دعاء استقبال شهر رمضان المبارك 2023 وفضل قيام ليله وصيام نهاره

دعاء استقبال شهر رمضان المبارك 2023 وفضل قيام ليله وصيام نهاره

ينتظر المسلمون المؤمنون الصادقون في كل بقاع الأرض بشوق وحب، قدوم شهر رمضان الكريم 2023، فهو شهر أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، قال تعالى في كتابه «القرآن الكريم» في الآية 185 من سورة البقرة: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة، ولتكبروا الله على ما هداكم، ولعلكم تشكرون، ومن المعلوم لكل مؤمن بالله ورسوله، أنه يوجد دعاء ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بخصوص كل الشهور الهلالية، حيث يوجد هناك دعاء استقبال شهر رمضان وغيره بشكل عام، كما يوجد دعاء لليلة القدر التي تأتي في العشر الأواخر منه، وفي السطور القادمة سيكون التركيز على دعاء رؤية هلال شهر رمضان، وبعض الأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء استقبال شهر رمضان ورؤية الهلال

ومن الأشياء الضرورية والهامة التي يجب أن يعلمها كل موحد بالله، أنه لا يوجد دعاء  كي يتم قوله بمناسبة شهر رمضان خاصة. وذلك لأن دعاء استقبال شهر رمضان، ودعاء استقبال غيره من الشهور، ورد عن النبي في حديث ثابت في سنن الترمذي. حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا رأى الهلال في رمضان. وفي غيره يقول: “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان. والسلامة والإسلام، هلال خير ورشد، ربي وربك الله”. وورد في بعض الروايات الأخرى اللفظ “الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله”.

دعاء استقبال شهر رمضان المبارك 2023 وفضل قيام ليله وصيام نهاره

لكن هناك بعض الأدعية التي تم الدعاء بها كثيراً من قبل علماء الإسلام، وتناقلها المسلمون عبر الأزمان والعصور، ومن تلك الأدعية تخيرنا إليكم ما يلي:

  • اللهم أعنا على صيام شهرك الكريم، وعلى قيامه بتوفيق منك ورحمة. اللهم حبب إلينا الإحسان. وكره إلينا الفسق والفجور والعصيان. برحمتك يا أرحم الراحمين ارحمني.
  • اللهم اهدني واجبرني وعافني وارزقني، واجعلني إليك من المقربين. ولا تجعلني من الضالين المضلين، ولا تخزني يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم أكرمنا في رمضان بطاعتك، ولا تجعلنا من المهانين بمعصيتك، وتقبل دعاءنا، ولا تجعلنا أشقى عبادك، وانصرنا على من بغى علينا. واجعله الوارث منا، ولا تخيب فيك رجاءنا.
  • اللهم زدنا من فضلك وجودك، ولا تنقصنا بمعاصينا وسيئاتنا، اللهم إنا وقفنا ببابك فلا تطردنا عن جنابك يا كريم.
  • اللهم اجعل صيامنا في رمضان شفيعاً لنا يوم القيامة. يارب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم، يارب إن كان لا يرجوك إلا محسن، فبمن يلوذ ويستجير المجرم.

فضل صيام نهار شهر رمضان وقيام ليله

لكن لا يجب علينا بحال من الأحوال، أن نغفل الحديث عن فضل صيام شهر رمضان أيضا. ولعل ذلك الحديث أدعى إلينا للتشمير عن سواعدنا. وعلو همتنا، خاصة ونحن على بعد أيام قليلة من شهر رمضان المبارك، والذي وفقاً للحسابات الفلكية سيوافق يوم الخميس القادم 23 من شهر مارس 2023.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن رب العزة في الحديث القدسي عن فضل الصيام. قال الله عز وجل: “كل عمل بن آدم له إلا الصوم فإنه لي. وأنا أجزي به، إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي، فصيامه له وأنا أجزي به، كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به” أخرجه البخاري ومسلم.

ومن فضائل صيام شهر رمضان ما نسرده في النقاط التالية.

  • أولاً: صيام شهر رمضان من أسباب المغفرة للذنوب

ودليل ذلك من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، والذي رواه سيدنا أبي هريرة رضي الله تعالى عنه “من صام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه”. لكن هناك حديث آخر يرعب القلوب ويجعل النفوس المؤمنة تتحسر إن فات رمضان دون أن يغفر لنا. وهو الحديث الذي رواه أبي هريرة أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: “ورَغِمَ أنف رجل دخل عليه رمضان، ثم انسلخ قبل أن يغفر له..”. فمن فضائل صيامه المغفرة للذنوب.

  • ثانياً: صيام شهر رمضان مكفر للخطايا إذا ما اجتنبت الكبائر

ودليل ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال بأبي هو وأمي من حديث الصحابي أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : “الصلوت الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان. مكفرات لما بينهن إذا ما اجتنبت الكبائر”.

  • ثالثاً: صيام شهر رمضان من أركان الدين الذي إن أتمها العبد دخل الجنة

والدليل على ذلك. هو ما جاء من حديث الصحابي جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: “يارسول الله، أرأيت، إذا صليت المكتوبات (يعني الخمس فرائض)، وصمت رمضان. وأحللت الحلال، وحرمت الحرام. ولم أزد على ذلك شيئاً، أأدخل الجنة؟”. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “نعم”.

دعاء استقبال شهر رمضان المبارك 2023 وفضل قيام ليله وصيام نهاره
دعاء استقبال شهر رمضان

علاقة دعاء استقبال شهر رمضان وفضل قيام الليل فيه

من المعلوم لدى كل عاقل، أنه توجد علاقة قوية بين الدعاء الذي يدعوه المسلم في بداية استقباله للشهر الكريم. حيث يقول “اللهم أعنا على صيام نهار رمضان، وقيام ليل رمضان، ومن هنا كان لابد من بيان فضل قيام ليل رمضان.

  • قيام ليل رمضان سبب لمغفرة الذنوب

والدليل هو حديث رواه أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. حيث قال “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه“، لكن المغفرة مشروطة هنا بالإيمان والاحتساب.

لكن هناك لفتة نظر هنا يجب الحديث عنها وفهمها، فالإيمان والاحتساب شرطان مهمان للمغفرة من قبل الله عز وجل. والإيمان معناه هو القيام وأنت مصدق بوعد الله في أنه لا يضيع أجر من أحسن عملا. والقيام أيضا وأنت محتسب الأجر والثواب بإخلاص عند الله. ليس بقصد الرياء أو السمعة أو غير ذلك من محبطات الأعمال الخفية.

فاللهم أعنا على صيام شهر رمضان وقيام ليله، وبارك لنا في أرزاقنا وأيامنا وعزائمنا وطاقاتنا، وانصرنا على أنفسنا الأمارة، وانصرنا على من بغى علينا يا الله، يا عظيم الإحسان، يا ذا الجود والكرم، واحفظ كل من قال آمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *