البكاء على الميت بدون رفع الصوت جائز أم يعذبه في قبره.. معلومات موثقة

البكاء على الميت بدون رفع الصوت جائز أم يعذبه في قبره.. معلومات موثقة

البكاء على الميت بدون رفع الصوت من الأسئلة الواردة والمتكررة وسط حالة من القلق من السائل خاصة أنه يبكى على من فقده لمشاعره تجاه وعدم القدرة على تحمل الفراق. وفي الوقت ذاته خائف أن يكون البكاء على الميت يعذبه. لذلك يتساءل هل البكاء على الميت يعذبه في قبره وهذا جزء ورد عنه دليل من الفقه والسنة النبوية. فيما يتساءل آخرون عن تفسير البكاء على الميت في المنام  لأنه حلم يحدث للكثيرون ممن فقدوا آبائهم.

البكاء على الميت بدون رفع الصوت

أكد علماء الفقه والشريعة الإسلامية أن البكاء على الميت بدون رفع الصوت جائز شرعًا. واستنادوا في حديثهم إلى السنة النبوية حيث بكى الرسول صلى الله عليه وسلم عند وفاة أبنائه وفق ما جاء في الحديث النبوي الشريف عن أنس بن مالك عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (تَدمَعُ العَينُ ، ويحزنُ القلبُ ، ولا نقول إلا ما يُرضِي الربَّ ، واللهِ إنا بفُراقك يا إبراهيمُ لمحزونونَ).

البكاء على الميت بدون رفع الصوت
البكاء على الميت بدون رفع الصوت

هل البكاء على الميت يعذبه في قبره

من الأسئلة المتداولة هل البكاء على الميت يعذبه في قبره خاصة من أهله. فأفاد علماء الدين والمتخصصون في الفقه. أن الميّت يُعذّب في حالة أوصى أن يبكي وينوح أهله عليه بعد موته. وفق ماجاء تفسير الحديث النبوي الشريف  عن عائشة أم المؤمنين عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

 

(إنَّ الميِّتَ يعذَّبُ ببُكاءِ أَهلِهِ عليْهِ)

وأنكرت عائشة أم المؤمنين. أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أكد أن بكاء أهل الميت عليه يعذّبه في قبره. ولكن في كل الأحوال هو الأفضل الإكثار من الدعاء والصدقة والاستغفار على الميت، وهذا ما ينفعه بعد موته.

البكاء على الميت في المنام

من الأحلام التى يكثر التساؤل عنها هو البكاء على الميت في المنام وسط حالة من الخوف للحالم. لكن أفاد ابن سيرين  أن البكاء على الميت في المنام خاصة الأب دليل على الحماية والأمان. وربما يدل على الأعباء والهموم. ويشير البكاء بحرقة على الشوق والحنين الكبير. بينما البكاء الشديد بدون صوت أو دموع في المنام يدلَّ على الخوف والوحدة والجزع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *