سداد رسوم الحج علي فترات متباعدة لأول مرة في موسم 1444

سداد رسوم الحج علي فترات متباعدة لأول مرة في موسم 1444

يتساءل العديد من المواطنين السعوديين عن إمكانية سداد رسوم الحج علي فترات متباعدة لأول مرة في موسم 1444 ،فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة أنها أتاحت خاصية الدَفع الجزئي في تقديم الحج لعام 1444هجرياً علي فترات متباعدة.كما بينت الوزارة عبر حسابها علي موقع (تويتر) خيارات السداد في هذا الموسم  للحجاج من داخل المملكة، وأتاحت سداد رسوم الحج كاملة أو تقسيمها على 3 دفعات متباعدة ، وهذه هي المرة الأولي التي تتيح فيها المملكة العربية السعودية خاصية (السداد عبر دفعات).

سداد رسوم الحج علي فترات متباعدة لأول مرة في موسم 1444

سداد رسوم الحج في حالة دفع المبلغ بالكامل  يكون الدفع فور إجراء الحج ،ويصدر به فاتورة واحدة فقط ،ويصبح حالة الحجز (مؤكد) في حال استكمال السداد.أما في حالة الدفع الجزئي ، فيتم السداد علي ثلاث دفعات كما يلي :

  • الدفعة الأولي : تكون بنسبة 20%  ويتم سدادها خلال 72 سَاعة من تَاريخ الحجز.
  • الدفعة الثانية: تكون بنسبة 40% ويتم سدادها حتى موعد أقصاه 7- 7- 1444 هجرياً.
  • الدفعة الثالثة: تكون بنسبة 40% ويتم سدادها حتى موعد أقصاه 10-10-1444 هجرياً.

وبينت وزارة الحج والعمرة  أن لكل دفعة من دفعات سداد رسوم الحج الثلاث  فَاتورة مستقلة، ويصبح حالة الحجز (مؤكد) في حال سداد الدفعات في وقتها، كما يتم إلغاء الحجز عند عدم الاستكمَال.

خدمة السداد عبر دفعات

وضح  نائب وزير الحج والعمرة (السيد / عبد الفتاح مشاط) ، أن المملكة العربية السعودية  قد أتاحت  للمرة الأولى خدمة (السداد عبر دفعات)  فيما يخص سداد رسوم الحج بالأقساط. كما قال السيد عبد الفتاح مشاط في تصريحات له لقناة (العربية) أننا لأول مرة نوفر الدفع عبر دفعات متتالية ،حيث أنه كان سابقاً يجب أن يدفع الحجاج المبلغ كامل مباشرة لتأكيد الحجز ، أما الآن فالحجاج لديهم عدة خيارات كما يلي :

  • الخيار الأول : دفع المبلغ كاملاً من أول 72 ساعة .
  • الخيار الثاني : دفع المبلغ علي 3 أجزاء ( الجزء الأول خلال 72 ساعة والجزء الثاني على شهرين والجزء الثالث في  شهر شوال لتأكيد الحجز النهائي وإصدار التصريح مباشرة).

شروط التسجيل في الحج

من أهم شروط التسجيل في الحج لموسم 1444 هجري – 2023 ميلادي ما يلي :

  • أولاً يجب ألا يقل عمر المتقدم للحج عن 12 عام ، وألا يزيد عن 65 عام.
  • أن يكون المتقدم قادراً علي سداد رسوم الحج .
  • الأولوية في التقديم لمن لم يسبق له الحج قبل ذلك.
  • يشترط ألا يعاني المتقدم للحج من أي أمراض مزمنة أو خطيرة.
  • يستكمل المتقدم التطعيمات الخاصة بلقاح فيروس كورونا والحمي الشوكية والأنفلونزا الموسمية.

سداد رسوم الحج وبهذا نكون قدمنا كل ما يخص سداد رسوم الحج علي فترات متباعدة لأول مرة في موسم 1444.كما نتمنى لجميع المسلمين أداء فريضة الحج وزيارة بيت الله الحرام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *