ما يقال عند حلول شهر رمضان 2023 أدعية لاستقبال الشهر المبارك

ما يقال عند حلول شهر رمضان 2023 وما يستحب فعله لاستقبال أيام الشهر المبارك، فمع اقتراب أول أيام شهر رمضان المعظم، فيرغب العديد من المسلمين حول العالم في التعرف والحصول على بعضاً من الأدعية المستحب تريدها وذكرها لاستقبال الأيام المباركة، حيث يتميز هذا الشهر عن باقي الشهور لما به من فضائل، فهو شهر الصبر، والجهاد والتوبة، والفوز، فبه تفتح أبواب الرحمة، وتصفد الشياطين، لذا قمنا بتوفير أدعية لاستقبال شهر رمضان 1444، كما يمكن الحصول على رسائل تهنئة رمضان الجديدة لهذا العام.

ما يقال عند حلول شهر رمضان

لم يتبقى سوى أيام قلائل، ويبدأ شهر رمضان المبارك، الذي تهفو إليه أنفسنا وقلوبنا، ونتطلع شوقاً لبلوغه لا فاقدين ولا مفقودين، حيث يعتبر بلوغ هذا الشهر الفضيل أمنية عظيمة، ونعمة جليلة، فهو من أفضل الشهور، ففيه تنزل القرآن الكريم، وبه تتنزل الرحمات من رب السماوات، وتغفر به الذنوب، وتغلق به أبواب النيران، وتفتح أبواب الجنة.

وفيه ليلة خير من ألف شهر “ليلة القدر”، لذلك بدأ المسلمون في شتى بقاع العالم بتجهيز أنفسهم لاستقبال الأيام المباركة، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا دخل شهر رجب دعا الله تعالى أن يبلغه شهر رمضان قائلاً “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان”، كما كان يبشر النبي أصحابه عند قدوم شهر رمضان المبارك وعند رؤية الهلال قائلاً:

“اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ”.

“اللهم سلمنا شهر رمضان، وتسلمه منا وقد عفوت عنا، وغفرت لنا برحمتك يا غفور يا رحيم”.

“أتاكم شهر رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم”.

ما يقال عند حلول شهر رمضان
ما يقال عند حلول شهر رمضان

ما يستحب في شهر رمضان

هناك العديد من الأعمال الصالحات التي ينبغي على كل مسلم الحرص على فعلها استعداداً لشهر رمضان مثل التهيئة النفسية، وذلك بالإكثار من الاستماع إلى المحاضرات والدروس الإسلامية، والتي توضح فضائل الصوم، وأحكامه، بالإضافة إلى الإكثار من الصدقات للفقراء والمساكين، والإطعام بالتبرع بإفطار صائم.

وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من فعل الخيرات في شهر رمضان المبارك، وتقوى الله، والمسارعة إلى فعل الخيرات، والتعاون على البر والتقوى، لذلك يجب على كل مسلم الاستفادة من بركات هذا الشهر المبارك، لأنه شهر عظيم يضاعف الله تعالى فيه الأعمال الصالحة.

ومن صام شهر رمضان المبارك إيماناً واحتساباً، على النحو الموصى به، غفر الله تعالى له ما تقدم من ذنوبه وخطاياه، ويمكن التعرف على ما يقال عند حلول شهر رمضان المبارك من خلال المقال، كما يمكن الحصول على أدعية شهر رمضان الفضيل أيضاً، والحصول على بطاقات تهنئة رمضان 2023.

ما يقال عند حلول شهر رمضان
تهنئة رمضان

أدعية رمضان 1444

يعتبر الدعاء من العبادات الهامة التي يجب على كل مسلم ألا يغفلها، لذا قمنا بتوفير بعض أدعية رمضان بالتالي:

  • اللهم بلغنا رمضان، واجعل ما تبقى من شعبان جابرةً للقلوب، ساترة للعيوب، ماحية للذنوب، مفرجة للكروب برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى، وأعنا على ذكرك وشكرك، وحسن عبادتك.
  • اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد، فيا رب لا تحرمنا من صيامه وقيامه.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
  • اللهم سلمنا شهر رمضان، وتسلمه منا وقد عفوت عنا، وغفرت لنا.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا.
  • بلغنا اللهم برحمتك شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • بارك اللهم لنا في شهر رمضان، وأعنا فيه على الصلاة والصيام وقراءة القرآن.
  • اللهم أهل علينا هلال رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة، والإسلام.

هلال رمضان 1444

تم الإعلان من جانب وكالة الأنباء السعودية واس الأخبار الملكية عن أن المحكمة العليا قد أكدت على أن غداً الأربعاء هو المكمل لعدة شهر شعبان 1444هـ، وأن يوم الخميس بتاريخ 23 مارس 2023م هو غرة شهر رمضان المبارك.

كما تم الإعلان أيضاً من جانب دار الإفتاء المصرية عن أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان لهذا العام، وذلك بعد تعذر رؤية هلال الشهر المبارك اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *