سلم رواتب ارامكو السعودية، وكيف يتم احتساب الراتب؟

سلم رواتب ارامكو السعودية، وكيف يتم احتساب الراتب؟

سلم رواتب ارامكو السعودية، إحدى كبرى الشركات الربحية على مستوى العالم، وتعتبر أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم. وشركة أرامكو مسؤولة عن إنتاج، أكثر من 10 ملايين برميل من النفط يوميًا، وتتحكم في ثاني أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط في العالم. كما تمتلك أرامكو أيضًا، احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، وتشارك في التكرير وإنتاج البتروكيماويات والتوزيع. في عام 2019م، دخلت أرامكو السعودية التاريخ، عندما أطلقت طرحها العام الأولي (IPO) في البورصة السعودية، مما جعلها الشركة الأكثر تداولًا في العالم، من حيث القيمة بقيمة 1.7 تريليون دولار. ومع ذلك، انخفض تقييم الشركة بشكل كبير بعد الاكتتاب العام، وكان أداء أسهمها متقلبًا منذ ذلك الحين.

ما هو راتب الموظف في أرامكو؟

  • لا تزال أرامكو السعودية، لاعبا رئيسًا في سوق النفط العالمية وفي الاقتصاد العالمي. كما تواصل الشركة الاستثمار في التقنيات، والمشاريع الجديدة لتنويع أعمالها، وتقليل انبعاثات الكربون. ولعل تلك الأسباب، هي ما جعلت الشركة محطًا للأنظار، ودفعت الكثيرون للتساؤل، عن سلم رواتب ارامكو السعودية. والذي يختلف بالطيع عن سلم رواتب الموظفين العام، وسلم رواتب المعلمين، وكذلك سلم رواتب وزارة الدفاع والجنود، وسلم رواتب القضاة. وغيرهم من القطاعات والفئات المختلفة، في المملكة العربية السعودية.
  • وهنا يمكن القول، بأنه يمكن أن تختلف، رواتب الموظفين في أرامكو السعودية، اعتمادًا على عوامل مثل؛ منصب الموظف وخبرته ومؤهلاته. ومع ذلك فمن المعروف أن الشركة، تقدم حزم تعويضات تنافسية تشمل الراتب الأساسي، وبدل السكن، وبدل النقل، ومزايا أخرى مثل؛ التأمين الصحي، وخطط التقاعد.

سلم رواتب أرامكو 2023

  • الراتب الأساسي: هو عبارة عن مبلغ مالي شهري، يتم دفعه للموظف، على أساس ما يقوم به من مهما وأعمال داخل المؤسسة التي يعمل بها. وهذا الراتب لا يتضمن أية بدلات، أو تعويض إضافي للموظف، يتعلق بعمله أو المهام المطلوبة منه. وتقوم شركة أرامكو بعمل دراسات استقصائية، هدفها تحديد قدر هيكل الرواتب بها، وفقًا لما يتم العمل به من سلم رواتب الموظفين العام، في المملكة العربية السعودية. وخاصة في مجال الغاز والنفط والبتروكيميائيات.
  • بدل السكن: تقدمه ارامكو السعودية، لموظفيها بشكل نقدي، وفقًا لكشف سلم رواتب ارامكو السعودية. وذلك بدلا من توفير المسكن لموظفيها، داخل مشاكن الشركة نفسها. ويتم صرف بدل السكن لموظفي ارامكو السعودية، بداية من 1 يوليو وحتى 30 يونيو التالي له. وهو ما يعادل راتب الموظف الأساسي، لثلاثة أشهر، بما لا يقل عن 30 ألف ريال سعودي. وجدير بالذكر، أن هذا البدل، يتم صرفه للموظفين في بداية شهر يناير.
رواتب ارامكو 2023
رواتب ارامكو 2023

ما هي خطة الحوافز في أرامكو السعودية؟

  • تقدم خطة الدخل من أرامكو السعودية، مثل العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية. حوافز وتعويضات إضافية لموظفيها خلال شهر رمضان. ويشار إلى هذه المكافأة عادةً باسم “مكافأة رمضان”.
  • بالإضافة إلى ذلك، توفر أرامكو السعودية أيضًا بدل تسوية لموظفيها، ويعرف أيضًا باسم “بدل استقرار”. وتبلغ قيمته 60%، من قيمة وإجمالي الراتب الأساسي للموظف الأعزب، وشهر كامل للموظف المتزوج العائل. والذي يهدف إلى المساعدة في النفقات، المرتبطة بالانتقال إلى العمل لدى الشركة. قد يختلف المبلغ الدقيق لهذه المكافآت والبدلات اعتمادًا على عوامل مثل؛ منصب الموظف ومدة الخدمة مع الشركة، وقد يتغير أيضًا من سنة إلى أخرى.
وظائف ارامكو
وظائف ارامكو

كيف يتم حساب الراتب في ارامكو؟

  • تمتلك الشركة عدة مجمعات سكنية بمستويات مختلفة من السكن، ويتم تعديل راتب الموظف حسب نوع المسكن الذي يختاره. كما توفر الشركة بدل مواصلات للموظفين وعائلاتهم، بالإضافة إلى بدل انتقال للموظفين، الذين ينتقلون للعمل في الشركة من موقع آخر.
  • لدى أرامكو السعودية أيضًا برنامج حوافز قائم على الأداء، والذي يكافئ أصحاب الأداء المتميز بالمكافآت، وخيارات الأسهم والمزايا الأخرى. وتحدد الشركة أهداف الأداء لكل موظف، ويمكن لأولئك الذين يحققون أهدافهم أو يتجاوزونها، الحصول على تعويض إضافي، في شكل مكافآت أو خيارات أسهم.
  • لدى الشركة أيضًا عملية مراجعة سنوية للراتب؛ حيث تتم مراجعة راتب كل موظف، وتعديله بناءً على عوامل مثل؛ أداء الموظف، والأداء المالي للشركة، وظروف السوق. حيث تهدف هذه العملية، إلى ضمان بقاء الشركة قادرة على المنافسة، ويمكنها جذب أفضل الكفاءات في الصناعة والاحتفاظ بها.
  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن أرامكو، تقدم حزمة مزايا أخرى، بخلاف سلم رواتب ارامكو السعودية. شاملة تشمل التأمين الصحي، وخطط التقاعد، ومزايا أخرى مثل الإجازة المدفوعة، وفرص التعليم والتطوير المهني، ومجموعة متنوعة من المرافق الرياضية والترفيهية. وقد تم تصميم هذه المزايا، لدعم الرفاهية والرضا العام للموظفين، ولمساعدة الشركة على الاحتفاظ بالموظفين ذوي الأداء العالي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *