رابط استعلام عن نقل كفالة وشروطها، ولماذا يتم رفض طلب نقل الكفالة؟

رابط استعلام عن نقل كفالة، في المملكة العربية السعودية، تُعرف أيضًا باسم عملية نقل كفالة الموظف، والمعروفة باسم “تصريح العمل” من صاحب عمل، إلى آخر باسم “نقل الكفالة” أو “نقل الإقامة”. وتتطلب العملية عادةً من صاحب العمل الجديد الشروع في النقل، ويجب على كل من أصحاب العمل الحاليين والجدد، تقديم الوثائق وإكمال كافة الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية النقل. ويمكن أن تختلف عملية نقل الكفالة، والخطوات الدقيقة لها، اعتمادًا على شروط محددة، والجهة الحكومية ذات الصلة، مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

استعلام عن وافد مكتب العمل
استعلام عن وافد مكتب العمل

كيف استعلم عن نقل الكفالة؟

للاستعلام عن نقل الكفالة لموظف في المملكة العربية السعودية، سوف تحتاج إلى التواصل مع الجهة الحكومية ذات الصلة، وهي عادة ما تكون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وسوف تحتاج أيضًا إلى تقديم معلومات، ووثائق معينة لإتمام عملية النقل. وفيما يلي بعض الخطوات، التي يمكنك اتباعها من خلال رابط استعلام عن نقل كفالة:

  1. اتصل بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، للاستفسار عن خطوات وشروط نقل الكفالة.
  2. ثم اجمع الوثائق اللازمة، مثل جواز سفر الموظف، وتصريح العمل، وعقد العمل.
  3. وعقب ذلك، قم بتقديم المعلومات والوثائق اللازمة، إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  4. ثم اتبع التعليمات التي قدمتها الوزارة، وادفع أي رسوم مطلوبة.
  5. وبعدها انتظر حتى تكتمل عملية النقل، والتي قد تستغرق عدة أسابيع. أو قد تستغرق بضع أيام (ثلاثة أيام على الأقل).
استعلام عن وافد
استعلام عن وافد

خطوات نقل كفالة عامل

يتم نقل كفالة العامل، في المملكة العربية السعودية. من خلال حساب صاحب المنشأة في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم صاحب العمل، بتسجيل الدخول إلى حسابه، عبر موقع وزارة العمل “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية“. سواء أكانت تلك المنشأة شركة أم مؤسسة.
  2. ثم يقوم المدير باختيار المنشأة، من أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. وعقب ذلك يختار المدير من القائمة، خدمة نقل خدمات عامل وافد في المملكة.
  4. ثم ستظهر صفحة جديدة، يقوم المدير بتسجيل رقم إقامة العامل داخل السعودية.
  5. وبعدها يضغط على أيقونة البحث، حتى تظهر له كافة المعلومات والبيانات التفصيلية عن العامل.
  6. وعقب ذلك يقوم المدير بالتأكيد على اختيار هذا العامل.
  7. ثم يقوم باختيار المؤسسة التي سوف يتم نقل العامل إليها.
  8. وبعد ذلك يقوم المدير بإرسال الطلب، إلى المنشأة الجديدة المراد نقل خدمات العامل الوافد إليها.
  9. ثم ينتظر المدير موافقة المؤسسة الجديدة على طلب النقل. وهو أمر واجب على المنشأة الجديدة، حتى يتم استكمال طلب نقل خدمات العامل الوافد.

لماذا يتم رفض طلب نقل الكفالة من وزارة الداخلية؟

هناك عدة أسباب تكمن خلف، رفض وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، لطلب نقل الكفالة. وتتضمن بعض الأسباب الشائعة ما يلي:

  • التوثيق غير الكامل أو غير الدقيق: قد ترفض وزارة الداخلية الطلب، إذا لم يكن كاملاً، أو إذا كانت المعلومات المقدمة عن العامل الوافد غير دقيقة.
  • عدم تلبية شروط النقل: قد ترفض وزارة الداخلية الطلب إذا فشل صاحب العمل، أو الموظف الجديد في تلبية شروط الوزارة مثل؛ عدم وجود تصريح عمل ساري المفعول، أو عدم القدرة على تقديم دليل على المؤهلات الخاصة بالعامل.
  • المسائل المالية: يجوز لوزارة الداخلية رفض الطلب، إذا كان للموظف ديون مستحقة، أو غرامات غير مدفوعة، في المملكة العربية السعودية. مثل التأخير في تجديد الإقامة، أو عدم سداد المخالفات المرورية في المملكة. كما يمكن للوافد مراجعة وإجراء استعلام سمة برقم الهوية، للتأكد من الانتهاء من كافة الإجراءات الائتمانية كذلك.
  • مخالفات قوانين العمل السعودية: يمكن لوزارة الداخلية رفض الطلب، إذا كان الموظف أو صاحب العمل السابق، قد انتهكا قوانين العمل السعودية. أو أن العامل لديه بلاغ هروب، لذلك يجب على العامل إجراء استعلام عن بلاغ هروب، بشكل دوري.
  • القضايا الأمنية: التصريح الأمني من وزارة الداخلية، إلزامي لنقل الكفالة. إذا لم يجتز الموظف التصريح، فسيتم رفض الطلب.
  • تجاوز مدة التأشيرة السابقة: إذا تجاوز الموظف مدة التأشيرة السابقة، فسوف يتم رفض الطلب.
  • وفي سياق متصل، يجب على أي وافد، أن يستغل العديد من الخدمات المقدمة، في السعودية للوافدين. إلى جانب خدمة الاستعلام عن نقل كفالة وافد. ومن أهم الخدمات الاستعلامية، التي يمكن للوافد التعامل معها بطريقة دورية، استعلام عن تأشيرة زيارة.
رابط استعلام عن نقل كفالة
رابط استعلام عن نقل كفالة

شروط نقل كفالة موظف في السعودية

في المملكة العربية السعودية، تعتبر كفالة الموظف، المعروف أيضًا باسم نظام “الكفالة”، مطلبًا قانونيًا لجميع العمال الأجانب الوافدين. وتتضمن عملية نقل الكفالة، الحصول على موافقة كلًا من الكفيل الحالي (صاحب العمل)، والكفيل المحتمل (صاحب العمل الجديد). وتحدد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شروط نقل الكفالة والتي تشمل:

  • يجب أن يكون لدى الموظف تصريح عمل ساري المفعول، وأن يكون في وضع جيد مع صاحب العمل الحالي.
  • ويشترط أن يكون لدى صاحب العمل الجديد، سجل تجاري ساري المفعول. وأن يكون لديه سجلا متميزًا، في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • كما يجب على صاحب العمل الجديد، التقدم بطلب لتحويل الكفالة، من خلال رابط استعلام عن نقل كفالة، عبر بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ودفع أي رسوم مطبقة.
  • ويشترط على صاحب العمل الحالي أيضًا، إعطاء موافقته على نقل الكفالة، وقد يُطلب منه تقديم خطاب إخلاء طرف.
  • ولابد أن يكون الموظف مقيمًا في المملكة، ولديه إقامة سارية المفعول. ولهذا السبب يجب على الموظف إجراء استعلام عن صلاحية الإقامة في السعودية.
  • ويمكن أن تستغرق عملية نقل الكفالة، وقتًا من أسبوع إلى أسبوعين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *