أفضل 6 أماكن سياحية وتاريخية في جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان بالمملكة السعودية

أفضل 6 أماكن سياحية وتاريخية في جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان بالمملكة السعودية

جزيرة فرسان في المملكة السعودية، هي من أشهر الجزر التابعة لمنطقة جازان، وتحتوي على العديد من الآثار، والمعالم السياحية الفريدة التي جعلت المنطقة تتربع على قمة القطاع السياحي المتميز من بين جميع مناطق المملكة، وعلى وجه الخصوص مجموعة أرخبيل فرسان، والذي يتشكل من 150 جزيرة، ممتداً على ساحل طوله 300 كيلو متر، والآن نصطحبك عزيزي القارئ في جولة قصيرة حول أفضل 6 أماكن في أشهر جزيرة تابعة لمنطقة جازان.

أفضل 6 أماكن في جزيرة فرسان

ولننتقل الآن إلى ذكر الأماكن الرائعة، التي تحويها جزيرة فرسان في منطقة جازان، وتستهوي السياح من كل حدب وصوب.

1- القلعة العثمانية

القلعة العثمانية هي إحدى أفضل 11 مكان في جزيرة فرسان
القلعة العثمانية

من المواقع الأثرية المهمة في جزر فرسان، وتتواجد في الشمال وتبعد حوالي 50 كيلو متراً عن مدينة جازان. بنيت على بيت محصن، ويوجد بها مكان يتسع لنحو 30 شخص، وتبلغ مساحتها حوالي 500 متر مربع، بينما يبلغ ارتفاعها 10 متر عن مستوى سطح البحر.

وهي أقدم قلعة في جزر فرسان، واستخدمت كقلعة عسكرية من قبل آل عثمان. وتم بناؤها عام 1832م-1250هـ.

تم بناؤها من الحجارة والجص، لكن جدرانها من الحجر البحري، وتمت إحاطتها من الداخل والخارج بطبقات من الجص. وقد بنيت بطريقة تسمح لمن بداخلها أن يرى جيدا الخارج عنها، كما بني سقفها من جريد النخيل، ويوجد بها خزان من الخشب المسقوف. وتحتوي جدران القلعة على عدد من المزاغل (فتحات لإطلاق النار منها).

2- قلعة لقمان

قلعة لقمان

ويسميها أهل جزيرة فرسان «جبل لقمان»، فهو أحد المعالم الأثرية، التي تقع على يسار الطريق، وأنت متجه إلى قرية المحرق. وهي عبارة عن مجموعة صخور مربعة الشكل، تدل على أنها بقايا أو أنقاض قلعة قديمة.

تقع القلعة على مكان مرتفع، وتظهر بارزة منه أطلال لبرج دفاعي تم تقدير قطره بأكثر من 10أمتار. وتم بناؤه بحجارة ضخمة تبلغ مقاساتها (150 سم طول، و60 سم عرض).

درجات الصعود إلى القلعة الثمانية في جزيرة فرسان

3- منطقة (غابة) القندل في جزيرة فرسان

من الأماكن رائعة الجمال الخلاب، وتحتوي على العديد من الأشجار المتنوعة، أشهرها أشجار المانجروف. والتي تتخللها الممرات المائية النقية، وتقع هذه المنطقة الساحرة في شمال الجزيرة أيضا، ومن أهم ما يميزها هو تمتعها بالطبيعة البكر  (بمعنى لم تصل إليها يد الإنسان قط؛ للعبث بها).

وتضم المنطقة عدد كبير من الشواطئ الخلابة، وبعض الآثار التي تجذب السائحين من داخل المملكة وخارجها.

4- بيت الجرمل

أفضل 6 أماكن سياحية وتاريخية في جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان بالمملكة السعودية

ويقع هذا المبنى الأثري على ساحل جزيرة قماح التابعة لجزر فرسان، ويأتي اسمه تحريفا لاسم (بيت الجيرمان german)، وللبيت قصة قديمة إبان عهد الألمان بمنطقة أرض الجزيرة العربية، حيث قاموا ببناء مستودع كبير لتخزين الفحم الحجري. والذي كان يستخدم كوقود للبواخر العابرة إلى البحر الأحمر. لكن الممتع في بيت الجرمل، أنه يبعد عن الساحل نحو 50 متراً، ولا زالت له بقايا شاهدة عليه حتى اليوم.

أفضل مكان في جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان بالمملكة السعودية
بيت الجرمل

5- قصر النجدي

هو أحد العمائر الشاهدة على صيد اللؤلؤ والتجارة فيه، وهو بناء معماري يتميز ببهائه وجماله. فهو تحفة في الفن المعماري القديم، وشاهد على عبقرية أهل فرسان الفنية. وكان يملك القصر تاجر اللؤلؤ إبراهيم النجدي، أحد كبار تجار اللؤلؤ آنذاك.

أفضل مكان في جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان بالمملكة السعودية

6- قرية القصار

أفضل مكان في جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان بالمملكة السعودية

وتعتبر قرية القصار أيضا، أحد أهم أماكن الترفيه التي تتمتع بها جزيرة فرسان، والتي تبعد عن منطقة جازان 40 كيلو مترا، وتقع في الطرف الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، لكن تبعد عن فرسان نحو 5 كيلو مترات.

وتعود القرية تاريخياً إلى 9 آلاف سنة، لتكون بذلك أيضا من أهم المواقع التاريخية في جزيرة فرسان وأكبرها عراقة، وتضم 400 منزل بحسب وزارة السياحة السعودية، بنيت من الحجارة والجص. وتتميز القرية بكثرة نخيلها وآبار المياه العذبة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *