التخطي إلى المحتوى

قيمة بدل حساب المواطن 1439 كشفت مصادر رسمية عليا عن موافقة الجهات الحكومية على آليات الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن وضوابط آلية حساب الدعم، وأضاف أن البرنامج من المقرر استمرار العمل به مدة خمس سنوات إذا لم يجد جديد ويتم تقيممه قبل هذا الموعد، مع رفع أول تقرير خاص بسير عمله بعد ستة أشهر من وقت اعتماده.

آلية حساب الدعم ومعرفة قيمة بدل حساب المواطن 1439

قالت جهات عليا بوضع آليات احتساب الدعم في حساب المواطن متمثلة فيما يلي:

  • لن يحتسب الدعم ضمن الدخل الشهري للفرد  أو الثروة الخاصة به أو المساعدات النقدية والعينية، من الجمعيات الحكومية والمؤسسات الأهلية من أجل العلاج، ويقابل بذات الأمر بالنسبة للمساعدات والصدقات من أجل صرفها في حالات الكوارث.
  • في حال توفى المستفيد الأصلي خلال فترة تلقي الدعم فيجب على أحد أفراد بأسرته عمل طلب مستقل وتقديمه من أجل إنشاء حساب شخصي باسمه.
  • إذا تزوج أحد الأبناء إناثا أو ذكورا فلا يدخل ضمن حساب الدعم للأسرة.
  • احتساب الاستحقاق يتم بخطوتين متمثلة في أولا تقدير العبء الواقع على الأسرة فإنفاق الأسرة وسطية الدخل هو المقياس، والثانية الاستحقاق الفعلي يكن حسب الدخل وعدد الأفراد التابعين واعمارهم.

معادلة احتساب الدعم في حساب المواطن وتحديد قيمة بدل حساب المواطن 1439

  1. يحسب  الدعم وفقا لعدد التابعين لمن عمره ثمانية عشر عاماً فما فوق مضروب 50% مضروب في قيمة استحقاق الفرد مستقلا.
  2. عدد التابعين ممن هم أقل من ثمانية عشر عاماً يتم ضربه في 30% والناتج يضرب في استحقاق الفرد مستقلا.

مقدار الدعم الكامل يتم حسابه وفقاً لتلك المعادلة

  • يقدم الدعم إلى المستفيد الأساسي بقيمة 100% من استحقاق الفرد.
  • أي تابع عمره  18 عاماً فيما فوق 50% من استحقاق الفرد.
  • أي تابع عمره أقل من 18 عاماً نصيبه 30% من استحقاق الفرد.
  • أي ان الاستحقاق الأدنى لجميع المستحقين 300 ريال شهري، ويتم تخصيص الاستحقاق للمتقدمين حسب الدخول الشهرية، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من الحد المقرر  للإعفاء يصبح الاستحقاق فعليا هو مقدار الدعم كاملا.
  • يتم حساب مقدار ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% من معدل إنفاق الأسرة للمنتجات التالية الأغذية والمشروبات، ويستثنى منها المنتجات التي فرض عليها ضريبة السلع الانتقائية بالمعادلة التالية:
    معدل إنفاق الأسرة يتم قسمتهم على مجموع الأغذية والمشروبات مع ضربهم في نسبة الضريبة.

تحديث: غدا سيتم إيداع مخصصات حساب المواطن للدفعة الاولى وتأكيدات رسمية من استمرار البرنامج حتى 5 سنوات في حال لم يعاد تقييم البرنامج، ومن المقرر رفع تقرير عن خطوات سير البرنامج بعد 6 شهور من الأىن أي في شوال المقبل.

تحديث: بالفعل نزلت قبل قليل مبالغ مستحقي الدعم وبلغ الأدنى منها 300 ريال والاقصى 1300 ريال، اي اختلفت من أسرة لأخرى وفقا لعدد الأفراد والدخل وعدد التابعين.

تحديث: أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن بالفعل تم أيداع مستحقات الدفعة الأولى، وبلغت 2 مليار ريال بمعدل متوسط 938  للأسرة الواحدة وكشف أنه بالفعل تم الدفع لـ50% من مستحقي الدفعة الاولى.

الدفعة الرابعة من حساب المواطن السعودي

يمكن معرفة بدل حساب المواطن 1439 للدفعة الرابعة من خلال الدخول إلى، موقع حساب المواطن أو بوابة حساب المواطن الرسمية، والاستعلام عن الدعم ومعرفة اسماء المقبولين في الدفعة الرابعة من حساب المواطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.