هيئة الزكاة تؤكد أن التأجير السكني لا يخضع لضريبة القيمة المضافة

هيئة الزكاة تؤكد أن التأجير السكني لا يخضع لضريبة القيمة المضافة

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال الحسابات الرسمية التابعة لها سواء الموقع الإلكتروني الرسمي أو منصات التواصل الاجتماعي أن التأجير السكني لا يخضع لضريبة القيمة المضافة ومعفي منها، ولكن التأجير التجاري هو فقط من يخضع، ولفتت إلى أنه غير مسموح لمن لم يتم تسجيله في الضريبة أن يُحصل القيمة المطلوبة من المستأجر وإلا قد يتعرض إلى غرامة.

وبينت الهيئة، أن التأجير التجاري يخضع بنسبة لا تقل عن 15% وذلك في حال التأجير من أحد الأفراد المسجلين في هذا النظام، مؤكدة إلى أن هناك العديد من الخدمات التي أطلقتها في الآونة الأخيرة بعد الإعلان عن تطبيق الضريبة المضافة ومن بينها تقديم طلب الاعتراض إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي.

التأجير السكني لا يخضع لضريبة القيمة المضافة

على من يقوم بممارسة أي نشاط من الأنشطة الاقتصادية أن يبادر في التسجيل بنظام الضريبة المضافة في المملكة العربية السعودية، كما أوضحت الهيئة أن التأجير السكني لا يخضع لضريبة القيمة المضافة ولكن يمكن تقديم اعتراض على قرارات ضريبة القيمة المضافة من خلال اتباع الخطوات التالية:

وعلى المستفيد أن يقوم بإدخال البيانات المطلوبة في الموقع، ويمكنه أيضًا الاستعلام عن المزيد من التفاصيل عن قرار تمديد مبادرة الإعفاء من الغرامات والعقوبات المالية في المملكة.

تقسيط المستحقات الضريبية

وسابقًا أعلنت الهيئة عن الخطوات التي ينبغي اتباعها من أجل الحصول على خدمة تقسيط المستحقات الضريبية وهي تبدأ من تقديم طلب التقسيط أثناء الفترة المسموح بها وهي تنتهي في نهاية شهر مايو القادم، ثم تتولى الهيئة مهمة مراجعة الطلب عن طريق أحد اللجان المختصة وذلك للتأكد من استحقاقك الحصول على الخدمة.

وهناك خطة زمنية تقوم الهيئة بوضعها من أجل تقسيط المستحقات بناءً على العديد من الضوابط، وفي حال عدم الالتزام سيتم إلغاء الخطة بعد وضعها وتُطبق الغرامات المالية على قيمة المبلغ الغير مسدد وحسابه سيكون وفق تاريخ الاستحقاق الأساسي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *