ما هو حساب المواطن متى ينزل وما هو رقم حساب المواطن المجاني

ما هو حساب المواطن متى ينزل وما هو رقم حساب المواطن المجاني

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي يهدف إلى رفع كفاءة الدعم من خلال إعادة توجيهه بشكل يركز على دعم الفئات الأكثر استحقاقًا، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك، من أجل تخفيف أثر التوسعات الاقتصادية المتلاحقة داخل المملكة العربية السعودية في ظل تحقيق رؤية المملكة 2030.

ومن أجل تخفيف أثر موجة ارتفاع الأسعار العالمية التي وضح أثرها بشكل واسع في جميع أنحاء العالم منذ شهر يونيو السابق، فقد قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتوجيه دعم إضافي موجه لبرنامج حساب المواطن في شهر يوليو 2022 الماضي، وإصدار قرار بإعادة فتح باب التسجيل للمواطنين في البرنامج من أجل تحقيق هدف وصول الدعم إلى جميع الفئات المستحقة من المواطنين السعوديين.

متى ينزل حساب المواطن؟

ما هو حساب المواطن متى ينزل وما هو رقم حساب المواطن المجاني
ما هو حساب المواطن متى ينزل وما هو رقم حساب المواطن المجاني

يتساءل الكثيرين من المستفيدين من حساب المواطن شهرياً عن موعد نزول حساب المواطن إلى مستحقيه، ولذلك فقد سبق وصرح البرنامج عن تحديد موعد محدد ثابت شهرياً لإصدار دفعات الدعم الشهري.

وهو يوم 10 من كل شهر ميلادي، ما دام لا يوافق هذا اليوم يوم جمعة أو أجازة رسمية أو مناسبة قومية وفي هذه الحالة يمكن تقديم أو تأخير يوم إصدار الدفعة يوم أو أكثر لتفادي هذه النقطة.

رقم حساب المواطن المجاني وقنوات التواصل المتاحة

مراكز التواصل في حساب المواطن
مراكز التواصل في حساب المواطن

وقد حدد برنامج حساب المواطن العديد من قنوات التواصل التي يمكنهم من خلالها التواصل مع المستفيدين واستقبال استفساراتهم بخصوص تحديث البيانات وغيرها وشكواتهم بأي خصوص وهذه القنوات هي؛

  1. البوابة الإلكترونية للبرنامج.
  2. خدمة صوتك مسموع: والتي تستقبل استفساراتكم على مدار الأربعة وعشرون ساعة.
  3. حساب خدمة العملاء على منصة التواصل الاجتماعي تويتر: والتي تقوم بخدمتكم على مدار الساعة ماعدا الجمعة والسبت من الساعة 1 م وحتى الساعة 11 مساءً.
  4. رقم مركز الاتصال المجاني 19912: ويقوم باستقبال شكواتكم من الأحد إلى الخميس بداية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى العاشرة مساءً.

إذاً ما هي الأهداف المرجو تحقيقها من خلال تطبيق برنامج دعم المواطن

أهداف حساب المواطن 2022

بعد التعرف على ما هو حساب المواطن، يجب التعرف على أهدافه والغرض من إنشاؤه يهدف البرنامج في المقام الأول إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي الموجه والعمل على تشجيع ترشيد استهلاك موارد الطاقة والمياه، وتخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية وفق مبادئ البرنامج التوجيهية التالية؛

  • توفير الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض.
  • أن يتم الدعم النقدي بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم متدرج ومتناسباً حسب عدد أفراد الأسرة ومستوى دخلها بشكل عادل.
  • أن يتم التأكد من بدء صرف الدعم للأسر المستحقة قبل البدء في أي إصلاحات هيكلية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *