بعد بدء صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن أهم المشاكل التي واجهت المستخدمين

بعد بدء صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن أهم المشاكل التي واجهت المستخدمين

منذ الإعلان عن إنشاء برنامج حساب المواطن سارع الكثير من المواطنين في التسجيل عبر البوابة الإلكترونية الخاصة به، واستيفاء كل المطلوب منهم للانتفاع بالدعم الذي سيُقدم لهم عبر هذا البرنامج وتم إدخال تطبيق يُسىمى بالحاسبة التقديرية عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج لكي يعرف كل منتفع حجم الدعم الذي سيحصل عليه، والذي يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة وما إذا كان بها أفراد أكبر أو أقل من 18 سنة وعددهم ودخل الأسرة، لكن بعد بدء صرف قيمة الاستحقاق الأولى للمنتفعين ظهرت بعض الشكاوي من المستخدمين.

احتساب راتب الزوجة ضمن دخل الأسرة أزعج المستخدمين

عبر الكثير من المستخدمين ممن حُرموا من الحصول على الدعم المقدم من حساب المواطن أو حصلوا على قيمة قليلة عن انزعاجهم الشديد، وعللوا أن سبب حرمانهم من الدعم هو احتساب راتب الزوجة ضمن دخل الأسرة، وقالوا بأن الزوج هو المسئول عن نفقات المنزل فلماذا يُحتسب معه راتب الزوجة الذي لا يدخل فيها؟

راتب الزوجة في قيمة الاستخقاق
راتب الزوجة في حساب المواطن

عدم وجود قاعدة واضحة لاحتساب الدعم من برنامج حساب المواطن رغم وجود الحاسبة التقديرية

تساءل أحد المستخدمين عن كيفية احتساب قيمة الاستحقاق رغم الأمثلة التي قدمها الموقع الرسمي للبرنامج والشرح المفصل وقال: أنا وأخي نفس الظروف نحصل على قيمة دخل واحدة ولدينا نفس المسكن وعدد الأبناء رغم ذلك كل واحد منا حصل على قيمة مختلفة من الدعم فلماذا؟ وأضاف: يوجد ثالث لديه مثل ظروفنا وحصل على قيمة ثالثة.

شكوى المنتفعين من حساب المواطن
طريقة الحاسبة التقديرية في حساب المواطن

شكوى بعض المستخدمين في حرمانهم من دعم حساب المواطن رغم استحقاقهم له.

عبر بعض المستخدمين عن أحقيتهم في الدعم ومطابقتهم للشروط من حيث الأهلية وغيرها، لكنهم لم يحصلوا على أي دعم ولم يعرفوا ما سبب رفصهم، وآخرين اعترضوا على حصولهم على قيمة أقل مما يتوقعها حسبما فهم من الشرح المقدم من البرنامج.

كيفية حل مشكلات منتفعي حساب المواطن

كل ما يواجهه أي مستخدم من عراقيل في حصوله على الدعم من حساب المواطن بإمكانه تقديم اعتراض عليه عبر موقع البرنامج الإلكتروني أو عن طريق خدمة العملاء 19912، فبعدما بدء صرف الدفعة الأولى منه، أعلنت الحكومة عن أحقية المتضررين في التقدم بشكواهم للفصل فيها في مدة لا تتجاوز خمسة أيام من بعد يوم الإيداع.

زيادة قيمة الدعم من حساب المواطن إذا ارتفعت الأسعار

هناك لجنة مختصة ببرنامج حساب المواطن تقوم بعمل مراجعات دورية لكل ما يتعلق به، لو ارتفعت أسعار الكهرباء والبنزين وغيرها سيتم رفع قيمة الدعم حسبما أعلنت هذه اللجنة، لأن البرنامج الهدف منه تخفيف الأعباء الاقتصادية عن الأسر ذات الدخل المتوسط أو المحدود.

وبما أن قيمة الاستحقاق يتم احتسابها على حسب دخل الأسرة وأعمار المنتفعين بهذه الأسرة من حساب المواطن، فإن قيمة الدعم أيضًا ستصبح متغيرة من وقت لآخر بالنسبة لكل أسرة وذلك لأن من كان لديه أبناء أصغر من 18 عام فهؤلاء يومًا م اسيكملون هذا العمر، ودخل الأسرة نفسه متغير قد يزيد أو ينقص،

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *