبداع والموهبة.

الاستعلام عن نتائج مقياس موهبة

هناك عدد كبير جداً من الطلاب والطالبات الذين ينتظرون إعلان نتائج مقياس موهبة الذي تم الانتهاء من اختباراتها يوم 11 رجب 1444 الموافق 2 فبراير 2023 م، وسيتم رفع النتائج عبر منصة موهبة، طريقة الاستعلام عن النتائج وهي:

  • أولا قم بالدخول إلى منصة موهبة مؤسسة الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • سيظهر أمامك الصفحة الرئيسية قم بالتوجة إلى القائمة واختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم قم بالنقر على أيقونة تسجيل بحساب.
  • سيطلب منك تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة الاستعلام عن نتائج مقياس موهبة.
  • سيطلب منك إدخال رقم الهوية للطالب.
  • ثم انقر على استعلام.
  • سيتم انتقالك إلى صفحة نتائج الموهبة للطالب وسيتم إرسال رسالة نصية بدرجات الطالب.
الاستعلام عن نتائج مقياس موهبة
الاستعلام عن نتائج مقياس موهبة

نتائج مقياس موهبة

لقد أدى الآلاف من الطلاب والطالبات اختبارات مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة، وأعلنت منصة قياس التابعة للمؤسسة عبد العزيز بإعلان عن موعد إعلان نتائج مقياس موهبة وهو صباح يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 م الموافق 29 شعبان 1444 ھ، ومن المقرر أن يتم إرسال رسالة نصية لكل طالب وطالبة نتائج الإختبار.

موعد إعلان نتائج مقياس موهبة
موعد إعلان نتائج مقياس موهبة

أهداف البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى مؤسسة الملك سلمان عبدالعزيز للإبداع والموهبة تحقيقها، أهم هذه الأهداف مايلي:

  • اكتشاف المواهب والطلاب والطالبات الذين يمتلكون قدرة عقلية.
  • تنمية هذه المواهب من خلال تقديم الدعم لهم وإقامة البرامج التدريبية.
  • أن يكون هناك مؤسسة وأسس واضحة يمكن من خلالها ضمن جميع الطلاب والطالبات الموهوبين و المتفوقين.

كيف اعرف نتيجتي في قياس موهبه؟

يخضع الطلاب والطالبات المتقدمين في إختبار قياس موهبة إلي إختبارات تتكون من مجموعة من الاسئلة (اللفظي، الكلمي) ويتم تصحيح الامتحان وإعلان عن النتيجة، ويتساءل الطلاب عن كيف أعرف نتيجي في قياس موهبة وأجاب البرنامج أنه يتم رفع النتيجة في سجل الطلاب المسجلة في موقع موهبة يمكن لطالب معرفة النتيجة من خلالها.

متى يتم الإعلان عن نتائج اختبار مقياس موهبه؟ 

بعد أن يجتاز الطلاب والطالبات الموهبين في مسابقة موهبة، يتم تصحيح الإختبارات، وقد وضح المسؤلين عن مسابقة موهبة أن التصحيح يستغرق لمدة شهر، وعلي ذلك سيتم الإعلان عن النتائج خلال شهر من موعد الإختبار، وسيتم رفع نتائج مقياس موهبة على الصفحة الرسمية لقياس موهبة.

كم عدد الاسئلة في اختبار موهبة ؟

من أكثر الاسئلة التي يبحث عنها عدد من المواطنين هو عن عدد الأسئلة التي يجب حلها في أختبار موهبة، لم يقم برنامج قياس بتحديد عدد الاسئلة ولكن يجب حل عشر اسئلة في اليوم الأول و اليوم الثاني حل عشرون سؤال ثم في اليوم الثالث حل ثلاثون سؤال.

متي تبدا مسابقة موهوب؟

تقوم هيئة التقويم والتدريب السعودية بالكشف عن المواهب والقدرات العقلية الفريدة من الطلاب وطالبات السعودية من خلال الاشتراك في مسابقة موهبة للقدرات، ويتم فتح باب التسجيل في مسابقة موهوب عبر بوابة قياس كل عام تحديدا في شهر أغسطس، ويتم إقامة الاختبارات في شهر أكتوبر وبعد ذلك يتم الإعلان عن النتائج عبر بوابة قياس.

كيف يتم اختبار الطلاب الموهوبين ؟ 

تقوم وزارة التعليم بالكشف عن الطلاب الموهوبين من خلال إقامة اختبار قياس الذي يقوم بقياس درجة ذكاء كل طالب، وتترواح قياس نسبة الذكاء من 130 إلي 150 درجة وكلما حصل الطالب على درجة أعلى كلما زادت نسبة ذكائه، ويحتوي الاختيار على مجموعة من الاختبارات مثل التحقق من المهارات البصرية والتفكير الإبداعي والأدبي والثقافي.

كم مدة اختبار مقياس موهبة ؟ 

هناك أكثر من اختبار يضم برنامج قياس موهبة اختبار القدرات المعرفية والقدرات العقلية التي يتم من خلالها تحديد نسبة ذكاء الطالب ومدي تركيزه، ويخضع الطالب إلي إختبار ومدة هذا الإختبار ساعتين ونصف.

علما بأن اختبار قياس يتم إطلاقه مرتين في العام الدراسي، وهناك عدد من الجامعات تشترطه في شروط القبول.

ما الفائدة من اختبار موهبة؟

لقد وضعت وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية برنامج موهبة من أجل الكشف عن الطلاب المتفوقين الذين يمتلكون موهبة للقدرات العقلية المتعددة، ويحصل الطلاب الموهوبين على فرصة لترشيح في برنامج موهبة الإثرائي العالمي للكشف عن المواهب، كما يتم تكريم هؤلاء الطلاب الموهوبين والحصول على جوائز من الدولة.

كم درجة الموهبة الاستثنائية ؟ 

هناك عدد من الأطفال المتواجدين في العالم الذين يمتلكون موهبة عقلية وقدرات ذهنية عالية جداً وهؤلاء يتمثلون 1 كل 10000 طفل وهبه الله بقدرات عقلية خاصة، و درجة الموهبة الاستثنائية أي معدل الزكاء عن الطفل الموهبة 155 درجة فيما هو أكثر ويتم قياس مستوى الذكاء بتمارين وتدريبات للشكف إذا كان الطالب موهب أم لا.

كم سعر مقياس موهبة ؟

لقد وضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية على أنه يتطلب عند التقديم في اختبار قياس موهبة تسديد قيمة رسوم الإختبار الذي تقدر نحو 120 ريال سعودي، وفي حالة عدم السداد لن يتم استكمال طلب التسجيل، و يتم رفع إيصال سداد رسوم اختبار قياس الموهبة عند الطلب ثم تقديم طلب بتحديد موعد اختبار قياس موهبة.

هل استطيع إعادة اختبار قياس موهبة ؟ 

قام أحد الطلاب بالتساؤل هل يمكن إعادة اختبار قياس موهبة في حالة عدم الحصول على درجة القبول؟ وإجاب برنامج قياس عبر صفحات التواصل الإجتماعي التابعة لها على أنه يسمح للطالب والطالبة إعادة اختبار قياس موهبة مرة واحدة فقط في كل مستوي وذلك خلال عام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *