سلم رواتب الموظفين العام “ما هو؟”، و”كيف يتم احتساب راتب الموظف؟”

سلم رواتب الموظفين العام “ما هو؟”، و”كيف يتم احتساب راتب الموظف؟”

سلم رواتب الموظفين العام، في المملكة العربية السعودية. يختلف من قطاع لآخر، ومن وظيفة إلى أخرى، حيث يمكن أن تختلف جداول الرواتب، على نطاق واسع اعتمادًا على عدد من العوامل؛ بما في ذلك المجال أو التخصص، والمسمى الوظيفي، بالإضافة إلى مستوى الخبرة. وبشكل عام، تميل الرواتب في المملكة العربية السعودية، إلى أن تكون مرتفعة جدًا، مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى في المنطقة. ومن المهم ملاحظة، أن هيكل الرواتب قد يتغير بمرور الوقت، مع تغير ظروف السوق، والوضع المالي للشركة. كما يمكن لأصحاب العمل أيضًا، تعديل هيكل الرواتب، لتتماشى مع التغييرات في اللوائح الحكومية، أو لتعكس التغييرات في أولويات المنظمة.

كشف استلام راتب شهري
كشف استلام راتب شهري

ما معنى جدول رواتب الموظفين العام؟

  • يشير جدول رواتب الموظفين العام، أو هيكل الرواتب، في المملكة العربية السعودية. إلى نطاق الرواتب التي تدفعها منظمة، أو شركة لموظفيها بناءً على المسميات الوظيفية، ومستويات الخبرة. وسلم رواتب الموظفين العام هو عبارة عن؛ إطار لتحديد مقدار أجر الموظف مقابل عمله، ويساعد على ضمان حصول الموظفين، على رواتب عادلة ومنصفة بناءً على مؤهلاتهم وأدائهم.
  • وينقسم هيكل الرواتب في المملكة العربية السعودية، عادةً إلى مستويات أو درجات مختلفة، يتوافق كل منها مع مسمى وظيفي محدد أو مستوى خبرة. على سبيل المثال، يمكن تصنيف الموظفين المبتدئين، على أنهم “درجة 1” ويتقاضون رواتب أقل، في حين يمكن تصنيف الموظفين الأكثر خبرة، أو ذوي المهارات العالية على أنهم “درجة 5” ويتقاضون رواتب أعلى. داخل كل درجة، قد تكون هناك أيضًا مستويات فرعية أو زيادات، والتي تأخذ في الاعتبار عوامل مثل؛ طول الخدمة، أو التعليم، أو الأداء.
  • وعادة ما يعتمد هيكل الرواتب، على ظروف السوق، وميزانية الشركة. حيث تأخذ الشركات أيضًا في الاعتبار، مواردها المالية الخاصة، وميزانيتها عند تحديد هياكل رواتبها. ويكون موعد صرف الرواتب في السعودية، ثابتًا لجميع الموظفين شهريًا.

طريقة احتساب الرواتب الشهرية للموظفين

كيف يتم احتساب راتب الموظف في السعودية؟ يُحسب راتب الموظف عادةً، في المملكة العربية السعودية، بناءً على مجموعة من العوامل، والتي تشمل كلًا من:

  • المسمى الوظيفي ومستوى الخبرة: يعتبر المسمى الوظيفي للموظف، ومستوى الخبرة من العوامل الرئيسية في تحديد راتبه. حيث يتلقى الموظفون المبتدئون بشكل عام، رواتب أقل من الموظفين ذوي الخبرة، أو ذوي المهارات العالية.
  • معدلات السوق: غالبًا ما يجري أرباب العمل في المملكة العربية السعودية، دراسات استقصائية للسوق، وذلك لتحديد المعدل المستمر لمختلف المسميات الوظيفية، ثم يستخدمون هذه المعلومات، لتحديد جداول الرواتب الخاصة بهم. ويساعد ذلك في ضمان، حصول الموظفين على رواتب عادلة، ومنصفة بناءً على ظروف السوق.
  • مدة الخدمة: تعتبر مدة الخدمة أيضًا، عاملاً يمكن أن يؤثر على راتب الموظف. قد يتلقى الموظفون الذين عملوا مع شركة لفترة أطول، رواتب أعلى من أولئك الجدد في المنظمة.
  • التعليم: يؤخذ التعليم أيضًا في الاعتبار، عند تحديد راتب الموظف. فقد يحصل الموظفون ذوو المستويات التعليمية الأعلى، مثل درجة الماجستير أو الدكتوراه، على رواتب أعلى من أولئك، الذين حصلوا على تعليم أقل.
  • جودة الأداء: هو أيضًا عامل رئيس في تحديد راتب الموظف. فقد يتلقى الموظفون الذين يؤدون أداءً جيدًا، مكافآت أو زيادات في الرواتب، في حين أن أولئك الذين لا يؤدون أداءً جيدًا قد يتلقون رواتب أقل أو حتى يتم التخلي عنهم.
  • الفوائد: يشمل الراتب في المملكة العربية السعودية أيضًا مزايا مثل؛ التأمين الصحي، وخطط التقاعد، والإجازة المدفوعة، وغيرها من الامتيازات.
منصة مسار
منصة مسار

ومن المهم ملاحظة، أن العوامل المحددة المستخدمة لحساب راتب الموظف، وكذلك الوزن المعطى لكل عامل، يمكن أن تختلف باختلاف صاحب العمل والصناعة. وهو ما يجعل سلم الرواتب العام لكل فئة عن غيرها. فعلى سبيل المثال؛ نجد اختلافًا بين كلا من سلم رواتب وزارة الدفاع والجنود، وسلم رواتب القضاة. وكذلك سلم الرواتب الجديد للمعلمين، بالإضافة إلى سلم رواتب الأطباء، وأيضًا سلم رواتب ارامكو السعودية. وغيرهم العديد من الفئات المختلفة، داخل المجتمع السعودي.

كيف أعرف بياناتي الوظيفية؟

تقدم بوابة ومنصة مسار، التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إمكانية الاستعلام عن بيانات العامل الوظيفية، أو تحديث تلك البيانات. وذلك من خلال ممثل المنشأة، صاحب صلاحية الدخول لتنفيذ الخدمة. وفيما يلي خطوات الاستعلام عن بيانات العامل:

  1. قم بتسجيل الدخول أولا إلى رابط منصة مسار، من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  2. ثم قم باختيار النقر على أيقونة خدمات العمالة.
  3. وبعد ذلك قم بإجراء الاستعلام عن العامل، عقب تسجيل رقم الهوية، أو رقم الإقامة، أو رقم الحدود. الخاصة بالعامل المستعلم عنه.
  4. ثم قم بعمل عرض للبيانات المرغوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *