بماذا ندعي عند نزول المطر وحدوث الرعد

بماذا ندعي عند نزول المطر وحدوث الرعد

أدعية المطر والرعد, نحن في فصل الشتاء ويكثر بها الأمطار والرعد والبرق, ويمكن استغلال المطر والرعد للتضرع إلي سبحانه وتعالى والدعاء له لكي يستجيب لنا, حيث أن أبواب السماء تكون مفتوحة في وقت نزول المطر, قال الله تعالى في كتابه العزيز (وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).

أحاديث وآيات قرآنية ذكر فيها الرعد

هناك من الآيات القرآنية التي ذكر فيها الرعد, وكذلك يوجد من الأحاديث التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تتحدث عن الرعد, والتي منها هي.

  1. (عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تركَ الحديثَ وقال: سبحان الَّذي (يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ) ثمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ).
  2. (إنَّ قوما سمعوا الرَّعدَ فكبَّروا فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: إذا سمعتُمُ الرَّعدَ فسبِّحوا ولا تُكبِّروا). (وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ).
  3. (إذا رأَى أحدُكُم البَرقَ أو الوَدْقَ فلا يُشِرْ إليه وليصِفْ ولينعَتْ).

أدعية عند نزول المطر والرعد

عند نزول المطر وحدوث الرعد يمكنك أن تقوم بالدعاء لله عز وجل, حيث أنه من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها هي.

  • (اللهمَّ سُقْيَا رحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللهمَّ على الظرابِ ومنابتِ الشجرِ، اللهمَّ حواليْنَا ولا علينا).
  • (اللَّهمَّ اسقِنا غَيثا مُغيثا مَريّا مَريعا عاجلًا غيرَ آجلٍ، نافعا غيرَ ضارٍّ).
  • اللهمّ اجعلنا من الأمم الشاكرة ولا تحرمنا بذنوبنا وخطايانا من الغيث، وبارك لنا فيما نزل منه واجعله نماءً في أرضنا وخيراً في نفوسنا.
  • اللهمّ إنّنا نشكو إليك فقرنا وعجزنا وقلّة حيلتنا، ونرجوك يا مولانا أن تتفضّل علينا وتكرمنا وأن تُرسل السماء علينا مدرارًا.
  • اللهمّ يا رازق السائلين ويإ راحم المساكين ويا مُعطي عبادك الفقراء الضعيفين، أنت يا إلهي وليّ المؤمنين وخير الناصرين وغياث المستغيثين، اغثنا يا إلهي واسقنا الغيث وأنزل علينا المطر ولا تحرمنا الخير يا ذا الجلال والإكرام. عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول عند رؤية الريح: (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *