رابط نظام سداد للمدفوعات الحكومية “sadad”، وكيف يتم السداد؟

تستخدم الحكومة في المملكة العربية السعودية، عددًا من أنظمة الدفع المختلفة لدفع ثمن السلع والخدمات، بما في ذلك التحويلات المصرفية والشيكات والنقد. ويعد نظام سداد للمدفوعات الحكومية، أحد أنظمة الدفع الرئيسة التي تستخدمها الحكومة، وهو نظام الدفع الإلكتروني لمؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA)، والذي يسمح بالتحويل الإلكتروني للأموال، بين البنوك والمؤسسات المالية الأخرى. ويستخدم رابط نظام سداد للمدفوعات الحكومية، لمجموعة واسعة من الأغراض، بما في ذلك دفع الرواتب، وتسوية العقود الحكومية، وتحويل الأموال بين الجهات الحكومية. كما تشمل أنظمة الدفع الأخرى، التي تستخدمها الحكومة؛ نظام المقاصة بالريال السعودي (SARCS)، ونظام التسوية الإجمالية في الوقت الحقيقي (RTGS)، والتي تستخدم للمدفوعات ذات القيمة الكبيرة والوقت الحرج، على التوالي.

موقع سداد الحكومي
موقع سداد الحكومي

خدمات نظام المدفوعات “سداد”

يُستخدم نظام المدفوعات “سداد” في المملكة العربية السعودية، لتسهيل مجموعة واسعة من المعاملات المالية، منها على سبيل المثال:

  • دفع الرواتب والتعويضات الأخرى لموظفي الحكومة والمقاولين.
  • وكذلك تسوية العقود الحكومية وأوامر الشراء.
  • بالإضافة إلى تحويل الأموال بين الجهات الحكومية.
  • وأيضًا دفع الضرائب والرسوم الحكومية الأخرى.
خدمة سداد خدمات أعمالي
خدمة سداد خدمات أعمالي
  • وأيضًا تجهيز المنح والإعانات الحكومية.
  • وكذلك دفع الضمان الاجتماعي والمنح الأخرى للمواطنين.
  • وأيضًا معالجة معاملات الصرف الأجنبي.
  • وتوفير خدمة نظام المدفوعات “سداد”، يساعد على تعزيز الاستقرار المالي، وتشجيع النمو الاقتصادي في البلاد. وتسهيل تداول العملة داخل المملكة بكل سهولة ويسر.
خدمة سداد خدمات أعمالي
خدمة سداد خدمات أعمالي

كيف يتم سداد الفواتير من سداد؟

“سداد” هو نظام الفوترة والدفع الإلكتروني الوطني، في المملكة العربية السعودية. وهو يسمح للأفراد والشركات، بدفع مجموعة واسعة من الفواتير والرسوم عبر الإنترنت، أو من خلال شبكة من مراكز الدفع المعتمدة. مثل؛ سداد رسوم تأشيرة زيارة شخصية، ودفع رسوم تجديد الاقامة، بالإضافة إلى دفع رسوم تجديد رخصة المركبة، إلى جانب دفع رسوم التجديد للهوية. ولدفع فاتورة حكومية من خلال نظام سداد، سوف تحتاج إلى أن يكون لديك حساب سداد. ومن أجل سداد فاتورة حكومية من خلال رابط نظام سداد للمدفوعات. إليك ما يلي:

  1. اذهب إلى رابط موقع سداد الإلكتروني أو قم بزيارة أحد مراكز سداد.
  2. ثم حدد خيار دفع فاتورة حكومية.
  3. وبعد ذلك أدخل الرقم المرجعي للفاتورة أو رقم الحساب، والمبلغ الذي ترغب في دفعه.
  4. ثم اختر طريقة الدفع (على سبيل المثال؛ بطاقة الائتمان، أو بطاقة الخصم، أو التحويل المصرفي عبر الإنترنت، مثل نظام سداد الراجحي).
  5. بعدها قم بتأكيد تفاصيل الدفع وإرسال الدفعة.
  6. وبمجرد أن تتم معالجة الدفع، سوف تتلقى إيصال تأكيد، يمكنك استخدامه كدليل على الدفع. ومن المهم الاحتفاظ بهذا الإيصال، لأنه قد يكون مطلوبًا للرجوع إليه في المستقبل.
قنوات سداد في البنوك
قنوات سداد في البنوك
خطوات استخدام نظام سداد
التسجيل في سداد 1
كيف اسدد عن طريق سداد
التسجيل في سداد 2
رابط نظام سداد للمدفوعات
التسجيل في سداد 3

خطوات نظام سداد الراجحي

لدفع فاتورة حكومية من خلال “نظام سداد الراجحي”، سوف تحتاج إلى أن يكون لديك حساب سداد لدى مصرف الراجحي. إليك كيفية إتمام المعاملة:

  1. اذهب إلى رابط موقع سداد الإلكتروني، أو قم بزيارة أحد مراكز سداد.
  2. ثم حدد خيار دفع فاتورة حكومية.
  3. وعقب ذلك أدخل الرقم المرجعي للفاتورة، أو رقم الحساب والمبلغ الذي ترغب في دفعه.
  4. ثم اختر “مصرف الراجحي” كطريقة دفع.
  5. بعدها قم بتأكيد تفاصيل الدفع وإرسال الدفعة.
  6. فإذا كنت تقوم بالدفع من خلال موقع سداد الإلكتروني، فسوف يتم إعادة توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول إلى مصرف الراجحي، حيث ستحتاج إلى إدخال بيانات اعتماد الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من مصرف الراجحي.
  7. بينما إذا كنت تقوم بالدفع في أحد مراكز سداد، فسوف تحتاج إلى تقديم بطاقة الخصم الخاصة بك، من مصرف الراجحي ورقم التعريف الشخصي.
  8. وبمجرد أن تتم معالجة الدفع، ستتلقى إيصالًا للتأكيد، يمكنك استخدامه كدليل على الدفع. ومن المهم الاحتفاظ بهذا الإيصال، لأنه قد يكون مطلوبًا للرجوع إليه في المستقبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *