متي تنتهي المربعانية وماهي أقسام فصل المربعانية الشتوية

متي تنتهي المربعانية وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية وهي الجهة المختصة باستطلاع أحوال الطقس والمناخ والكشف عنها للمواطنين، وتستمر  الأجواء الشتوية القاسية تستمر لمدة 40 يوم متواصلة، يشهد خلالهم الجو هبوطًا كبيرًا في درجات الحرارة، وتساقط الأمطار وحتى الثلوج في بعض المناطق، ويوجد في هذا الوقت من العام قلة في حركة التنقل، وينقسم فصل الشتاء في المملكة إلى ثلاثة أقسام رئيسية والتي تتمثل في المربعانية، الشبط ، العقارب، وخلال هذه الأقسام المناخية المختلفة تختلف درجات الحرارة والبرودة في الأجواء، ويعد ذلك الفصل من أكثر الفصول الصعبة من حيث الجو بالمملكة العربية السعودية؛ مقارنةً بباقي الفصول الأخرى، حيث انه ملئ بالبرق والرعد والأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج.

متي تنتهي المربعانية

وفقاً للمركز الوطني للأرصاد تنتهى المربعانية  في يوم الثلاثاء الموافق 31 يناير 2023 والذي يصادف 9 شهر رجب 1444، حيث قد بدأت مربعانية الشتاء يوم الثاني والعشرين 23 من شهر ديسمبر 2022، الموافق 28 جمادى الأول 1444، وبانتهاء هذه الفترة يبدأ موسم جديد مختلف في الأحوال الجوية فتسمى الخمسينية ويستمر أيضا لمدة 50 يوم لاحقين.

ماهي أقسام فصل المربعانية الشتوية

فصل المربعانية في المملكة هو موسم الأمطار والعواصف الهوائية، مع البرق والرعد وتساقط بعض الثلوج على مختلف المناطق، ذلك هو الموعد المحدد لفصل الشتاء في المملكة في كل عام، وينقسم فصل المربعانية إلى ثلاثة أقسام مناخية :

  1. قسم الإكليل: يكون قسم الإكليل البداية الأولى لموسم الأربعانية، والذي يستمر لمدة ثلاثة عشر يوماً، ويصبح خلاله الجو شديد البرودة مع تساقط الأمطار الغزيرة.
  2. أما قسم القلب: تمثل المرحلة الوسطى، والتي تستمر هي الأخرى ثلاثة عشر يوماً، إلا أنها تكون أشد برودة في الأجواء حيث تنخفض درجات الحرارة وتبدأ الأمطار في الهطول بشكل أكثر غزارة، كما يحدث البرق والرعد بكثرة خلال هذه الأيام.
  3. قسم الشولة: يكون نهاية فصل المربعانية في المملكة، ولا يختلف هذا القسم كثيراً في الأجواء، ويستمر هطول الأمطار والبرق والرعد لمدة ثلاثة شعر يوماً.

متى ينتهي فصل الشتاء في السعودية

ينتهي موسم الشتاء بمجرد انتهاء المرحلة الأخيرة من مرحلة العقرب وتنتهي يوم 21 مارس، وتعتبر المرحلة القادمة هي موسم الربيع بأنحاء المملكة العربية السُعودية، ويقل نزول المطر بشكل نهائي وتزيد درجة الحرارة في الصباح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *