رابط استعلام عن بلاغ هروب، وما الفرق بينه وبين التغيب عن العمل؟

رابط استعلام عن بلاغ هروب، وما الفرق بينه وبين التغيب عن العمل؟

رابط استعلام عن بلاغ هروب من أبشر “Absher.sa”، في المملكة العربية السعودية، هو أيضًا “تقرير الهروب”؛ وهو مصطلح قانوني يشير إلى ترك الموظف الوافد (أي عامل أجنبي)، وظيفته وصاحب العمل دون إذن. ويعتبر الهروب في المملكة العربية السعودية، جريمة خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى عواقب قانونية، وعواقب متعلقة بالهجرة ودوخل المملكة، على الوافد الهارب. بما في ذلك منعه من العودة إلى المملكة مرة أخرى، وصعوبة العثور على عمل في المستقبل. ويمكن لأصحاب العمل أيضًا، تقديم شكوى ضد الموظف المتهرب إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهنا قد يتم إدراج العامل الهارب أيضًا، في القائمة السوداء، مما يعني أنه لن يكون قادرًا، على الحصول على أي نوع من الرعاية، أو تصريح العمل في المستقبل.

بلاغ التغيب للعمالة المنزلية
بلاغ التغيب للعمالة المنزلية

ما هو الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل؟

في المملكة العربية السعودية، يعد بلاغ الهروب، وبلاغ التغيب عن العمل، عمليتين مختلفتين تستخدمان من جانب صاحب العمل، وفقًا لقوانين العمل في السعودية، ضد العمال الأجانب الوافدين، في حال مخالفتهم لمواد قانون العمل. والفرق بينهما:

  • يشير “بلاغ الهروب”؛ إلى وقت ترك الموظف وظيفته وصاحب العمل دون إذن. وفي تلك الحالة، يمكن لأصحاب العمل، تقديم تقرير هروب إلى وزارة الداخلية السعودية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وذلك للإبلاغ عن غياب الموظف الوافد، وبدء الإجراءات القانونية. وجدير بالذكر، أنه عندما يفر موظف أجنبي، في المملكة العربية السعودية، يتعين على صاحب العمل تقديم بلاغ هروب إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (HRSD)، في غضون 48 ساعة من ترك العامل وظيفته. وبمجرد تقديم التقرير، سيتم إلغاء تصريح عمل الموظف وتأشيرة الإقامة. وسيتم منعه من العودة إلى البلاد. وبالإضافة إلى منعه، من العودة إلى المملكة العربية السعودية، قد يواجه الموظف أيضًا صعوبة في العثور على عمل في المستقبل في المملكة نفسها، أو في دول أخرى في منطقة مجلس التعاون الخليجي، حيث يتم مشاركة بلاغ الهروب بين الدول الأعضاء. ويجب أن يعلم الوافد، أنه لكي يتم نقل كفالته إلى منشأة أخرى، يجب ألا يكون لديه بلاغ هروب، وهذا الأمر يتطلب منه إجراء استعلام عن نقل الكفالة، من خلال رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك للاطمئنان أنه مستوفيًا، كافة شروط نقل الكفالة.
بلاغ التغيب عن العمل
بلاغ التغيب عن العمل
  • بينما من ناحية أخرى، يشير “بلاغ التغيب عن العمل”؛ إلى تغيب الموظف بشكل متكرر عن العمل، دون سبب وجيه. وهنا يمكن لأصحاب العمل أيضًا، إبلاغ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن التغيب عن العمل. لكن العواقب على الموظف، ليست شديدة مثل الهروب. فقد يتم تحذير الموظف أو تأديبه أو حتى فصله، ولكن لن يتم منعه من العودة إلى البلاد، أو مواجهة صعوبة في العثور على عمل، في المستقبل. وهنا يمكن أن يتم إجراء، الاستعلام عن موظف وافد، بهدف الاطمئنان لعدم وجود أية تجاوزات، أو تقديم إثبات كيدية بلاغ تغيب، إن وجد.
خطوات بلاغ تغيب العامل
خطوات بلاغ تغيب العامل

كيف اعرف أن ضدي بلاغ هروب من الكفيل؟

كيف يعرف الوافد أن لديه بلاغ هروب من الكفيل في السعودية؟  قد يدرك الموظف الوافد في المملكة العربية السعودية، أنه قد تم رفع تقرير هروب ضده. بعدة طرق مختلفة:

  • قد يتم احتجازه من قبل سلطات الهجرة في المطار، أو معبر حدودي آخر. عند محاولته مغادرة البلاد أو دخولها.
  • كذلك قد يتم منعه من تجديد تأشيرة الإقامة، أو تصريح العمل، أو التعامل مع أية خدمات ائتمانية بنكية، لذلك يجب على الوافد عمل استعلام سمة برقم الهوية، بشكل دوري.
  • وبالإضافة إلى ما سبق، فقد يتلقى الوافد إشعارًا. من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (HRSD)، بإلغاء تصريح العمل، وتأشيرة الإقامة الخاصة به.
  • كما يمكن إبلاغه أيضًا، من قبل صاحب العمل الجديد المحتمل، إذا كان يحاول الحصول على وظيفة جديدة. حيث يتم مشاركة بلاغ الهروب، بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
رابط استعلام عن بلاغ هروب
طريقة إثبات كيدية بلاغ تغيب

الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الهوية

فيما يلي الخطوات التي يمكن أن يتخذها الوافد. من خلال رابط استعلام عن بلاغ هروب برقم الهوية، عبر منصة أبشر Absher.sa:

  1. اذهب إلى موقع أبشر الإلكتروني.
  2. ثم قم بتسجيل الدخول، أو أنشئ حسابًا إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.
  3. بعدها انقر فوق علامة التبويب “الأفراد”.
  4. ثم ضمن علامة التبويب “الأفراد”، حدد خيار “استعلام”.
  5. وبعد ذلك حدد “تقرير هروب” من قائمة الخيارات.
  6. ثم أدخل المعلومات المطلوبة، مثل اسمك ورقم الهوية، واسم كفيلك.
  7. وعقب ذلك انقر فوق الزر “استعلام”. وذلك للتأكد من حالة تقرير الهروب الخاص بك.
  8. فإذا كان لديك تقرير هروب تم تقديمه ضدك. فسوف تتمكن من الاطلاع على تفاصيل التقرير، بما في ذلك تاريخ تقديمه، واسم الشخص الذي قدمه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *