رابط التسجيل في حساب المواطن 1439 | الشروط والتفاصيل وطريقة التسجيل

رابط التسجيل في حساب المواطن 1439 | الشروط والتفاصيل وطريقة التسجيل

يبحث الكثير في المملكة عن طريقة التسجيل في حساب المواطن، وهو البرنامج الذي دشنته السعودية وذلك من أجل تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، خاصةً أصحاب الدخل المنخفض والدخل المتوسط، وقد قامت المملكة العربية السعودية بالعمل على تعويض المواطن السعودي بسبب ارتفاع بعض موارد الطاقة والمياه، ولضمان مستوى معيشة أفضل للمواطنين في المملكة، ويرجع الهدف الأساسي من إنشاء البرنامج إلى حماية المواطنين من بعض القرارات الاقتصادية والتي قد تسبب بعض الضرر على بعض فئات المجتمع.

برنامج حساب المواطن

الهدف الأساسي من برنامج حساب المواطن هو توصيل الدعم للمستحقين وأيضاً القدرة على ترشيد الاستهلاك في بعض الموارد، ويتم توفير الدعم لبعض الفئات كبدل نقدي.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

ما هي أهداف برنامج حساب المواطن

  • أنشئ برنامج حساب المواطن في الأساس من أجل تخفيف أعباء القرارات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة في السعودية، خاصةً لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.
  • العمل على توعية الأسر السعودية للاستهلاك الرشيد، خاصةً فيما يتعلق الاستهلاك بمصادر الطاقة، مثل البنزين والمواد البترولية، والكهرباء، والمياه.
  • العمل على تطوير برنامج شامل من أجل رفع كفاءة الدعم الحكومي المقدم للمواطنين من الأسر السعودية داخل المملكة.

شروط التسجيل في برنامج حساب المواطن

أوضح الموقع الرسمي لحساب المواطن أن هناك بعض الشروط الواجب توافرها لكل من يريد التسجيل في البرنامج، من أهمها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يكون سجين أو متواجد في أحد مراكز الإيواء، وفيما يلي بعض أهم شروط التسجيل حساب المواطن.

حساب المواطن

  1. التسجيل في برنامج حساب المواطن سيكون فقط من خلال الموقع الرسمي للبرنامج ومنه سيقوم رب الأسرة بالتسجيل عبر البوابة الإلكترونية.
  2. البرنامج تم إنشاءه في الأساس من أجل تخفيف الأعباء على ذوي الدخل المتوسط والمنخفض من المواطنين السعوديين، للتخفيف من الآثار الناتجة عن بعض الإصلاحات الاقتصادية.
  3. البدل سيكون بشكل نقدي ويتم تحويله للمستفيد من البرنامج على الحساب البنكي.
  4. البدلات النقدية سيتم صرفها قبل شهر واحد من البدء في أي إصلاحات اقتصادية قد تؤثر على أصحاب الدخل المحدود والمتوسط بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والمياه.
  5. سيكون هناك لجنة سيتم تشكيلها للتحقق من شروط الأهلية والاستحقاق، وسيتم جمع كافة المعلومات عن المتقدمين في البرنامج.
  6. المتقدم للتسجيل في البرنامج يجب أن يكون مستوفي كافة الشروط التي تؤهله للتسجيل، ومن أهم الشروط أن يكون سعودي الجنسية، وأن يكون رب الأسرة في حال إن كان في سكن مستقل سواء ذكراً أو أنثى وأن يعول أقارب من الدرجة الأولى ( الزوج – الزوجة – الأبناء ) وأن يكون عائل لأشخاص قانونيين ( الأخوة – الوالدين )، وتعتبر الشروط مستوفية في حال إن كان سعودي الجنسية أو حامل لبطاقة تنقل، أو سيدة سعودية متزوجة من غير سعودي.
  7. البدل النقدي يختلف من أسرة لأسرة أخرى، وذلك حسب الحالة المادية أو دخل كل أسرة.
  8. في حال إن كنت أحد مستفيدي الضمان الاجتماعي فيمكنك الحصول على البدل النقدي بشكل تلقائي.
  9. المستفيدين من حساب المواطن هم: أبناء وزوج المواطنة السعودية، حاملي بطاقات التنقل، والزوجة غير السعودية للمواطن السعودي.
  10. أكد البرنامج أن كل من لديه نشاط تجاري يمكنه الاستفادة من البرنامج، لكن بشرط الإفصاح عن الدخل وتنطبق عليه كافة الشروط.
  11. من أهم شروط التسجيل في حساب المواطن، أن يكون سعودي الجنسية، أو أحد حاملي بطاقات التنقل، وألا يكون مقيم في مركز إيواء أو مركز علاجي، وألا يكون سجين بأحد السجون.
  12. ويمكن متابعة كافة الشروط الواجب توافرها عبر رابط الأسئلة الشائعة.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

الموقع الرسمي للبرنامج أعلن أن التسجيل في حساب المواطن عن طريق الدخول إلى بوابة حساب المواطن الإلكترونية وكتابة البيانات بشكل صحيح من خلال اتباع بعض خطوات التسجيل في البرنامج.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

  • رقم الهوية: يقوم المتقدم للتسجيل بكتابة رقم الهوية الخاص به.
  • تاريخ الميلاد بالهجري: ويقوم خلاله المتقدم بكتابة تاريخ ميلاده بالتقويم الهجري.
  • رقم الجوال: يقوم المتقدم بكتابة رقم جواله حتى يتسنى للقائمين على البرنامج مراسلتهم، والخانة الأخيرة يقوم المتقدم بكتابة رقم الجوال مرة أخرى للتأكيد.
  • رمز التحقق: يقوم خلال المتقدم بكتابة رقم التحقق بشكل سليم.
  • وأخيراً يضغط على التعهد من خلال علامة صح، وبعدها يقوم بالضغط على تسجيل.

في حال كان المتقدم قد سجل من قبل فيقوم بالدخول إلى موقع حساب المواطن والضغط على زر تسجيل الدخول، وكتابة رقم الهوية أو اسم المستخدم، وكتابة كلمة المرور الخاصة بك بشكل صحيح، وأخيراً يكتب رقم التحقق الظاهر في الشاشة، ومن ثم الضغط على زر دخول.

تحديث: قال القائمين على برنامج حساب المواطن أنه بدءاً من غد الثلاثاء يمكن تقديم الشكاوي أو الاعتراضات بشأن المبالغ المستحقة، وناشد المشرف على البرنامج الراغبين في تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق من خلال التواصل مع القنوات الشرعية أو من خلال الاتصال برقم 19912.

تحديث: السؤال الأكثر شيوعاً الآن هو لماذا لم يصلني الدعم؟، وقال البرنامج عبر تدوينة على موقع تويتر، حيث قال أن مجرد التسجيل وحده لا يكفي، ويجب أن تتوافر شروط الدعم وكتابة كافة البيانات بشكل صحيح وإرفاق المستندات المطلوبة للاستفادة من برنامج حساب المواطن، ولمعرفة الشروط يجب زيارة البوابة الإلكترونية لمعرفة كافة التفاصيل.

تحديث: كشف خالد أبا الخيل أن سبب تأخر وصول مبالغ الدعم إلى مستحقيها يرجع بسبب وجود بعض المشاكل في بعض البنوك، وأن برنامج حساب المواطن سوف يرسل اليوم رسائل نصية إلى هواتف المستحقين الذي لم يتمكن حساب المواطن من إيداع قيمة الدعم لهم بسبب مشاكل في رقم الآيبان.

ودعا البرنامج المستخدمين إلى ضرورة زيارة حسابتهم في حساب المواطن لمعرفة نتيجة الأهلية والاستحقاق، ويمكن التواصل معهم من خلال القنوات الشرعية، سواء على حساب البرنامج في تويتر أو من خلال الرقم 19912، كما دعاهم إلى ضرورة زيارة الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق.

تحديث: أكد برنامج حساب المواطن أنه يمكن تسجيل الزوجة في حساب المواطن كربة أسرة ولكن يجب توافر فيها شروط وهي، أن تكون متزوجة من شخص غير سعودي، أو يكون هجرها زوجها، أو زوجها فاقد للأهلية، أو أن يكون سجيناً وبعض الشروط الأخرى التي نشرتها البوابة الإلكترونية، ودعا البرنامج كافة المسجلين إلى الدخول عبر بوابة حساب المواطن لمعرفة شروط الأهلية والاستحقاق، أو يمكنهم الاتصال عبر رقم 19912.

تحديث: كشف برنامج حساب المواطن عن أن موعد صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن من المقرر أن تكون الأربعاء القادم الموافق 10 يناير، ويستفيد من الدفعة الثانية أكثر من 11 مليون مواطن سعودي، وكان البرنامج أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي أنه تم إيداع الدفعة الأولى واستفاد منها حوالي 10 مليون مواطن، وتم جدولة الصرف ليصبح في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي.

من ناحية أخرى أكد البرنامج أن قيمة الدعم المستحقة التي يصرفها تختلف من لأسرة لأخرى، وبذلك بحسب إجمالي الدخل الشهري لكل أسرة، بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة وأعمارها.

تحديث: أعلن حساب المواطن أن أخر موعد للتسجيل في الدورة الرابعة هو الأحد المقبل، الموافق الحادي عشر من فبراير، وكشف أن موعد إيداع الدفعة الثالثة هو الأحد القادم، بسبب توافق يوم العاشر من فبراير مع يوم السبت، ودعا البرنامج المستفيدين إلى ضرورة الدخول إلى البوابة الإلكترونية واستخدام حاسبة الاستحقاق التقديرية لمعرفة قيمة الدعم.

تحديث: اليوم الأحد 11 فبراير هو موعد إيداع الدفعة الثالثة لمستحقي الدعم من برنامج حساب المواطن ، وهو أخر موعد للتسجيل في دورة الدفع الرابعة لمن لم يسجل حتى الآن في البرنامج، ونشر الحساب الرسمي للبرنامج عبر تويتر، أن بعض البيانات التي أدخلها المسجلين في البرنامج لم تكن واضحة، خاصةً بيانات الدخل، وهو ما أثر قيمة الدعم المقدم لهم، وأوضح أنه تم التواصل مع من لم تكن بياناتهم واضحة للتحديث مرة أخرى.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *